علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
محمد بن الحسن بن زين الدين - حفيد الشهيد الثاني- ( ت/ 1030 هـ)
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث -موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة:
2-7-2016
1366
اسمه :
محمد بن الحسن بن زين الدين (الشهيد الثاني) بن علي، فخر الدين أبو جعفر العاملي ثم المكي، ولد في عاشر شعبان سنة ثمانين وتسعمائة.
أقوال العلماء فيه :
ـ قال الشيخ الحر في أمل الآمل: " الشيخ محمد بن الحسن بن زين الدين الشهيد الثاني بن علي بن أحمد بن العاملي : كان عالما ، فاضلا ، محققا ، مدققا ، متبحرا ، جامعا ، كاملا ، صالحا ، ورعا ، ثقة ، فقيها ، محدثا ، متكلما ، حافظا ، شاعرا ، أديبا ، منشئا ، جليل القدر ، عظيم الشأن ، حسن التقرير ، قرأ على أبيه وعلى السيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي ، وعلى ميرزا محمد بن علي الاستر آبادي ، وغيرهم ، من علماء عصره ".
ـ ذكره ولده الشيخ علي ، في كتاب الدر المنثور ، في الجزء الثاني ، فقال : كان عالما ، عاملا ، وفاضلا كاملا ، وورعا عادلا ، وطاهرا زكيا ، وعابدا تقيا ، وزاهدا مرضيا ، يفر من الدنيا وأهلها ، ويتجنب الشبهات ، جيد الحفظ والذكاء ، والفكر والتدقيق ، كانت أفعاله منوطة بقصد القربة ، صرف عمره في التصنيف والعبادة ، والتدريس والافادة والاستفادة . . وأطال في مدحه ".
نبذه من حياته :
كان فقيهاً إمامياً، محدثاً، متكلماً، أديباً، شاعراً، جليل القدر، من العلماء الربّانيّين، أولع بالعلم منذ صغره، فتلمّذ على الفقيهين الكبيرين: والده جمال الدين الحسن المعروف بصاحب المعالم، والسيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي المعروف بصاحب المدارك، وقرأ عليهما في العلوم النقلية والعقلية.
وزار دمشق مرات، وأخذ بها عن علماء أهل السنّة في علوم شتى، وقد حضر دروس شرف الدين الدمشقي، وواصل دراسته بعد وفاة والده (سنة 1011 هـ) ببلاده مدّة، ثم شدّ الرحال إلى مكة، وجاور بها نحواً من خمس سنين، مشتغلاً في الحديث على الميرزا محمد بن علي الاَسترابادي، وفي الاَصول على السيد نصير الدين حسين، وفي بعض العلوم على محمد أمين الاَسترابادي، وقصد العراق سنة (1019 أو 1020 هـ) فسكن كربلاء، وتصدّى للإفادة والتدريس، وزار النجف الاَشرف، وأخذ عنه العلماء.
وعاد إلى مكة، فأقام بها إلى أن مات في عاشر ذي القعدة سنة ثلاثين وألف، ودفن قرب أمّ المؤمنين خديجة الكبرى بالمعلّى ، وكان قد أنفق سنوات عمره في المطالعة والتدريس والاِفادة والتصنيف.
أخذ عنه في أنواع العلوم طائفة، منهم: ابنه زين الدين وعلي بن محمود العاملي خال والد الحرّ العاملي، والحسن بن علي بن أحمد الجامعي، وإبراهيم بن إبراهيم بن فخر الدين العاملي البازوري، وأحمد بن أحمد بن يوسف السوادي العيناثي، والحسين بن الحسن العاملي المشغري، ومحمد بن جابر بن عباس النجفي، وعلي بن حجة اللّه الشولستاني النجفي، وعلي بن محمد بن علي عمّ الحر العاملي، والسيد فيض اللّه بن عبد القاهر التفريشي النجفي ، ومحمد بن علي الحَرْفوشي، وأجاز لبهاء الدين علي بن يونس الحسيني التفريشي النجفي في سنة (1024 هـ)، وللسيد الحسين بن حيدر الكركي المفتي في سنة (1029 هـ).
آثاره:
صنّف كتباً كثيرة، منها:
1- حاشية على «مدارك الاَحكام في شرح شرائع الاِسلام» للسيد محمد بن علي بن أبي الحسن العاملي.
2- حاشية أُصول «معالم الدين» لوالده الحسن.
3- حاشية على «الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية» في الفقه لجده الشهيد الثاني لم يتم.
4- حاشية على «مختلف الشيعة إلى أحكام الشريعة» للعلاّمة الحلي.
5- استقصاء الاعتبار في شرح «الاستبصار» للشيخ الطوسي.
6- شرح «الاثني عشرية» لوالده.
7- حاشية على عبادات «من لا يحضره الفقيه» للشيخ الصدوق.
8- حاشية على المطوّل.
9- رسالة في تزكية الراوي.
10- رسالة في التسليم في الصلاة.
11- روضة الخواطر ونزهة النواظر في الاَدب.
12- حاشية على كتاب الرجال لأستاذه الميرزا الاَسترابادي.
13- رسالة سمّاها تحفة الدهر في مناظرة الغنى والفقر.
14- ديوان شعر .*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج16/رم الترجمة 10505، وموسوعة طبقات الفقهاء ج11/257.