x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
كتابة القرآن
المؤلف: د. لبيب بيضون
المصدر: الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة: ص 63-64.
19-6-2016
2340
كان النبي (صلى الله عليه واله) يأمر بكتابة كل ما ينزل عليه من القرآن وقت نزوله ، واتخذ جماعة من كتاب الوحي ، مثل علي بن ابي طالب (عليه السلام) ، وعثمان بن عفان ، وزيد بن ثابت ، وأبي بن كعب . ولم يعول هؤلاء على كتابة القرآن فحسب ، بل إنهم حفظوه ودأبوا على تلاوته آناء الليل وأطراف النهار ، مرتلين له ترتيلاً . وكان حفظه القرآن يسمون بالقرآن .
إلا أن فروقاً حديث بينهم في القراءة وهي المعروف بالقراءات ، وقد وقع إجماع المسلمين على سبع منها، وهي قراءات : ابن عامر وابن كثير وعاصم وابي عمرو بن العلاء وحمزة ونافع والكسائي.
وإذا تصفحنا القرآن نجد ان له طريقة خاصة بالكتابة تختلف عما ألفناه في كتابتنا اليوم ، وفي بعض الأحيان نجد نوعين من الكتابة للحرف الواحد أو للكلمة الواحدة. مثال ذلك (الأيكة) ، وردت أربع مرات في القرآن . فكتبت في سورتي الحجر 78 وق 14 (الأيكة) ، وفي سورتي الشعراء 176 وص 13 كتبت (أصحاب لئيكة) . وكلمة (إبراهيم) حذفت ياؤها . وكلمة (إبراهيم) حذفت ياؤها في كل سورة البقرة وكتبت بالشكل (إبراهيم) 15[مرة] ، واثبتت الياء في غيرها بالشكل (ابراهيم ) ... وهكذا.
ونضرب الآن مثالاً حياً لهذه الاختلافات ، التاء في آخر كلمة (امرأة) فقد كتبت في بعض المواضع بالتاء المربوطة ، وفي بعضها الآخر بالتاء المبسوطة . وقد لوحظ انها إذا جاءت مضافة إلى الزوج تكتب مفتوحة ، وإذا جاءت مفردة تكتب مربوطة . فجاءت تاء مفتوحة
في سورة آل عمران 35 ، ويوسف 30 و 51 ، والقصص 9 ، والتحريم 10 [مرتين] و 11 ، بالشكل التالي :
(امرأت عمران ــ امرأت العزيز ـ قالت امرأة العزيز ــ امرأت فرعون ــ امرأت نوح وامرأت لوط ــ امرأت فرعون إذ قالت).
وجاءت تاء مربوطة في سورة النساء 11 و127 ، والنمل 23 ، والاحزاب 50 بالشكل التالي : (او امرأة ٌــ وإن امرأة ٌــ امرأة ًــ وامرأةٌ).
فيكون عدد التاءات في كلمة (امرأة) في القرآن 11 تاء ، منها 7 مبسوطة و4 مربوطة.
وفي اعتقادنا ان هذه الكتابة للقرآن توقيفية ، فلا يجوز تغييرها .
وربما كان هذا الاختلاف متعلقاً بالحساب الحروف ، فالتاء المبسوطة تعتبر تاء وتحسب 400 ، بينما التاء المربوطة تعتبر هاء وتحسب 5 فقط.