x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : رسم وحركات القرآن :

الإناقة والتجويد

المؤلف:  السيد نذير الحسني

المصدر:  دروس في علوم القران

الجزء والصفحة:  197-198 .

15-11-2020

1650

 

لم يزل القرآن – منذ الصدر الأول – في طور التجويد والتحسين ، لا سيما في ناحية كتابته وتجميل خطه من جميل الى أجمل. وقد أسهم الخطاطون الكبار في تجويد خط المصاحف وتحسين كتابتها، وأول من تنوق في كتابة المصحف وتجويد خطها، هو خالد بن أبي الهياج - صاحب أمير المؤمنين علي (عليه السلام)-(م ح ۱۰۰ هـ) وكان مشهورا بجمال خطه وکمال ذوقه. ويقال: إن سعداً مولى الولید وحاجبه - اختاره لكتابة المصاحف والشعر والأخبار للوليد بن عبد الملك (86-96ھ) فكان هو الذي خط قبلة المسجد النبوي بالمدينة بالذهب من سورة الشمس إلى آخر القرآن. (1)

أنواع الخطوط التي دون بها المصحف الشريف

لقد تعددت الخطوط التي كتب بها القرآن الكريم، فكان الخطاطون یکون المصحف بالخط الكوفي حتى أواخر القرن الثالث ثم حل محله خط النسخ الجميل في أوائل القرن الرابع على يد الخطاط الشهير محمد بن علي بن الحسين بن مُقلة(272-328هـ)، وقد بلغ الخط العربي ذروته في الجودة والحسن في القرن السابع على يد الخطاط المستعصمي باقوت بن عبد الله الموصلي (689م).

وهكذا صارت المصاحف تكتب على أسلوب خط یاقوت حتى القرن الحادي عشر، ومنذ مفتتح القرن الثاني عشر اهتم الأتراك العثمانيون بالخط العربي الإسلامي، فجعل الخط العربي يتطور على أيدي الخطاطين الفرس الذين استخدمهم العثمانيون في امبراطوريتهم. وقد نقل السلطان سليم جميع الخطاطين إلى عاصمته، وأضافوا للخط العربي أنواع جديدة لا زالت تستعمل في الكتابات الدارجة كالخط الرقعي والخط الديواني والخط الطغرائي والخط الإسلامبولي وغيرها.

 أما طباعة المصحف الشريف فقد مرت - كکتابته خطأ بأطوار التجويد والتحسين، وأول دولة إسلامية قامت بطبع القرآن، هي إيران.(2) طبعت طبعتين حجريتين ومنقحتين في حجم كبير مع ترجمة موضوعة تحت کل سطر من القرآن ومفهرستين بعدة فهارس. إحداهما كانت في طهران سنة (1234هـ)ـ والأخرى في تبريز سنة 1248 هـ.

الخلاصة

1- أول من كتب القرآن هو خالد بن أبي الهياج - صاحب أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، وكان مشهورا بجمال خطه وكمال ذوقه .

2- لقد كتب القرآن بخطوط عديدة منها الخط الكوفي والنسخ، وقد بلغ ذروة حسنه وجماله على يد الخطاط ياقوت بن عبد الله الموصلي .

3- وقد تطور الخط العربي أيضا على أيدي الخطاطين الفرس الذين استخدمهم العثمانيون في امبراطوريتهم .

4- أول دولة طبعت القرآن هي إيران، حيث قام بطباعته مرتين: الأولي في طهران، والثانية في تبریز.

__________

1- تاريخ اليعقوبي : 3، 30و36.

2- مباحث في علوم القرآن:99.