1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أحكام التلاوة :

ترتيب القرآن و تجويده

المؤلف:  د. لبيب بيضون

المصدر:  الاعجاز العددي في القرآن

الجزء والصفحة:  ص 71- 73.

19-6-2016

2698

يعتمد علم التجويد على المدود وهي عشرة ، منها : المد الطبيعي والمتصل والمنفصل والعارض للسكون واللازم لكمي مثقل واللازم حرف مخفف ... وقد وضع هذا العلم لكل مد منها عدداً من الحركات . فالمد الطبيعي يمد حركتين ، والمد المتصل يمد أربع حركات ... وهكذا . وقد عرفوا الحركة بأنها نصف الزمن اللازم لقراءة المدي الطبيعي ، إذا كانت القرآن بالسرعة العادية ، لا السريعة ولا البطيئة.

قال أستاذنا الاجل حجة الإسلام السيد حسين يوسف مكي رحمه الله حين سألناه عن حكم المدود : إن أمر المد حسب التعريف السابق نسبي ، لأن ما يعتبره فلان قراءة سريعة قد يعتبره غير قراءة عادية .. وهكذا. ونحن معاشر الفقهاء لا نعترف بعلم اسمه "علم التجويد " ، بل نعتبره علماً متطفلا على علم النحو وعلم الصرف ، كما يتطفل علم البديع على علمي البيان والنظم ، فعلم التجويد يأخذ شيئاً من المعلومات من علم علمي البيان والنظم . فعلى التجويد يأخذ شيئاً من المعلومات من علم الصرف وبعض المعلومات من علم النحو ، ثم ينسبهما إليه . وغذا نحن رجعنا إلى علم النحو والصرف وجدنا ان هذه المدود المزعومة غير موجودة ، إلا مدين هما : المد اللازم كلمي مثقل  ، مثل "الضالمين" ، والمد اللازم حرفي مخفف ، مثل صاد في  "كهيعص" . وغير هذين المدين غير ضروري ، لأن المد وجد في الأصل للتفريق بين الحركة وحرف العلة ، فيكفي المد بحيث يتميز عن الحركة (يقصد الحركة : الفتحة والكسرة والضمة ، ويقصد بحرف العلة : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها، مثل بارودي).

وقال رحمه الله : هذا وإن كل ما يقرأه القراء اليوم ناهجين به علم التجويد المخترع ما هو من الدين في شيء ، ولم يكن في عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) ، وما هو إلا بدعة من عندهم التزموها.

أقول : هذا عدا عن البدعة الأكبر التي أدخلوها على قراءة القرآن ، وهي قراءته على الأنغام السبعة ، مثل : سيكا وحجاز كار وصبا ونهاوند وعجم ورصد وبيات ... مما هو محرم حد التحريم ، لأنه بقلب القرآن من الترتيل إلى الغناء.

ثم عقب مولانا قائلاً : نعم ان القراءة على الأنغام حرام وأي حرام ، لأن الله يأمر القارئين والسامعين إذا قرأوا أو سمعوا آية فيها ذكر الجنة ان يفرحوا ويبتهجوا وينشرحوا ، وإذا سمعوا آية فيها ذكر النار أن يحزنوا ويتحسروا وينقبضوا ، والله يقول في وصف المؤمنين : {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} [الحج : 35] أي خافت وخشعت  من رهبة القرآن) ، فكيف يحصل لهم ذلك أذا كان همهم من القراءة والسماع ومراقبة النغمات وحسن ادائها؟  فأين منهم الخشوع والوجل والتأمل ؟!.

ثم قال سيد حسين رحمه الله : إن القرآن يجب   ان يكون حراً من كل قيد ، ويجب ان يتحكم بنا هو ، لا أن تتحكم به نحن ، لا سيما وأن القرآن حفظهم الله ما زالوا يأكلوا حق الله في كلامه ، فتغيب في قراءتهم حروف وتتبدل حروف ، فداء تطبيق نغماتهم وأذواقهم المحرمة. إن قراءة القرآن يكفي فيها الصوت الحسن فقط ، ولا شيء آخر.