x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

الاختصاص

المؤلف:  عبد السلام محمد هارون

المصدر:  الاساليب الانشائية في النحو العربي

الجزء والصفحة:  ص149- 151

21-10-2014

4259

والاختصاص في الاصلاح : تخصيص حكم علق بضمير لغير الغائب، بما تاخر عنه من اسم ظاهر معرفة معمول لاخص واجب الحذف.

 فقولك : انا القاضي التزم الحياد, قد خصصت الحكم المتعلق بالضمير (انا)، وهو التزام الحياد، بالاسم المعرفة الظاهر، وهو (القاضي) الذي هو معمول لعامل واجب الحذف، تقديره أخص.

 والباعث عليه فخر، او تواضع، او زيادة بيان.

فألاول نحو : على ايها الجواد يعتمد الفقير.

والثاني نحو : انا ايها العبد فقير الى عفو الله.

والثالث نحو : نحن ايها العرب اقرى للضيف.

 والاختصاص عند جمهور النحاة اسلوب خبرى جاء غالبا على صوره اسلوب النداء لفظا، كما جاء الخبر على صورة الامر، والامر على صورة الخبر، والخبر على صورة الاستفهام، والاستفهام على صورة الخبر.

 ووجه شبهه بأسلوب النداء عندهم يرونه واضحا في الاسلوب المستعمل في أي وايه، حيث يبقيان على الصورة التي كانا عليها في النداء، وهي البناء على الضم. وانما لم يجعلوه نداء لما ذكروا من ان (يا) لا يمكن ان ترد قبل ايها او ايتها في اسلوب الاختصاص.

وهم يقولون في قولهم : انا ايها الرجل افعل كذا : أي اخص الرجل

ص149

الذي هو انا، أي افعل ذلك مخصوصا بين الرجال. وفي : الهم اغفر لنا ايتها العصابة، أي مخصوصين من العصائب.

وانا ارى – كما رأى الاخفش من قبل من- ان ما زعموه في الاسلوب المستعمل فيه أي واية، انه ليس على النداء بل هو على الاختصاص – لا يعدو ان يكون تخيلا لا اساس له من الصحة، فطبيعة النداء فيه ظاهرة، واستعمال الطريقة الاعرابية فيه ناطقة بانه اسلوب نداء. ولعل الذي ساق جمهرة النحاة الى هذا الزعم ما وضعوه من قاعدة – ذكرتها من قبل- ان المتكلم لا ينادى نفسه، ومن ثم منعوا : يا انا، كما منعوا : يا هو. فما قولهم في قول عمر مناديا نفسه : (كل الناس افقه منك يا عمر).

وعلى ذلك اني استطيع ان اذهب الى ابعد مما ذهب اليه الاخفش فارى ان ما اتى في هذا الاسلوب مضافا، انه كذلك من باب النداء، فاذا نظرت في نحو قوله عليه الصلاة والسلام : (نحن معاشر الانبياء لا نورث) وجدت اسلوبية النداء ظاهرة فيه، وانه معرب اعرابه. وليس بمنكر ان يكون الرسول قد عبر بنداء معاشر الانبياء الذين هو منهم. ولذلك فظاهر ونظائر في لغتنا العامية، تقول العامة : ( نحن يا فقراء لا نبخل هذا البخل) ، )نحن يا كبار السن لا نجرؤ ان نفعل كذا) يستعملون اسلوب النداء كاملا في كل اسلوب اختصاص مضاف او غير مضاف.

 كما انه ليس بمنكر ان يكون الراجز في قوله :

** نحن بني ضبة ارباب الجمل (1)**

ص150

ان يكون اراد : يا بني ضبة، ويكون الاختصاص من بعد ذلك امرا مستلزما للنداء، فانت حين تنادي فردا او جماعة من الناس انما تخصه او تخصهم بالنداء.

 فلم يبق مما يذكرونه من اساليب الاختصاص مما يمكن حمله على النداء الا المختص المفرد كقولهم : (نحن العرب اسخى من بذل) أي اخص العرب، وبذلك نستطيع ان نضيق نطاق هذا الباب على هذا النحو الجديد.

 واما ما ذكروه من ان (يا) لا يمكن ان ترد قبل ايها او ايتها في اسلوب الاختصاص، وان هذا دليل على انه ليس باسلوب نداء, فاني اراه حجة عليهم لا لهم، لان العرب انما فعلت ذلك تنبيها على انهم ارادوا بهذا الاسلوب مضاعفة معنى الاختصاص الذي تؤديه طبيعة النداء، كما سلف القول، فجعلوا التزام حذف (يا) اشارة الى ذلك المعنى المقصود، وهو مضاعفة معنى الاختصاص.

 المراجع :

سيبويه 1 : 327 – 328 ابن يعيش 2 : 17-19 الرضى 1 : 147-148 الانصاف 406 – 411 الشذور 158 – 265 ابن عقيل 2 : 233 التصريح 2 : 181 – 184 الاشموني والصبان 3 : 185-187 الهمع 1 : 170 – 171.

ص151

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انشده في الكامل 65، 224 ليسبك بدون نسبة. ونسب في الحمامة 289 بشرح المرزوقي و 1 : 280 بشرح التبريزي الى الاعرج المعنى. وفي الطبري 4 : 517 – 518 الى الحارث الضبي. وقال التبريزي : الصحيح انها لعمرو بن يثربي.