تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
جمع القرآن
المؤلف: الشيخ محمد جعفر شمس الدين
المصدر: مباحث ونفحات قرآنية
الجزء والصفحة: ص51-58.
31-5-2016
2749
توجد حول جميع القرآن ، وفي أي زمن ، ومتن ، روايات مختلفة متضاربة نذكر بعضها :
1- ما رواه الحاكم في المستدرك من أن القرآن جمع ثلاث مرات أحدها : على عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) .
2- وجمع للمرة الثانية على زمن أبي بكر.
3- وجمع للمرة الثالثة على عهد عثمان.
ونحن عندما نراجع روايات أهل السنة في موضوع جمع القرآن على عهد ابي بكر وعمر وعثمان نجد أنها متضاربة فيما بينها ، بحيث تؤدي الى التناقض الواضح .
فمنها : ما يصرح بأن أبا بكر هو الذي أدى رأيه اولا الى جمع القرآن ، وأنه طلب من زيد بن ثابت القيام بذلك ، فتردد حتى قبل بعد مراجعة أبي بكر له في ذلك مرات (1) .
ومنها : يصرح بأن زيداً هو الذي ارتأى جمع القرآن ، وبعدما صمم عرض رأيه على عمر ، فعرض عمر الرأي على أبي بكر الذي استشار المسلمين ، فصوبوه (2) .
ومنها : ما يصرح بأن أبا بكر مات ، وعمر قتل ولم يجمعا القرآن (3) .
ومنها : ما يصرح بأن عثمان هو الذي أمر بجمع القرآن في عهده وجمعه(4) .
ومنها : ما يصرح بأن عمراً هو الذي جمع القرآن بأمره لزيد بن ثابت وسعيد بن العاص على أن يملي زيد ويكتب سعيد (5) .
ومنها : ما يصرح بأن عثمان هو الذي جمع القرآن بواسطة زيد وسعيد بعد قتل عمر (6) .
وفي بعض الروايات عن عطاء : الذي كان يملي ابي بن كعب ، وكان زيد يكتب ، وسعيد يعرب . وفي رواية عن مجاهد تضيف الى اعرابه اسم عبد الله بن الحرث(7) .
ونحن عندما نقف على هذه الروايات المتناقضة ، لا يسعنا إلا طرحها وإسقاطها عن الاعتبار ، وخاصة عندما يصل الأمر ببعض هذه الروايات الى حد الزعم أن القرآن جمع بشهادة شاهدين (8) مع اختلافها فيما بينها في شخص هذين الشاهدين ، بل بعضها يصرح بالاكتفاء في بعض الآيات بشاهد واحد كما حدث لأبي خزيمة بن ثابت في رواية (9) عندما جاء بآخر سورة براءة ولم توجد مع غيره ، فقال عمر اكتبوها فإن رسول الله (صلى الله عليه واله) جعل شهادته بشهادة رجلين فكتبت . مع أن الذي جاء بالآية المذكورة في رواية أخرى(10) وفي زمن عثمان عن زيد هو خزيمة بن ثابت . وأن زيداً سأل خزيمة : من يشهد معك ؟ فقال عمر: أنا أشهد معه . في حين أن الشاهد كان عثمان وليس عمر في رواية يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب (11) .
نعم ، عندما نرى ذلك ، فإنه لابد من إسقاط مثل هذه الدعوى ، وذلك لأمور :
اولا : هذه الروايات مطروحة ساقطة عن الاعتبار لتناقضها فيما بينها ، ولأنهما اخبار آحاد لا تفيد علماً ولا عملاً .
ثانيا : أن هذه الروايات معارضة بروايات أخرى دلت على أن جمع القرآن كتابة إنما كان على عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) ، وذلك أمر مشهور يذكره كل من الطبراني ، وابن عساكر ، وقنادة ، ومسروق ، والسنائي . ونذكر على سبيل المثال ما رواه الطبراني وابن عساكر عن الشعبي قال : جمع القرآن على عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) ستة من الأنصار : أبي بن كعب ، وزيد ، وكان مجمع بن جارية قد أخذه إلا سورتين أو ثلاث(12) .
إشكال ودفع
وقد يورد البعض أشكالاً على هذه الرواية وأمثالها فيقول : المراد جمع القرآن هنا هو جمع الحفظ من ظهر قلب ، وليس التدوين والكتابة كما هو محل الكلام .
والجواب عن هذا الإشكال : إنه تضمن دعوى لا دليل عليها . إضافة الى أن الجمع بمعنى الحفظ عن ظهر قلب لا يمكن أن ينسجم مع مضمون الرواية إذا عرفنا أن حفاظ القرآن على عهد النبي (صلى الله عليه واله) كانوا أكثر من أن تحصى أعدادهم فلا يمكن حصرهم في سنة أو أكثر بقليل .
ولابد من الإشارة هنا ، إلى أننا لا نميل حتى الى رواية حصر من جميع القرآن على عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) في السنة نفر ، أو رواية البخاري (13) عن أنس بن مالك والتي تنص على أنه (صلى الله عليه واله) مات ولم يجمع القرآن إلا أربعة : أبو الدرداء ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد واسمه قيس بن أبي صعصعة (14) ، وذلك لأنه معارض بروايات أخرى يوردها البخاري أيضاً وغيره ، اضافة الى أنه غير منطقي ولا يقبل التصديق ، لعدم إمكان إحاطة راوي هذا الحديث – وهو أنس بن مالك – بجميع أفراد المسلمين حين وفاته (صلى الله عليه واله) مع كثرتهم وتفرقهم في أقطار الأرض ، ليستوضح أحوالهم فيصل الى هذه النتيجة التي نحصر الجامعين للقرآن بهؤلاء الأربعة . فالاستقراء التام لهم مستحيل عادة ، والاستقراء الناقص لا قيمة له .
ثالثا : أن روايات جمع القرآن في عصر الخلفاء والتي ذكرها أهل السنة ، مخالفة لنصوص القرآن ، حيث دلت آيات كثيرة على أن سور القرآن وآياته كانت متميزة في الخارج ومعلومة حتى عند المشركين ، إذ قد تحدى القرآن الكريم نفسه المشركين بأن يأتوا بمثل هذا القرآن ، وبعشر سور منه ، أو بسورة واحدة ، وهذا يعني أن بسوره وآياته كان في تناول أيديهم ، وإلا لما صح التحدي مع أنه وقع فعلا حيث حاول بعضهم وبان عجزه .
رابعاً : ان اهتمام النبي (صلى الله عليه واله) بالقران ، وحثه المسلمين على الاهتمام به ، حفظاً وكتابة وتلاوة ، وبيانه لهم عظيم الأجر والثواب لمن فعل ذلك ، وكان للقراء وحفاظ القرآن منزلة رفيعة بين المسلمين ، حتى أن بعض النساء قد جمعت في عهد النبي (صلى الله عليه واله) جميع القرآن ، وهي أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث وكان النبي (صلى الله عليه واله) يزورها ويسميها الشهيدة ، كما يروي ذلك ابن سعد في كتاب الطبقات الكبرى وينقله عنه السيوطي في الاتقان (15) . فإذا كان ذلك حال النساء فكيف يكون عليه حال الصحابة وغيرهم من الرجال ؟! .
ودعوى أن جمع القران قد تم بشهادة شاهدين ، هي دعوى خطيرة الى حد بعيد . لأن لازمها أن القران ليس معجزة الهية خارقة للعادة ، إذ لو كان كذلك لما احتاج في اثباته الى مثل هذه الشهادة على قرآنيته ، بل كان هو الشاهد لنفسه دون الناس . بل إن الصحيح والثابت بالضرورة ، هو أن القرآن نقل بطريق التواتر من جيل الى جيل ، ومن عصر الى عصر ، منذ عصر رسول الله (صلى الله عليه واله) حتى عصرنا هذا ، وما تم نقله بالتواتر لا يحتاج اثبات آياته الى شهادة أحد .
كل ذلك ينتج القطع بأن القران قد جمع في عهد النبي (صلى الله عليه واله) كما دلت على ذلك روايات .
منها : ما روي عن زيد بن ثابت قال : كنا على عهد رسول الله نؤلف القرآن من الرقاع (16) .
ومنها : (ما عن عبد العزيز بن رفيع : (دخلت أنا وشدّاد بن معقل على ابن عباس فقال له شداد : أترك النبي من شيء ؟ قال : ما ترك إلا ما بين الدفتين . قال : ودخلنا على محمد بن الحنفية فسألناه فقال : ما ترك إلا ما بين الدفتين) (17) .
وقول ابن عباس : (وإنما ترك ما بين الدفتين) يعني القرآن .
ومن الواضح ، أنه لا يقال عن كتاب أنه ما بين الدفتين ، إلا إذا كان مجموعاً مؤلفاً .
ويدل على ذلك ايضا ، ما اثبته كثير من العلماء في كتبهم من أسماء من جمع القرآن على عهد النبي (صلى الله عليه واله) من الصحابة ، فقد ذكر ذلك كل من السيوطي من الإتقان ، وابن كثير في فضائل القرآن ، وابن سعد في الطبقات الكبرى ، وممن ذكره هؤلاء وغيرهم أنهم جمعوا القرآن على عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) : زيد بن ثابت ، ومعاذ بن جبل ، وأبو أيوب الأنصاري ، وعبادة بن الصامت ، وأبو الدرداء عويمر بن زيد ، وثابت بن زيد بن النعمان ، وأبي بن كعب ، وسعد بن عبيد ، اضافة الى أمير المؤمنين علي (عليه السلام) .
وبناءً على ذلك ، فإن القول بأن النبي (صلى الله عليه واله) مات ولم يجمع القرآن ، هو أمر مستنكر باطل ، لا ينهض على صحته دليل ، بل كل الأدلة متوفرة على أن القرآن قد جمع في عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) .
_____________________
(1) الإتقان ، للسيوطي ، 1 / 101 .
(2) منتخب كنز العمال ، المطبوع بهامش مسند أحمد ، 2 / 43 .
(3) السيوطي ، 1 / 202 .
(4) البخاري ، 6 / 99 .
(5) راجع منتخب كنز العمال ، م . س . ن .
(6) المصدر السابق .
(7) المصدر السابق .
(8) الاتقان ، 1 / 101 .
(9) الاتقان للسيوطي ، 1 / 101 ، وقد أوردت نفس الرواية عن زيد في أبي خزيمة بن ثابت في عهد أبي بكر لا عمر .
(10) البخاري ، 6 / 99 .
(11) راجع كنز العمال ، م . س ، ن .
(12) راجع منتخب كنز العمال ، 2 / 52 . والإتقان للسيوطي ، 1 / 202 .
(13) 6 / 102 .
(14) راجع الاتقان ، للسيوطي ، 1 / 202 .
(15) السيوطي ، الإتقان ، 1 / 203 .
(16) المرشد الوجيز ، أبو شامة ، ص44 . والبرها ، للزركشي ، 1 / 237 نقلاً عن مستدرك الحاكم .
(17) البخاري ، 6 / 106 ، باب من قال لم يترك النبي (صلى الله عليه واله) إلا ما بين الدفتين . دار الفكر ، 1401 هـ .