x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

البدل

المؤلف:  عبد السلام محمد هارون

المصدر:  الأساليب الإنشائية في النحو العربي

الجزء والصفحة:  ص131- 135

21-10-2014

4789

 وكلمة (البدل) بصرية، ويسميه الكوفيون : الترجمة ، او التبين، او التكرير.

وحقيقة البدل انه التابع المقصود بالحكم بلا واسطة(1).

 واقسامه سبعة، ولكل قسم منها تعريفه واحكامه التي تكفلت بها كتب النحو، وذكرت ما فيها من خلاف. وهذه الاقسام هي :

 1- بدل الكل من الكل ، او المطابق,

2- بدل البعض من الكل.

3- بدل الاشمال.

4- بدل الغلط، غلط اللسان.

5- بدل الاضراب او البداء.

6- بدل النسيان، عند خطا الفكر.

7- بدل الكل من البعض. قال السيوطي : وقد وجدت له شاهدا في التنزيل، وهو قوله تعالى : {فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا}

ص131

جَنَّاتِ عَدْنٍ)(2) . _

 والبدل كما يكون بين الاسمين المفردين يكون ايضا بين الفعلين، وبين الجملتين، وبين الجملة والمفرد.

 1- فكما يكون بين الاسمين المفردين غير المتضمنين لمعنى انشائي، يكون كذلك بين المفردين اللذين تضمنا معنى انشائيا، كأسماء الاستفهام، غير انه اذا ابدل من اسم الاستفهام نفسه وجب اقتران البدل بهمزة الاستفهام، ليوافق البدل المبدل منه في تادية المعنى، وذلك نحو : كيف جئت الينا، اراكبا ام ماشيا؟ من هذا(3)، ازيد ام خالد؟ ما لقيت، اخيرا ام شرا؟ متى تزورنا، اغدا ام بعد غد؟ كم غنمك، اخمسون ام ستون؟ وهكذا.

فاداة الاستفهام فما سبق هي المبدل منه.

اما اذا كان المبدل منه هو مدخول اداة الاستفهام فان البدل يأتي مجردا من ادوات الاستفهام، لان التصريح بحرف الاستفهام اولا يغني عن ذكره ثانيا لقوته في الاستفهام، بخلافه في الحال الاولى فانه لم يصرح فيها بالحرف وانما صرح فيها بما تضمن معنى حرف الاستفهام، وهي تلك الاسماء الاستفهامية التي لا تبلغ في قوتها قوة حرف الاستفهام، لان تلك الاسماء قد تاتي لغير الاستفهام. فتاتي من وما موصولتين وشرطيتين. ومتى ظرفية فقط، وكذلك اين وايان،

ص132

كما تأتي كيف(4) وكم واي لغير الاستفهام.

ومثال مدخول اداة الاستفهام : هل احد جاءك، زيد ام عمرو؟

2- وكما يبدل الفعل من الفعل في حال تضمنهما معنى خبريا يبدل احدهما من الاخر في حال تضمنهما معنى انشائيا.

 واليك امثلة من البدل في فعل الامر.

(أ‌) مثال بدل الكل من الكل : اهدنا ارشدنا الى الصواب.

(ب‌) ومثال بدل البعض من الكل  : صل اسجد للرحمن، (باعتبار السجود جزءا من الصلاة).

(ت‌) ومثال بدل الاشتمال : عاملنا استن بنا نعنك، وذلك لان المعاملة تشتمل على الاستعانة.

(ث‌) ومثال بدل الغلط، وهو الناشئ عن سبق اللسان : اهن اكرم زيدا...

وهذا المثال يصلح لبدل الاضراب، وذلك اذا كان امر بالاهانة ثم بدا له ان يامر بالا كرام، كما يصلح لبدل النسيان ان كان ناتجا عن خطا ذهني.

وقس على ذلك سائر ضروب الانشاء في ابدال الفعل من الفعل.

3- بدل الجملة من الجملة، وهي تتبع محل ما قبلها ان كان لها محل. وهذا الضرب من البدل انما يكثر في الجمل الفعلية، فاني لم اجد النحويين يمثلون للجمل الاسمية في هذا الضرب الا ما نقله الصبان

ص133

عن المغني، قال ابن هشام : (جوز ابو البقاء في قوله تعالى : منهم من كلم الله، كونه بدلا من : فضلنا بعضهم على بعض(5). ورد بعض المتاخرين بان الجملة الاسمية لا تبدل من الفعلية. ولم يقم دليل على امتناع ذلك). وهذا ما ذكره الصبان.

واقول : اليس قولك : من اهان زيدا من شتمه؟ وقد ابدلت فيه الانشائية الثانية من الانشائية الاولى، وهما جملتان اسميتان؟

ومثال بدل البعض من الكل في الجمل الانشائية الفعلية : اقرا الكتاب ادرس فصلا منه.

 4- بدل الجملة من المفرد، وذهب اليه ابن جني والزمخشري وابن مالك.

 مثاله في الجمل الانشائية : عرفت زيدا ابو من هو؟ فجملة (ابو من هو) بدل من كلمة (زيدا) قبلها، لان عرف لا تتعدى الا الى مفعول واحد. ومن ذلك ايضا قول الفرزدق :

الى الله اشكو بالمدينة حاجة         وبالشام اخرى كيف يلتقيان

 فجملة (كيف يلتقيان) في هذا المثال بدل من (حاجة واخرى) بدل اشمال.

 وقال صاحب التصريح : (انما صح لرجوع الجملة الى التقدير بمفرد، أي الى الله اشكو هاتين الحاجتين تعذر التقائهما.

 ومثل ذلك قوله تعالى : (أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) (6)، ابدلت فيه الجملة الانشائية من المفرد قبلها، وهو الابل.

ص134

 

5- ويبدل المفرد من الجملة ايضا. صرح ابو حيان  في تفسيره – كما ذكر يس في حاشيته على التصريح – ان المفرد يبدل من الجملة، كقوله تعالى : (وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (0) قَيِّمًا)(7). فـ(قيما) بدل من جملة (لم يجعل له عوجا) لأنها في معنى المفرد ، أي جملة مستقما.

 فعلى هذا الضوء نستطيع ان ناتي بمثال في هذا من الاساليب الانشائية : عرفت ابو من هو زيدا، وذلك بتعليق الفعل واعماله في محل جملة المبدل منه، وهي (ابو من هو). والمعنى عرفت زيدا ابو من هو؟

 المراجع :

سيبويه 1 : 75-82، 218-219، 224-224 ابن يعيش 3 : 63-69 الرضى 1 : 311، 317 الشذور 533 – 541 ابن عقيل 2 : 193 – 199 التصريح 2 : 155 – 163 الاشموني والصبان 3 : 130- 132 الهمع 2 : 125 – 128 تفسير ابي حيان 6 : 96.

___________________________

(1) المراد بالواسطة هنا حرف العطف، ولا فقد يأتي البدل مع الواسطة، كما في قوله تعالى : (لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنه لمن كان يرجو الله واليوم الاخر)، وقوله : (تكون لنا عيدا لاولنا واخرنا). واعادة اللام الزائدة مع البدل امر جوازي لا وجوبي، وانما تحسن الاعادة عند الفصل كما في الآيتين، وتجوز الاعادة مع عدم الفصل، بدليل : (ان هو الا ذكر للعالمين. لمن شاء منكم ان يستقيم). يس على التصريح 2 : 160.

(2) الآية 60، 61 من سورة مريم.

(3) مذهب سيبويه ان (من) هذه مبتدأ واجب التقديم، لأنه يخبر عنده بالمعرفة او النكرة المضمنة استفهاما، كما يخبر عنده بالمعرفة عن افضل التفصيل النكرة اذا كان في جملة هي صفة لما قبلها نحو مررت برجل افضل منه ابوه. وغير سيبويه على ان مثل هذين خيران مقدمان.

(4) تأتي كيف للشرط الجازم إذا اقترنت بما, كما تأتي للشرط فقط إذا جردت من ما, نحو كيف تصنع أصنع, بالرفع. وأجاز قطرب الجزم بها مع تجردها من ما, كما في المغني.

(5) الآية 253 من سورة البقرة.

(6) الآية 17 من سورة الغاشية.

(7) الآية 1 ، 2 من سورة الكهف.