x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : النحو : التوكيد :

التوكيد

المؤلف:  عبد السلام محمد هارون

المصدر:  الأساليب الإنشائية في النحو العربي

الجزء والصفحة:  ص112- 117

21-10-2014

6583

التوكيد قسمان : معنوي، لفظي.

 فالمعنوي ما كان بالنفس والعين، وكل ، وكلا ، وكلتا وعامة واجمع واجمعون، وجمع وكتع وابصع وابتع واخواتها وما جري مجرى كل مما افاد معناه من الضرع والزرع، والسهل والجبل، واليد والرجل، والبطن الظهر.

وهذا لا صلة له بموضوعنا الا من حيث عامله، فانه كما يكون من العوامل الخبرية يكون ايضا من الانشائية، تقول : صادق زيدا نفسه، وبعت لك الدار كلها، قاصدا بذلك الانشاء. واما من حيث ذاته – وهو ما يعنينا في هذا الفصل فهو انه لا تدخله الاساليب الانشائية، لأنه يكون بألفاظ خاصة كما سبق القول، وجميع هذه الالفاظ وضعت لمعان خبرية.

واما القسم الثاني، وهو التوكيد اللفظي، فانه كما تدخله الاساليب الانشائية من حيث عامله تدخله كذلك من حيث ذاته، لأنه : اعادة اللفظ بنفسه او بمفرداته، سواء اكان ذلك اللفظ المعاد المكرر او المذكور مرادفه اسما، ام فعلا، ام حرفا، ام جملة.

 1- التوكيد اللفظي في الاسم : والكلام فيه ذو شقين، لأنه اما ان يكون في الاسم المفرد، واما ان يكون في الاسم المركب.

ص112

1- في الاسم المفرد : ومنه ما دل على معنى انشائي، كأسماء الاستفهام والمصادر النائبة عن فعل الامر، والدعاء، واسم فعل الامر، كقولك : اين اين ذهبت؟ كيف كيف جاء زيد؟ وتقول مع العطف : اين ثم اين كنت؟

وفي المصدر النائب عن فعل الامر: ضربا ضربا زيدا، او ضربا ثم ضربا زيدا.

وفي المصدر النائب عن فعل الدعاء : سقيا سقيا لك ، او سقيا ثم سقيا لك.

 وفي اسم فعل الامر : صه صه يا زيد، او صه ثم صه يا زيد.

قال الزرقاني (1): وانما جاز العطف في التوكيد اللفظي دون الفاظ التوكيد المعنوي، لان التوكيد اللفظي لما كانت الفاظه متفقة اغتفر فيه العاطف، لأنه وان اكن يدل على المغايرة لكن الاتفاق ينفي ذلك، بخلاف الفاظ التوكيد المعنوي فانها لما كانت مختلفة كان الاتيان بالعاطف مقويا للمغايرة، فلذلك لم يجز الاتيان به فيها.

 ب – في الاسم المركب : وهو ذو ضروب ثلاثة : مركب تركيبا مزجيا، ومركب تركيبا اسناديا، ومركب تركيبا اضافيا.

 فأما المركب مزجيا، والمراكب اسناديا، كمعديكرب وتأبط شرا، فقد يستعمل في اسلوب انشائي عند ارادة الاغراء او التحذير.

 واما المركب تركيبا اضافيا، فانه يكون في اسلوب خبري، كقولك : اخوك اخوك يجب ان تحفظ حقه. وفي اسلوب انشائي، كقول مسكين الدارمي:

ص113

اخاك اهاك ان من لا اخا له        كساع الى الهيجا بغير سلاح

وذلك في اسلوب الاغراء. وكقول الفضل بن عبدالرحمن القرشي :

اياك اياك المراء فانه           الى الشر وللشر جالب

 وذلك في اسلوب التحذير، بناء على مذهب الخليل القائل بان لواحق (ايا) من الياء والهاء والكاف ومتصرفاتها، ضمائر لا حروف دالة عن التكلم والغيبة والخطاب (2)، ونحو ذلك : ايهم ايهم عندك؟ وفي الاستفهام بدون العطف، وايهم ثم ايهم عندك، مع العطف.

وكقولك : ويحك ويحك يا زيد، وويلك ثم ويلك يا عمرو، وفي المصدر النائب عن فعل الدعاء مع عدم العطف ومع العطف.

 2-   التوكيد اللفظي في الفعل :

كما يكون التوكيد اللفظي في الافعال التي مضمونها معنى خبري، يكون ايضا في الافعال التي مضمونها معنى إنشائي.

 مثال الاول : قام قام زيد، اكد قام بتكراره مع تقدير خلو الثاني من الضمير، والا كان من قبيل الجمل. ومثله : صمت سكت زيد، بذكر المرادف.

ومثال الثاني : رحم رحم الله زيدا، قاصدا بذلك النشاء الدعاء، وكذا : رحم غفر الله لزيد، في المرادف. ومنه قول الشاعر :

فاين الى اين النجاء ببلغى        اتاك اتاك اللاحقون احبس احبس (3)

 قال البغدادي في خزنة الأدب: (إن الأمر الثاني توكيد للأمر الأول

ص114

وتوكيد الضمير للضمير بالتبعية ضرورة، اذ لا يمكن انفكاكه عن الامر. ويجوز الامر ان يكون توكيده مقصودا فيكون من قبيل توكيد الجمل)

 قلت : ومثل هذا يقال في قول الشاعر (4) :

الا يا اسلمى ثم اسلمى ثمت اسلمى          ثلاث تخيات وان لم تكلمي

 3-   التوكيد اللفظي في الحروف.

 فمن الحروف التي تضمنت معنى انشائيا (هل)، تقول : هل هل قام زيد؟ وذلك في انشاء الاستفهام. وقال الكميت بن معروف في التوكيد مع العطف :

 ليت شعري هل ثم هل اتينهم          ام يحولن دون ذاك حمام(5)

ومنها (رب)، وهي تكون لانشاء التكثير كثيرا، ولانشاء التقليل قليلا. تقول : رب رب مجتهد ناجح، في التكثير ؛ ورب رب مولود وليس له اب (6)، وفي التقليل.

 4-   التوكيد اللفظي في الجمل.

كما يكون التوكيد اللفظي في الجمل الخبرية يكون ايضا في الجمل الانشائية، سواء اكانت فعلية ام اسمية، وسواء اكانت طلبية ام غير طلبية.

ص115

وهذه بعض النماذج من التوكيد للانشاء الطبي في الجمل :

 في الامر : اكرم زيدا اكرم زيدا، لتكرم بكرا لتكرم بكرا. قال الشاعر :

قم قائما قم قائما قم قائما         انك لا ترجع الا سالما (7)

 وفي النهي : لا تجازف لا تجازف. وقال تعالى في توكيد جملة النهي مع العطف : (لا تحسبن الذين يفرحون بما اتوا ويحبون ان يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب). (8)

 وفي الدعاء : لا تدعنا يا الهي لا تدعنا ! اغفر لنا اغفر لنا !

 وفي الاستفهام : هل حان الوقت، هل حان الوقت؟ وفي التوكيد مع العطف : (وما ادراك ما يوم الدين. ثم ما ادراك ما يوم الدين). (9)

 وفي النداء : يا زيد يا زيد، ومع العطف : يا زيد ثم يا زيد.

 وهذه نماذج اخرى من التوكيد في جمل الانشاء غير الطلبي :

في القسم : والله والله، او والله ثم والله لترحلن معنا.

 وفي المدح : نعم الرجل زيد نعم الرجل زيد، وبئس الرجل خالد بئس الرجل خالد.

 وفي افعال العقود : انت حر انت حر، يقولها الرجل في عتق مولاه.

هذا. والاكثر في التوكيد اللفظي ان يكون بالجمل، وكثيرا ما

ص116

يقرن التوكيد فيها بالعاطف ، وهو (ثم) خاصة، كما في التصريح. وجعل الرضى الفاء كثم.

قال الصبان : ان العطف في مثل هذا صوري لا حقيقي ؛ لان بين الجملتين تمام الاتصال، فلا تعطف الثانية على الاولى حقيقة كما صرح به علماء المعاني. ولان الحرف لو كان عاطفا حقيقيا كانت تبعية ما بعده لما قبله بالعطف لا بالتاكيد.

 المراجع :

ابن يعيش 3 :  39-46 الرضى 1 : 306-311 الشذور 520-524 ابن عقيل 2 : 168-170 التصريح 2 : 120 – 130 الاشموني والصبان 3 : 73-85 الهمع 2 : 122 – 125 الخزانة 1 : 465./2 : 352 الدسوقي علي المغني 1 : 146 الصاحبي 177 – 178.

ص117

______________________

(1) يس على التصريح 2 : 127.

(2) الاشموني 1 : 115.

(3) هذا البيت مع شهرته لم يعلم له قائل. الخزانة 2 : 353.

(4) حميد بن ثور في ملحقات ديوانه ص133.

(5) انظر ما سبق في ص58.

(6) ناظر الى قول القائل :

الا رب مولود وليس له اب        وذي ولد لم يلده ابوان

والواو في (وليس) واو الحال، من (مولود). وجعل المبرد الجملة صفة. ويسمى الزمخشري هذه الواو واو اللصوق، أي لصوق الصفة بالموصوف. وانظر الخزانة 1 : 397 – 398 بولاق.

(7) جاء في اللسان (نعش 248) : (المصدر اذا كان فعلا فقد يكسر على ما يكسر عليه فاعل، وذلك لمشابهة المصدر لاسم الفعل من حيث وقوع كل واحد منهما موقع صاحبه، كقولك : قم قائما ، أي قم قياما.

(8) الآية 188 من سورة ال عمران.

(9) الآية 17 ، 18 من سورة الانفطار.