x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

علوم اللغة العربية : النحو : الضمائر :

الضمائر

المؤلف:  السيد احمد الهاشمي

المصدر:  القواعد الاساسية للغة العربية

الجزء والصفحة:  ص74- 80

16-10-2014

2908

الضمير – هو اسم لما وضع لمتكلم. كانا – او لمخاطب كانت او لغائب كهو – او لمخاطب تارة، ولغائب اخرى. وهي :

الالف .والواو  والنون كقوما وقاما. وقوموا وقاموا. وقمن ويقمن – وينقسم الضمير الى قسمين : بارز – ومستتر.

الضمير البارز

هو الذي له صورة في اللفظ – وهو نوعان. متصل – ومنفصل.

فالمتصل. ما لا يفتتح به النطق، ولا يقع بعد الا، وانما يكون كالجزء من الكلمة السابقة – كياء ابني. وكاف اكرمك. وهاء سلنيه.

والمتصل – ستة وثلاثون ضميراً.

اثنا عشر منها في محل رفع – وهي : كتبت. كتبنا – كتبت : كتبت كتبتما كتبتم

ص74

كتبتن كتب. كتبت كتبا كتبوا كتبن.

واثنا عشر : منهما في محل نصب – وهي : علمني علمنا علمك علمكما. علمكم علمكن – علمه علمها علمهما علمهم علمهن.

واثنا عشر : منهما في محل جرا وهي – هذا وطني وطننا وطنك وطنك وطنكما وطنكم وطنكن – وطنه وطنها وطنهما وطنهم وطنهن.

والمنفصل – ما يبتدأ به، ويقع بعد الا في الاختيار – كانا ونحن وهو اربعة وعشرون ضميراً.

اثنا عشر : منهما مختصة بالرفع – وهي :

انا ونحن وانت وانت وانتما وانتم وانتن وهو وهي وهما وهم وهن واثنا عشر منهما مختصة بالنصب – وهي :

اياي وايانا- واياك واياكما واياكم واياكن واياه واياها واياهما واياهم واياهن.

الضمير المستتر

الضمير المستتر هو الذي ليس له صورة في اللفظ كالضمير في نحو : افهم درسك.

ص75

وينقسم المستتر قسمين. مستتر وجوبا. ومستتر جوازا.

والمستتر وجوبا

هو الذي لا يخلفه ظاهر، ولا ضمير منفصل – مواضعه عشرة.

1-   مرفوع امر واحد. نحو : ذاكر واجتهد.

2- مرفوع المضارع المبدوء بتاء خطاب الواحد. نحو انت تفهم.

3- مرفوع المضارع المبدوء بمهزة المتكلم. نحو : افهم.

4- مرفوع المضارع المبدوء بالنون. نحو : نفهم.

5- مرفوع افعال الاستثناء وهي : خلا  وعدا وحاشا وليس ولا يكون.

نحو: نجحوا ما عدا سليما. او ما خلاه. وفازوا لا يكون محمودا وامتثلوا ليس سليما.

6- مرفوع افعل في التعجب. نحو : ما احسن الصدق.

7- مرفوع افعل التفضيل. نحو : هم احسن اجتهاداً.

8- مرفوع اسم الفعل غير الماضي. كاوه –ونزال.

9- مرفوع الصفات المحضة. نحو : جاء رجل فاضل والعدل ممدوح والانصاف عظيم.

10- مرفوع متعلق الظرف. نحو : الامر اليك ح والمجد بين برديك.

المستتر جوازاً

هو الذي يخلفه الظاهر – او الضمير المنفصل – ومواضعه اربعة :

1- مرفوع فعل الغائب. نحو : خليل نجح.

2- مرفوع فعل الغائبة نحو : سعاد نجحت.

3- مرفوع الصفات المحضة. نحو : كامل فاهم – والدرس مفهوم.

4- مرفوع اسم الفعل الماضي – نحو شتان وهيهات.

الضمير المتصل هو الاصل

متى امكن الاتصال الضمير لا يعدل الى انفصاله وذلك لاختصار المتصل غالبا. فلهذا

ص76

كان المتصل هو الاصل – فلا يصح العدول عنه الى المنفصل، الا لدواع واسباب كثيرة.

واشهر الدواعي الموجبة لفصل الضمائر هي

1- ارادة الحصر – كما اذا تقدم الضمير على عامله. نحو : ((اياك نعبد واياك نستعين))(الفاتحة : 5) او تاخر ووقع محصورا بالا، او بانما – نحو : لا نبد الا اياه – وانما المعبود هو.

2- كون عامله محذوفاً. كما في التحذير. نحو اياك والكذب.

3- كون عامله معنويا (وهو الابتداء) نحو : انا متأدب.

4- كون عامله حرب نفي. نحو ما انا مهملا في دروسي.

5- فصله من عامله بمتبوع له. نحو : يخرجون الرسول واياكم.

6- فصله من عامله بلفظة (اما) نحو : ليسبق في الحفظ اما انا واما انت.

7- وقوع الضمير مفعولا معه. نحو سرت واياك.

جواز فصل الضمائر مع امكان الوصل

يستثنى من قاعدة (متى امكن اتصال الضمير لا يعدل عنه الى انفصاله) ثلاث مسائل، يجوز فيها الانفصال مع امكان الاتصال –وهي :

اولا : اذا كان الضمير المقدم منصوبا اعرف من الضمير المؤخر. نحو : الدرهم اعطيتكه او اعطيتك اياه . والكتاب منحتك اياه او منحتكه. والقلم معطيكه. او معطيك اياه.

(جاز الفصل – مع امكان الوصل)

ثانيا : اذا اتحد الضميران في الغيبة واختلف لفظهما افرادا وتثنية وجمعاً، او تذكيرا وتأنيثاً. نحو : بنيت الدار لابنائي واسكنتموها او اسكنتهم اياها (جاز ايضا الانفصال-

ص77

مع امكان الاتصال).

ثالثا : اذا كان الضمير منصوبا خبرا (لكان او احدى اخواتها) نحو : الصديق كنته. او كنت اياه – (جاز ايضا الانفصال – مع امكان الاتصال).

واعلم ان ضمير المتكلم اعرف من ضمير المخاطب وضمير المخاطب واعرف من ضمير الغائب.

ص78

(تمرين لا داعي لذكره)

ص79

في ياء المتكلم مع نون الوقاية

اذ سبق ياء المتكلم (فعل او اسم فعل) او (من او عن) وجب الاتيان بنون تسمى نون الوقاية (لتقي وحفظ الفعل الصحيح الاخر مما لا يدخله وهو (الكسر) الشبيه بالجر).

وتقي ايضا ما بني على الاصل وهو (السكون) نحو : والدي ادبني. وعلمني وزدني يا رب علما. ولا تنقل هذا الخبر عنى. ولا ينال اليأس منى.

واذا سبق ياء المتكلم – ان او احدى اخواتها، او لدن او قد او قط، جاز ذكر نون الوقاية، وجاز حذفها. نحو : انى وانني ولدني ولدني وقدي وقدني وقطي وقطني- غير ان الاكثر الحف في لعل، والاثبات في ليت. ولدن وقط وقد – نحو : ليتني انال رضا الناس – ولك من لدنى صادق الود.

ص80