تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ألوان التفسير في العصر الحديث
المؤلف: محمد هادي معرفة
المصدر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة: ج2 ، ص 1001-1004 .
16-10-2014
9021
إن هذا اللون من التفسير الذي يرمي الى جعل القرآن مشتملا على إشارات عابرة الى كثير من أسرار الطبيعية ، التي كشف عنها التعلم الحديث ، ولا تزال على مسرح الاكتشاف قد استشرى أمره في العصر الأخير ، وراج لدى بعض المثقفين الذين لهم عناية وشغف بالعلوم ن الى جنب عنايتهم بالقرآن الكريم . وكان من اثر هذه النزعة التفسيرية الخاصة ، التي تسلطت على قلوب أصحابها ، ان أخرج لنا المشغوفون بها كثيرا من الكتب والرسائل التي يحاول اصحابها فيها أن يحملوا القرآن كثيرا من علوم الأرض والسماء ن ، وأن يجعلوه دالا عليها بطريق التصريح أو التلميح ، اعتقادا منهم أن هذا بيان لناحية من أهم نواحي صدقه ، وإعجازه ، وصلاحيته للبقاء.
أهم الكتب التي عنيت بهذا اللون
من أهم هذه الكتب التي ظهرت فيها هذه النزعة التفسيرية ، كتاب كشف الأسرار النورانية القرآنية ، فيما يتعلق بالأجرام السماوية ، والأرضية ، والحيوانات والنباتات ، والجواهر المعدنية تأليف الطبيب الفاضل محمد بن أحمد الإسكندري ، احد رجال القرن الثالث عشر الهجري ، برع في الطب الروحاني والجسماني ، وكانت له علاقة شديدة في دفع شبهات الأجانب التي كانت تثار ضد الدين ، وكان له إلمام بالعلوم الحديثة التي كانت معروفة على عهده ، من طب وصناعة ، والعلوم الطبيعية والكيمياء ، وطبقات الأرض والحيوان والنبات. ومن ثم حاول إثبات أن لا منافاة بين الدين والعلم ، بل أن أحدهما ليكمل الآخر ويؤيده. توفي سنة (1306 هـ).
وكتابه هذا من أوليات الكتب التي ظهرت في هذا الشأن ، وهو كتاب كبير الحجم ، يقع في ثلاث مجلدات ، لكن من غير أن يستوعب جميع آي القرآن ، سوى ما يتعلق بموضوع دارسته الخاصة. بحث في الجزء الأول عن الحياة وخلق الأحياء في الأرض ، وفي الجزء الثاني ، عن الأجرام السماوية وعن مظاهر الكون في الأرض والسماء ، وفي الجزء الثالث ، عن أسرار النباتات والمعادن ، وما الى ذلك.
وقد ذكر الإسكندراني في هذا الكتاب أن القرآن يحتوي على علوم جمة ، على ما جد من نظرات علمية تؤيد إعجاز القرآن ، ويثبت أن عصر العلم الذي يتحدثون عنه قد بينه القرآن في صورة حقائق الكون ، وخلق الحيوان ، وأسرار النباتات والمعادن.
وأبان في المقدمة غرضه من هذا التأليف ، قائلا:
"وكنت منذ زالت عني تمائم الطفولية ، ونيطت بي عمائم الرجولية ، ممن شغف بتعلم الطب ليالي وأياما ، أنهمك في دراسته على قدر الطاقة سنين وأعواما ، ثم أقمت بدمشق الشام معتنيا بمداواة أنهمك في دراسته على قدر الطاقة سنين وأعواما ، ثم اقمت بدمشق الشام معتنيا بمداواة أهلها الأماثل الأعلام ، الى أن اجتمعت في محفل سنة (1290 ه). كان حافلا ببعض الأطباء المسيحيين ، فشرعوا يتحادثون في كيفية تكون الأحجار الفحمية ، وفي أنها هل أشير إليها في التوراة والإنجيل أم لا؟ فلم يحصلوا على شيء ، لا صريحا ولا إشارة ، ثم وجهوا الى السؤال عن القرآن الكريم هل فيه إشارة الى ذلك؟ فتصدرت للجواب وتلطفت في التفهيم والخطاب ، قدر طاقتي ووسعي ، وتتبعت كلام كثير من العلماء ، وتفردت في طلبه من كتب التفسير والطب ، مع زيادة الاجتهاد ".
وهو كتاب لطيف في بابه ، طريف في اسلوبه ، اعتمد فيه آراء القدماء والمحدثين ، وجد في ذلك حسب إمكانه ، وأفاد ، جزاه الله خيرا.
وهناك مختصرات في هذا الشأن كثيرة جرت على نفس المنوال ، فهناك الأطباء والمهندسون وعلماء اختصاصيون كانت لهم عناية بالدين وبالقرآن الكريم ، حول كل حسب وسعه وحسب طاقته العلمية ، في الإبانة عن وجه إعجاز القرآن الكريم من ناحية اختصاصه. والكتب والرسائل من هذا القبيل كثيرة ومنبثة ، ربما تفوق الحصر ، ولا تزال تزداد حسب اطراد الزمان (1).
وفي العلماء الدينيين أيضا كثير ممن قام بهذا الأمر ، وكتب في جوانب علمية من القرآن الكريم ، أمثال العلامة السيد هبة الدين الشهرستاني المتوفى سنة (1386 هـ). قام بتأليف رسالة يقارن فيها بعض مسائل الهيأة والفلكيات حسب إشارات جاءت في الشريعة وفي نصوص القرآن الكريم. طبعت الأولى في بغداد سنة (1328 ه). وترجمت عدة ترجمات منها بالفارسية ، مما يدل على إعجاب العلماء بهذا الكتاب.
ورسالة الأستاذ عبد الله باشا فكري في مقارنة بعض مباحث الهيأة. طبعت بالقاهرة سنة (1315 هـ).
ورسالة السيد عبد الرحمان الكواكبي ، وهي عبارة عن مجموعة مقالات له ، نشرها في بعض الصحف عندما زار مصر سنة (1318 ه). جمعت ضمن كتاب ثم باسم طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد.
ورسالة إعجاز القرآن للأستاذ مصطفى صادق الرافعي ، عقد فيه بحثا عن القرآن والعلوم.
ورسالة الأستاذ رشيد رشدي العابري ، مدرس الجغرافية في ثانوية التفيض ببغداد قام بنشرها سنة (1951 م).
ورسائل من هذا القبيل مبثوثة فوق حد الإحصاء (2).
هذا ، وأكثر علماء العصر الحديث نزعة الى التفسير العلمي ، وأكبرهم إنتاجا هو الشيخ طنطاوي جوهري ، فإنه أكثر من جمع في هذا المجال وأطال في تفسيره الجواهر وربما أسهب بما يخرجه عن طور التفسير أحيانا. يقع في خمسة وعشرين جزءا ، وألحقه بجزء آخر هو المتمم للجزء السادس والعشرين.
________________________
1- لدي رسالتان قيمتان فيما يخص مسائل الطب والقرآن الكريم ، إحداهما: القرآن والطب تأليف صديقنا الفاضل الدكتور صادق عبد الرضا علي طبعت في بيروت. والأخرى: مع الطب في القرآن الكريم تأليف الدكتورين عبد الحميد دياب وأحمد قرقوز ، طبعت في دمشق. رسالة أعدت لنيل إجازة دكتورا في الطب.
2- وقد خصصنا الجزء السادس من التمهيد بالكلام عن هذا الجانب من التفسير العلمي للقرآن وذكرناه الأهم مما قيل أو قد يقال في هذا المجال فراجع ..