النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
جزم الفعل المضارع
المؤلف: السيد احمد الهاشمي
المصدر: القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة: ص285- 290
14-10-2014
6080
يجزم الفعل المضارع اذا سبقته احدى الجوازم، وهي قسمان :
قسم يجزم فعلا واحدا – وقسم يجزم فعلين.
والادوات التي تجزم فعلا واحدا اربع وهي :
لم ولما ولام الامر ولا الناهية.
2,1 - لم ولما : للنفي، وتقلبان زمان المضارع الى الماضي. نحو لم يجيء نجيب، وقطفت الثمر ولما ينضج أي – ما جاء – وما نضج، ولذلك يسميان : حرفي نفي وجزم وقلب.
غير ان المنفي (بلم) يحتمل استمرار نفيه الى زمان الحال، وانقطاعه قبله.
والمنفي (بلما) يلزم استمرار نفيه الى الحال، وتختص بالمتوقع الحصول غالبا في
ص285
المستقبل فيجوز ان يقال لم يقم سليم ثم قام، ولا يجوز ان يقال لما يقم ثم قام.
1- لام الامر – يطلب بها حصول الفعل نحو لينتبه الغافلون.
2- ولا الناهية : يطلب بها ترك حصول الفعل نحو لا تكذب وهما يخلصان زمان المضارع الى الاستقبال.
الادوات التي تجزم فعلين اثنتا عشرة وهي :
1- ان نحو ان تعجل تندم.
2- اذ ما نحو اذ ما تكسل تخسر اذ ما تتادب تمدح.
3- من نحو من يفعل سوءا يجزه به. من يخر عمله يندم.
4- ما نحو ما تزرع تحصد . ما تنجز من عملك ينفعك.
5- مهما نحو مهما تفعل في الصغر تجده في الكبر.
6- أي نحو ايا تكرم اكرم أي تلميذ يجتهد يتقدم.
7- كيفما نحو كيفما تجلس اجلس.
ص286
8- متى نحو متى تقم نذهب.
9- اينما نحو ((اينما تكونوا يدرككم الموت)) (النساء : 78).
10- ايان نحو (ايان تعمل تنجح. ايان تطع الله يساعدك).
11- انى نحو : انى تقم تلق خيرا. اني يجلس العالم يحترم.
12- حيثما نحو حيثما تستقدم يدر لك الله نجاحا.
واول الفعلين الواقعين بعد هذه الادوات يدعى (شرطا) ويسمى الثاني جوابا وجزاء. ويجب في الشرط ان يكون فعلا خبريا متصرفا غير مقترن. بقد او : لن او ما النافية او السين او سوف.
والاصل في جواب الشرط ان يكون صالحا لان يحل محل الشرط.
ومتي لم يصلح الجواب لان يحل محل الشرط، وجب اقترانه بالفاء لتربطه بالشرط.
ص287
وتسمى هذه الفاء فاء الجواب، او فاء الجزاء ويكون جواب الشرط هو الجملة، لا الفعل وحده.
وفعل الشرط وجوابه – اما مضارعان او ماضيان او مختلفان ويجوز رفع المضارع الواقع جوابا اذا كان الشرط ماضيا (ولو في المعنى) نحو ان زرتني اكرمك او : اكرمك. وان لم تزرني اغضب او اغضب.
ويجب ربط جواب الشرط بالفاء في سبعة مواضع :
1- اذا كان جملة اسمية نحو ان تعف فالعفو من شيم الكرام.
2- اذا كان فعلا جامدا نحو من يزرني فلست اقصر في اكرامه.
3- اذا كان فعلا طلبيا نحو من سالك فاجبه.
4- اذا كان منفيا بما او لن نحو من يأتي الي فما ارده خائبا او فلن ارده خائبا.
5- اذا كان مقرونا بقد او السين او سوف نحو من مدحك بما ليس فيك فقد ذمك وان اسات فستندم، او فسوف تندم.
6- اذا كان مصدرا (برب) او (كأنما) نحو ان تجيء فربما اجيء و من خالف احدى فرائض الدين فكانما خالفها جميعاً.
7- اذا كان مصدرا باداة شرط نحو من يزرك فان كان حسين السيرة فاكرمه.
وقد تربط الجملة الاسمية باذا الفجائية كما تربط بالفاء وذلك : اذا كانت اداة الشرط ان او اذا وكانت جملة الجواب خبرية موجبة غير مقترنة بناسخ نحو ((وان تصبهم سيئة بما قدمت ايديهم اذا هم يقنطون)) (الروم : 36).
ص288
واذا كان الجواب صالحا لان يكون شرطا فلا حاجة الى ربطه بالفاء، الا اذا كان مضارعا مثبتا او منفيا بلا، فيجوز ان يربط بها. والا يربط نحو ان تعودوا نعد، ونحو ((ومن عاد فينتقم الله منه)) (المائدة : 95) ونحو ((فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا)) (الجن : 13).
واذا وقع فعل مضارع مقرون بعاطف بعد جواب شرط جازم، جاز فيه الجزم بالعطف على الجواب، والرفع على انه جملة مستأنفة، والنصب بان مقدرة وجوبا نحو ان تبدوا في انفسكم ان تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر (بالاوجه الثلاثة) لمن يشاء.
واذا وقع المضارع المقرون بعاطف بين فعل الشرط وجوابه جاز فيه الجزم (وهو الاكثر) وجاز النصب فقط نحو ان تستقم تجتهد (بالسكون والفتح) أكرمك.
واذا وقع المضارع جوابا بعد الطلب يجزم بان مضمرة نحو تعلم تفز والتقدير : تعلم وان تتعلم تفز.
ويحذف فعل الشرط بعد ان المدغمة في لا نحو تكلم بخير والا فاسكت أي وان لا تتكلم بخير فاسكت.
ويحذف جواب الشرط اذا دل عليه – ويشترط في ذلك ان يكون الشرط ماضيا لفظا نحو انت فائز ان اجتهدت او معنى نحو : ستندم ان لم تجتهد.
ص289
وقد يحذف الشرط والجواب معا، ويبقى شيء من متعلقاتهما نحو (من سلم عليك فسلم عليه، والا فلا أي ومن لم يسلم عليك فلا تسلم عليه.
وشرط الجزم بعد النهي صحة المعنى بتقدير دخول (إن) قل (لا) وبعد غير النهي صحة المعنى بتقدير (إن) فقط كما في الامثلة السابقة – فلا جزم في : لا تدن من السفيه يؤذيك ولا في : اجتهد ترسب في الامتحان.
ص290