x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : أصول : الامامة :

حديث سفينة نوح‏ في اثبات الامامة .

المؤلف:  الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

المصدر:  نفحات القران

الجزء والصفحة:  ج9 , ص55- 58.

10-12-2015

2074

من الأحاديث المشهورة بحق أهل البيت عليهم السلام والأئمّة المعصومين عليهم السلام هو «حديث السفينة» الذي ورد في الكتب المعروفة لدى‏ الشيعة وأهل السنّة بشكل واسع، ونحن هنا نبحث في نص واسناد ومصادر هذا الحديث الشريف بشكل سريع :

لقد نقل هذا الحديث ما لا يقل عن ثمانية من أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه و آله وهم‏ (أبو ذر، وأبو سعيد الخدري، وابن عباس، وأنس، وعبد اللَّه بن الزبير، وعامر بن وائلة، وسلمة بن الاكوع، وعلي عليه السلام) (1).

لقد وردت الروايات الآنفة في الكتب المشهورة لدى‏ أهل السنّة حيث نشير إلى‏ جانب منها فيما يأتي،- وللمزيد من التوضيح نحث على‏ مراجعة الكتب التالية : احقاق الحق، الجزء التاسع، وخلاصة عبقات الأنوار، الجزء الرابع وسائر الكتب-.

إن أبا ذر رحمه الله كان ماسكاً بباب الكعبة ويقول : «مَن عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فليعلم أني أبو ذر الغفاري، سمعتُ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله يقول : «مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك»، وجاء في رواية : «ومَنْ تخلّف عنها غرق» (2).

وعليه فهم سفينة النجاة في بحر الحياة المتلاطم.

2- يروي «ابن عباس» وكذا «سلمة بن الاكوع»- وفقاً لما ينقله أبو الحسن علي بن‏ محمد الشافعي، المشهور بابن المغازلي، في كتاب المناقب- عن النبي صلى الله عليه و آله أنّه قال : «أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح مَنْ ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك».

وهذه العبارة نقلت عن ابن عباس، إلّا أنّ عبارة «ابن الاكوع» أكثر اختصاراً وهي :

«مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا».

يقول الشيخ «محمد أمين الانطاكي»، مؤلف كتاب‏ «لماذا اخترت مذهب الشيعة» في بحث حديث السفينة : اتفقت آراء علماء الإسلام على‏ صحة واستفاضة نقل هذا الحديث حتى‏ بلغ حدّ التواتر، وهناك عدد كبير من الحفاظ وأئمّة الحديث وأهل السير والتواريخ نقلوا هذا الحديث حتى‏ بلغ عددهم أكثر من مائة وحتى‏ غير المسلمين نقلوا هذا الحديث ووضعوه بين الأحاديث الإسلامية» (3).

وروي هذا الحديث في كتاب‏ «عبقات الأنوار» عن اثنين وتسعين كتاباً مكتوبة من قبل اثنين وتسعين من مشاهير علماء أهل السنة بشكل مفصل مع جميع المشخصات :

وفي الملحقات التي ذكرها صاحب كتاب‏ «خلاصة عبقات الأنوار» نقل هذا الحديث عن ثمانية من الصحابة، وثمانية من التابعين، وثلاثة من علماء القرن الثاني، وثمانية من علماء القرن الثالث، وأربعة عشر من علماء القرن الرابع، وهكذا قرناً بعد قرن حتى‏ وصل إلى‏ القرن الحالي، وذكرهم جميعاً بالإسم والمواصفات‏ (4).

مفاد حديث السفينة :

من أجل إدراك المعنى‏ الدقيق لهذا الحديث لابدّ من إلقاء نظرة على‏ أحوال سفينة نوح.

يقول القرآن الكريم : {فَفَتَحْنَا ابْوابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ* وَفَجَّرنَا الارضَ عُيُونًا فَالتَقَى‏ المَاءُ عَلَى‏ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ}. (القمر/ 11- 13)

لقد دمر هذا الفيضان الشامل وغطى‏ الماء كل شي‏ءً ولم يبق مأوى‏ يلتجي‏ء الإنسان إليه سوى‏ سفينة نوح التي ضمن اللَّه تعالى‏ لمن ركبها النجاة من الغرق، بحيث عندما قال ابن نوح بغرور : {سَآوِى الَى‏ جَبَلٍ يَعْصِمُنِى مِنَ المَاءِ} فليس هناك فيضان يصل إلى‏ قمم الجبال، جُوبه برد أبيه الحازم والرادع حيث قال له : {لَا عَاصِمَ اليَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ الَّا مَنْ رَّحِمَ}! إشارة إلى‏ المؤمنين الذين ركبوا في السفينة، وظهر صدق كلام نوح مباشرة إذ : {وَحَالَ بَيْنَهُمَا المَوجُ فَكَانَ مِنَ المُغرَقينَ}. (هود/ 43)

إنّ تشبيه أهل البيت بمثل هذه السفينة وفي تلك الظروف، زاخرٌ بالمعاني التي تعلَّمنا منها الكثير من الحقائق، ومن بينها :

1- إنّ العواصف ستعصف بالامة الإسلامية بعد النبي صلى الله عليه و آله وتجرف الكثير معها ويغرق في أمواجها الكثير أيضاً.

2- هنالك طريق واحد فقط للخلاص من مخالب الأخطار التي تهدد الدين والإيمان وارواح الناس، ألا وهي سفينة أهل البيت عليهم السلام التي يُعتبر التخلف عنها أو تركها سبباً للهلاك.

3- إنّ الانفصال عن واسطة النقل في الصحراء قد لا يؤدّي إلى‏ الموت دائماً، إلّا أنّه يُعرِّض الإنسان إلى‏ العناء، بَيدَ أنّ التخلف عن سفينة النجاة في بحرٍ متلاطم لا ينتج عنه سوى‏ الموت والهلاك.

4- لقد كان شرط الركوب في سفينة نوح عليه السلام الإيمان والعمل الصالح، من هنا فقد عرض نوح على‏ ابنه الإيمان، والانفصال عن الكافرين، والركوب معه ومع أصحابه في السفينة : {يَابُنَيَّ ارْكَبْ مَّعَنَا وَلَا تَكُنْ مَّعَ الكَافِرينَ}. (هود/ 42)

بناء على‏ ذلك فشرط نجاة هذه الامه من العواصف والانحرافات هو الإيمان واليقين بمقام سفينة النجاة هذه.

5- ليست محبتهم فقط التي تؤدّي إلى‏ النجاة، حيث طرح بعض علماء الإسلام ذلك بادّعائهم أنّ جميع المسلمين يحبون أهل البيت عليهم السلام ويعظمونهم، من هنا فهم جميعاً من الناجين. بل إنّ الكلام الذي جاء في الرواية هو عن اتباعهم‏ (مقابل التخلف عنهم)، فإنَّ ابن‏ نوح كان يحبُّ أباه إلّا أنّه لم يكن يتبعه، ولم تؤدّ محبتُه إلى‏ نجاته ابداً (تأملوا جيداً).

6- كما استفيد من «حديث الثقلين» خلال البحوث الآنفة أنّ التمسك بولاء أهل البيت عليهم السلام مستمرٌ حتى نهاية العالم، وأنّ القرآن وأهل البيت عليهم السلام لن يفترقا حتى‏ يردا على‏ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله الحوض في الجنة، يستفاد أيضاً من‏ «حديث السفينة»، أنّ هذا الخط مستمرٌ حتى‏ نهاية الكون، لأنَّ الدنيا دائماً مركز الابتلاءات والعواصف، أي ‏أنّ الشياطين ودعاة الضلالة والتائهين في وادي الحيرة موجودون في كل زمان، ولا تهدأ هذه العواصف أبداً، وهي قائمة إلى‏ يوم القيامة حيث يحكم اللَّه تعالى‏ بين عباده، فتزال الاختلافات‏ (5) على‏ هذا الأساس، فإنّ وجود السفينة سفينة النجاة هذه ضروري إلى‏ الأبد والتخلف عنها يؤدّي إلى‏ الهلاك.

7- إنّ التمسك المطلق بأهل البيت عليهم السلام (في قبال التخلف عنهم) يمكن أن يكون شاهداً جلياً على‏ وجود الإمام المعصوم في كل زمان من أهل البيت عليهم السلام، حيث يؤدّي اتّباعه إلى‏ النجاة والتخلف عنه إلى‏ الهلاك.

8- إنّ هذا الحديث تفسيرٌ للحديث المعروف‏ «ستفترق امّتي على‏ ثلاث وسبعين فرقة، فرقة ناجية والباقون في النار» (6).

ويبرهن على‏ أنّ الفرقة الناجية هم الذين يتمسكون بمذهب أهل البيت عليهم السلام، ويهتدون بهداهم في اصول وفروع الدين.

من مجموع ما قيل يمكن الاستفادة أيضاً من هذا الحديث المعروف : إنّ مسألة أهل البيت عليهم السلام يجب أن تكون مسألة بسيطة وعلى‏ الهامش، بحيث يأخذ المسلمون ما يريدونه في امور الدين والدنيا من الغير ويكتفون بمحبة أهل البيت عليهم السلام.

__________________________
(1) وفقاً لما نقل في اسد الغابة أنّ عبد اللَّه بن الزبير ولد في بداية الهجرة، وفي سن السابعة أو الثامنة جاء به أبوه الزبير إلى‏ الرسول صلى الله عليه و آله ليبايعه، فسمع منه صلى الله عليه و آله ما بقي من عمره ورواها (اسد الغابة، ج 3، ص 162).

(2) روى‏ هذا الحديث الحافظ الطبراني في المعجم الكبير والمعجم الصغير، ص 78 طبعة دلهي؛ وابن قتيبة الدينوري في عيون الأخبار، ج 1، ص 212 طبعة مصر؛ والحاكم النيشابوري في المستدرك، ج 3، ص 150؛ والذهبي في ميزان الاعتدال، ج 1، ص 224؛ والسيوطي في تاريخ الخلفاء، ص 573؛ وجماعة اخرى‏ كثيرة.

(3) لماذا اخترت مذهب الشيعة، ص 166.

(4) خلاصة عبقات الأنوار، ج 2، ص 126- 195.

(5) يصرح القرآن في آيات عديدة أنّ يوم القيامة يوم يزال فيه الاختلاف وأن اللّه يفصل بين الامم.

(6) لقد روى هذا الحديث طائفة كثيرة من علماء الشيعة والسنّة، وجاء في بعض طرق الحديث أن النبي عليه السلام قال في جوابه لعلي عليه السلام الذي سأله، من هي الفرقة الناجية؟، المتمسك بما تمسكت به أنت و شيعتك وأصحابك (احقاق الحق، ج 7 ص 185).