1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : مقالات عقائدية عامة :

وجوه استعمال كلمة (عند) ، ونفي المكانية عن الله

المؤلف:  أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 276-278.

1-12-2015

5346

قوله تعالى : {عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ} [القمر : 55] ، {مٰا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ ومٰا عِنْدَ اللّٰهِ بٰاقٍ} [النحل : 96] .

(عند) ، على وجوه فإذا لا تستعمل إلا بدليل .

أما قوله : {وعِنْدَهُ عِلْمُ السّٰاعَةِ} [الزخرف : 85] ، أي : عالمٌ بها .

وقوله : {فَعِنْدَ اللّٰهِ ثَوٰابُ الدُّنْيٰا} [النساء : 34] ، أي : المالك له .

وقوله : {إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ} [الأعراف : 206] ، أي : في المنزلة الرفيعة ، كما يقال : فلان عندي بمنزلة . وإن كان بينهما بعد المشرقين .

وقوله : {عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ} ، أي : بحيث لا يملك الحكم فيه سواه . يعني السماء . كما يقال : عند الملك خصب وأمن ، أي : في المواضع التي لا يملكها سواه . وقولهم : عند أبي حنيفة كذا وعند الشافعي كذا . أي : في مذهبهما . قال‌ (1) :

نحن بما عندنا وأنت بما                    عندك راض والرأي مختلف

وقوله : {وكُلُّ شَيْ‌ءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدٰارٍ} [الرعد : 8] ، لو حمل على المكان لوجب أن يريد أن جميع الأشياء في ذلك المكان حاصل بمقدار معلوم أو يريد أن جميع ما عنده في ذلك المكان بمقدارٍ .

فمعناه أي : حكمه وعلمه يدل عليه ما قبله :  {ومٰا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثىٰ} [فاطر : 11]  ، وذلك الأولى لأنه أعم يتناول المعدوم والموجود دون الماضي والغابر.

وسأل حبر (2) أبا بكر عن الله تعالى فقال : أين هو ؟ أفي السماء أم في الأرض ؟

فقال : في السماء على العرش !!  

قال : فأرى الأرض خالية منه وأراه على هذا القول في مكان دون مكان ؟

فقال أبو بكر : هذا كلامُ الزنادقة اعزب عني وإلا قتلتك . فولَّى الحبر مستهزئا بالإسلام فاستقبله علي -عليه السلام- فقال : قد عرفت ما سألت عنه وما أجبت به ! فإنا نقول : إن الله أين الأين فلا أين له وجل أن يحويه . وهو في كل مكان بغير مماسة ولا مجاورة يحيط علما بما فيها ولا يخلو شي‌ء من تدبيره تعالى . ثم قال : إن موسى كان يوما جالسا إذ جاء ملك من المشرق من عند الله وجاء ملك من المغرب من عند الله وجاء ملك من السماء السابعة من عند الله وجاء ملك من الأرض السفلى من عند الله . فقال موسى : سبحان من لا يخلو منه مكانٍ ولا يكون إلى مكان . أقرب من مكان فأسلم الحبر.
________________________

1- القائل هو : قيس بن الخطيم . أُنظر ديوان قيس بن الخطيم : 63 .

2- التوحيد : 180-181 ، باختلاف الرواية وفي سياق رواية طويلة . الاحتجاج 1 : 312-313 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي