1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : جمع المذكر السالم :

الجمع المذكر السالم

المؤلف:  رؤوف جمال الدين

المصدر:  المعجب في علم النّحو

الجزء والصفحة:  ص: 77-79

2024-12-26

193

الجمع المذكر السالم

قال : ( والجمع بالواو ..والنون ) أقول : الباب الثالث مما يعرب بالحروف نيابة  عن الحركات الجمع المذكر السالم وإنما عبر عنه بالواو  والنون ليعم ما كان منه اسما أو صفة  لمن يعلم . والجمع : لغة ضم  شيء الى شيء وبهذا شاركت التثنية الجمع والجموع أنواع فما سلم بناء مفرده عند بناء جمعه  يسمى السالم وهو نوعان : مذكر ومؤنث . وإن لم  يسلم بأن تغيرت حروف أو حركات مفرده  أو هما معا يسمى جمع التكسير وهو  إما أن يدل  على قلة  أو كثرة . والجمع المذكر السالم من جموع القلة وحده . ما جمع بواو مكسور ما قبلها  ونون مفتوحة في حالة الرفع وياء مكسور ما قبلها ونون مفتوحة في حالتي النصب والجر معا وقد تكسر نون هذا الجمع وتفتح نون المثنى على عكس ما هو مشهور ولا يجمع هذا الجمع إلا ما كان اسما لعالم  أي من شأنه أن يكون كذلك أو وصفا له نحو : زيد وزيدين وعاقل وعاقلين وقد اخرنا كلمة عالم بدل كلمة عاقل كما استعمله  كثير من النحويين  ليدخل فيه صفات الله تعالى نحو : نحن الزارعون وقد تكرر هذا الجمع في القرآن الكريم صفة له جلت قدرته مع أنه سبحانه لا يوصف بالعقل  كما يوصف بالعلم فاخترنا  كلمة العلم شرطا لما يجمع هذا الجمع

 

 

                                         77

 

اسما أو صفة ليعم لك اسم أو صفة لمن يصح وصفه  بالعلم بالفعل أو بالقوة والجمع : إن كان له مفرد غالبا  من لفظه فجمع وهو إما سالم أو منكسر  كما تقدم  وإن لم يكن له مفرد من لفظه غالبا  فهو إن دل على هيئة  مجتمعة  فهو اسم الجمع نحو : إبل وغنم   وان دل على جنس وفرق بينه  وبين مفرده بالتاء أو للياء فهو اسم جنس نحو : تمر وتمرة وروم  ورومي  وزنج  وزنجي . والفرق بين اسم الجمع واسم الجنس مع اشتراكهما في أنهما  ليسا  على أوزان  جموع التكسير الخاصة ولا المشهورة . أن اسم الجمع لا يقع على الواحد  والأثنين  بخلاف اسم الجنس نحو: تمر يقال للواحد وللأثنين فأكثر . وأن الفرق بين اسم  الجنس وبينه الياء والتاء فما له واحد متميز نحو تمر وتمرة وروم ورومي بخلاف  اسم الجمع . وأما نون هذا الجمع مع أل فهي كنون المثنى في وجوب الحذف مع الاضافة وبقاؤها مع أل . وقد ألحقوا  بهذا الجمع أسماء منها : الفاظ العقود عشرون الى تسعين  وكل اسم ثلاثي  حذف آخره ونابت عنه تاء التأنيث  المتحركة  نحو سنة وعضة وثبة  وقلة ومن الملحق به أيضا . أولو . وعليون  وعالمون  لعدم وجود مفرد لهن من لفظهن   ومن الملحق بنون وأبون  وأخون وهنون لأنها ليست أعلاما  ولا مشتقات

                                                78

فائدة

رأي الخليل وسيوبيه وجماعة من كبار النحاة أن الجمع المذكور كالمثنى معرب بحركات مقدرة على الواو والياء ولا يبعد تمسكا بالأصل  والتقدير أولى من مخالفة الأصل .                             

تنبيه

لم يذكر المطرزي ..ما جمع بألف وتاء مزيدتين ونحن نذكره استطرادا  فنقول : هو أسم  يدل على مؤنث  أو صفة له ولا بد من زيادة الحرفين الالف  والتاء وحكمه  الرفع بالضمة  والنصب  والجر بالكسرة معا .  وهو الجمع السالم ...وإن تغير بعض التغيير  والتنوين  فيه تنوين المقابلة أي لمقابلة  النون في الجمع المذكر السالم .                          

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي