1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : النعت (الصفة) :

النعت

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 375-385

2024-12-02

297

النعت 

أقسام النعت: النعت قسمان: حقيقي 1 - النعت الحقيقي وهو ينعت اسماً سابقاً له ويتبعه في الإعراب ويأتي على ثلاثة أوجه:

مفرد جملة شبه جملة. النعت الحقيقي المفرد أ ـ ويتبع ما قبله في التذكير والتأنيث والتعريف والتنكير والإفراد والتثنية والجمع نحو: هذا عالم صادق صار هذان عالمين صادقين هذه بئر عميقة هؤلاء مناضلات قديرات أشفقت على المواطنين المظلومين ب ـ الأصل في النعت الحقيقي المفرد أن يكون اسماً مشتقاً كان يكون اسم فاعل أو صفة مشبهة أو اسم مفعول كما مر في الأمثلة السابقة، ولكنه قد يأتي على أوجه أخرى منها : 1المصدر نحو هذا رجل ثقة ويشترط في المصدر النعت أن يكون فعله ثلاثياً كالمصدر ثقة عدل وألا يكون مصدراً ميمياً وفي هذه الحالة يلتزم الإفراد والتذكير ولا يطابق المنعوت إلا في الإعراب والتعريف والتنكير فتقول: هذا رجل ثقة، هذا الرجل الثقة، هؤلاء رجال ثقة .

غيراً أنه لك أن تجمع فتقول الرجال الثقات . 2 - اسم الإشارة نحو سرت على الدرب هذا. 3 - ذو وذات اللتان بمعني صاحب نحو: هذا زعيم ذو شعبية، هذه رئيسةً ذات شعبية4-الذي والتي، ومثناهما وجمعهما نحو: سمعت القول الذي سمعت أكبرت المعلمين الذين أخلصوا

                                     376

5- العدد نحو قوله تعالى (وكنتم أزواجاً ثلاثة) [الواقعة 7] 6- الاسم المنسوب نحو: هذا تاجر قدسي ما أفاد التشبيه نحو: هذا رجل أسد  7ـ ما بمعنى أي نحو: اتخذت الدولة قراراً ما ما : اسم موصول مبني في محل نصب صفة . 9 ـ أي نحو: هذا محارب أي محارب أي : صفة مرفوع وعلامة رفعه الضمة . جــ ـ إذا كان المنعوت جمع مذكر غير عاقل جاز في نعته أن يكون مفرداً مؤنثا وجمع مؤنث سالم نحو: هذه جبال شاهقة هذه جبال شاهقات هذه مسارب طويلة هذه مسارب طويلات هذه أخبار ملفقة هذه أخبار ملفقات والأولى الإفراد. د ـ إذا كان المنعوت جمع تكسير للعاقل جاز في نعته أن يكون مفرداً مؤنثاً وجمع تكسير وجمع مذكر سالم نحو: قابلت أطفالاً ذكية، أذكياء، ذكيين رأيت جنوداً وفية، أوفياء، وفيين . هـ ـ إذا كان النعت ينعت تمييز العدد المركب -11 - 19 فإنه يجوز فيه أن

 

                                            377

 

يكون مفردا وأن يكون جمعا فتقول : كافأت أربعة عشر متسابقا ماهرا وماهرين  و- قد يقطع النعت عن منعوته فلا يتبعه في الاعراب ويسمى نعتا مقطوعا ويعرب حينئذ بتأويل فتقول مثلا : هنأت الفائز المجد  الجد : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أي هو المجد . مررت بالطالب المتفوق  المتفوق : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعني أو أمدح . وكلاهما نعت مقطوع . النعت الحقيقي الجملة : تقع الجملة نعتا لما قبلها سواء أكانت جملة اسمية أم جملة فعلية وتتبع ما قبلها في الاعراب فإذا كان المنعوت مرفوعا كانت في محل رفع وإذا كان منصوبا كانت في محل نصب وإذا كان مجرورا كانت في محل جر . ويشترط أن يكون فيها ضمير يعود على المنعوت نحو: هذه أرض مراعيها خصبة  مراعيها خصبة : جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر وهي في محل رفع صفة أرض والرابط الضمير في : مراعيها . ونحو : هذه أرض باركها الله  باركها الله : جملة فعلية من فعل وفاعل ومفعول به في محل رفع صفة أرض . والرابط الضمير في : باركها . وقد يكون الضمير في الجملة مقدرا نحو قوله تعالى : (واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا )(البقرة 123) .

 

 

                                          378

 

النعت جملة لا تجزي نفس ......والتقدير لا تجزي نفس عن نفس فيه شيئا. المنعوت : يوما واعلم أن الجملة تنعت النكرة كما مر في الامثلة ولا تنعت المعرفة لانها اذا جاءت بعد المعرفة تحولت من النعت الى الحال نحو:مررت بالجامعة ترفرف الاعلام فوقها. النعت الحقيقي شبه الجملة : ويكون كالجملة في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقع المنعوت نحو : هذه طائرة فوق السحاب قابلت طلابا من الجامعة تمسكت بضيوف من المغرب فوق السحاب : شبه الجملة من المضاف والمضاف اليه في محل رفع صفة: طائرة . من الجامعة : شبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب صفة : طلابا . من المغرب شبه الجملة من الجار والمجرور في محل جر صفة : ضيوف . 2-النعت السببي : وينعت اسما بعده يتمثل على ضمير يعود على المتبوع ولكنه يتبع ماقبله في الاعراب ويغلب عليه أن يكون وصفا مشتقا كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغة المبالغة . نحو هذا كتاب كثيرة فوائده . كثيرة : نعت سببي مرفوع وعلامة رفعه الضمة مع أنه ينعت ما بعده وهو : فوائده الذي يشتمل على ضمير يعود على المتبوع وهو كتاب .

                                              379

وليس شرطا أن يكون الضمير في الاسم التالي للنعت مباشرة وإنما في كلام بعده نحو : هذا ليل كثيرة أقوال الشعراء فيه .فالضمير في : فيه هو الذي يعود على المتبوع ليل . هذا :مبتدأ مبني في محل رفع . ليل: خبر المبتدأ مرفوع . أقوال : فاعل كثيرة مرفوع وهو مضاف . الشعراء: مضاف اليه مجرور . فيه : شبه جملة متعلق بالصفة المشبهة كثيرة . من أحكامه : يتبع النعت السببي المنعوت(المتبوع)في شيئين : الاعراب والتعريف والتنكير

ويتبع الذي بعده وهو الذي يعود النعت اليه في التذكير والتأنيث نحو : هذا سائق حسن خلقه هذا سائق حسنة أخلاقه . هذا هوالمسجد الواسع بابه هذا هو  المسجد العالية مئذنته . يجب إفراد النعت اذا كان الاسم التالي للنعت مفردا أو مثنى نحو : هذا أب مؤدب ابنه هذا أب مؤدب ابناه هذا أب مؤدب أبناؤه  أما اذا كان جمع مذكرسالم أو جمع مؤنث سالم فالأولى أن يكون النعت مفردا فتقول : هذا محاضر كثير سامعوه هذا محاضر كثيرة سامعاته

                                             380

أما إذا كان جمع تكسير فإنه يجوز في النعت الافراد ويجوز الجمع فتقول : هذا شيخ وفي ابنه هذا شيخ أوفياء أبناؤه يمكن أن يتحول النعت السببي الى نعت حقيقي كقولك : هذه أمة صادقة مشاعرها صادقة : نعت سببي مرفوع . مشاعرها : فاعل صادقة مرفوع . فتقول : هذه أمة صادقة المشاعر صادقة : نعت حقيقي مرفوع وهو مضاف . المشاعر .مضاف اليه مجرور. وتقول : هذه أمة مشاعرها صادقة . مشاعرها : مبتدأ مرفوع صادقة: خبر المبتدأ مرفوع . جملة مشاعرها صادقة جملة اسمية في محل رفع نعت : أمة وهو نعت حقيقي . أحكام متفرقة حول النعت : 1-يجوز أن يتعدد النعت نحو : جاءتي إنسان مهذب نشيط حسن السمعة . ويمكن أن يكون النعت متنوعا في التعدد نحو : هذه رواية حسنة يستمتع القاريءبها . 2-يجوز أن يسبق النعت بالحرفين لا وإما كقولك : مررت برجل لا كريم ولا صادق مررت برجل إما كريم وإما صادق .

 

                                          381

3 - هناك أسماء لا تُنعت ولا يُنعت بها مطلقاً مثل الضمير، اسماء الاستفهام، أسماء الشرط، كم الخبرية، ما التعجبية. 4- هناك أسماء تُنعت ولا يُنعت بها مثل العلم، اسم الزمان والمكان، اسم الآلة. فتنعت العلم وتقول: جاء محمد العاقل. وتنعت اسم الزمان والمكان وتقول: جلسنا مجلساً مريحاً. وتنعت اسم الآلة وتقول: هذا مبرد جديد . ولا تنعت بها أبداً فلا تكون نعتاً لشيء. شواهد النعت أ - شواهد النعت الحقيقي المفرد المشتق : 1 - (وللكافرين عذاب مهين) [البقرة 90] . 2 - (إنه لكم عدو مبين) [البقرة 168]. 3- (الحج أشهر معلومات) [البقرة 197].4 –( فيهما عينان نضاختان) [الرحمن 66]

5- (فإذا ذهب الخوف سلقوكم بالسنة حداد) [الأحزاب 19]. 6 - (فقد استمسك بالعروة الوثقى) [البقرة 256].7 – (ولله الأسماء الحسنى) [الأعراف 180] 8- بني إن البر شيء هين وجه طليق وكلام لين 9 - أرى أخويك الباقيين كليهما يكونان للأحزاب أورى من الزند 10 - الأم مدرسة إذا أعددتها أددت شعبا طيب الأعراق 11 - لما رنا حدثتني النفس قائلةً يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي ب - شواهد النعت الحقيقي المفرد الجامد

1 - (قال بل فعله كبيرهم هذا) [الأنبياء 63] .

 

                                        382

2 - (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده) [الأعراف 32].3 - (فأنبتنا به حدائق ذات بهجة) [النمل 60] . 4 – (يتيماً ذا مقربة أو مسكيناً ذا متربة) [البلد 15-16]. 5-إن حمامك هذا غيرمذموم الجوار 6 - ليس الــفــتــى كـل الـفـتـي إلا الفتى في أدبه  7- إن ابتداء العرف مجد سابق والمجد كل المجد في استتمامه ج - شواهد النعت الحقيقي الجملة الفعلية : 1 - (وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه) [غافر 28]. 2 –( هذا كتاب أنزلناه مبارك) [الأنعام 92] . 3- (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه) [الأحزاب 23] .4 –( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله) [البقرة 281]. 5- (إني أراني أحمل فوق رأسي خبزاً تأكل الطير منه) [يوسف 36]. 6 - (فبعث الله غراباً يبحث في الأرض) [المائدة 315]. 7- ونحن أناس نحب الحديث ونكره ما يوجب الــمــأثـمـا 8- ليس الغني مالاً يُفاد ويقتنى إن الغنى خلق يصان عن الدنس 9 - ولا خير في قوم تذل كرامهم ويعظم فيهم نذلـهـم ويســود 10 - وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود 11 ـ وما أدري أغيرهـم تنـاء وطول الدهر أم مال أصابوا 12 - لا أذود الطير عن شجر قد جنيـت الـمـر من ثمره 13 - إذن والله نرميهم بحرب تشيب الطفل من قبل المشيب لحسان بن ثابت

 

د - شواهد النعت الحقيقي الجملة الاسمية :

1 - (في جنات وعيون وزروع ونخل طلعها هضيم) [الشعراء147-148].

 

                                       383

2- (في جنةٍ عاليةٍ قطوفها دانية) [الحاقة 22-23]. 3 - يعجبه السخون والبرود والتمر حباً ماله مزيد لرؤية 4- محا حبها حب الآلى كن قبلها وحلت مكاناً لم يكن حل من قبل المجنون ليلى 5 - لا يأمن الدهر ذو بغي ولو ملكاً جنوده ضاق عنها السهل والجبل 6 - ونحن أناس لا توسط عندنا لنا الصدر دون العالمين أو القبر7-  وقد سار ذكري في البلاد فمن لهم بإخفاء شمس ضوؤها متكامل 8- كل بيت أنت ساكنه غير محتاج إلى السرج هـ - شواهد النعت الحقيقي شبه الجملة : 1 – (وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد) [المسد 4 ، 5] . 2 - (الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله زدناهم عذاباً فوق العذاب) (النحل 88)

3 - (وقال رجل مؤمن من آل فرعون) [غافر 28] .4- (أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة) [البقرة 157]. 5 - ولا خير في رأي بغير روية ولا خير في رأي تعاب به غدا 6 ـ يا رب غابطنا لو كان يطلبكم لاقى مباعدة منكم وحرمانا7  ـ يا ويحهم نصبوا مناراً من دم يوحي إلى جيل الغد البغضاء8 - يموت الفتى من عشرة بلسانه وليس يموت المرء من عثرة الرجل و - شواهد النعت السببي : 1 - (ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها) [النساء 75]. 2 - ( ومن الجبال جُدَد بيض وحمر مختلف ألوانها) [فاطر 27]. 3- (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه) [النحل 69] . 4 - (ثم يخرج به زرعاً مختلفاً ألوانه) [الزمر 21] .

                  

                                             384

ز- شواهد النعت المقطوع الى النصب: 1-لا يبعدن قومي الذين همو  سم العداة وآفة الجزر النازلين بكل معترك  والطيبين معاقد الاذر.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي