1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : المفعول فيه :

المفعول فيه

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 296-313

2024-11-14

149

المفعول فيه هو اسم منصوب وسمي بذلك لأن الفعل يحدث فيه وهو وعاء لما يحدث ولذلك له قسمان :ظرف زمان وهو ما دل على زمن حدوث الفعل.والمفعول فيه يقبل حرف الجر في فإذا قلت :السفر يوم الخميس ؛ فعلى تقدير: في يوم الخميس.وإذا قلت : جلست مكان صديقي ؛ فعلى تقدير: في مكان صديقي . أما إذا لم يكن بالإمكان تقدير حرف جر قبل الظرف نحو:يومنا يوم مشرق وهذا مكان جميل فإنه لا يكون مفعولاً فيه لدلالته على شيء معين ولعدم دلالته على زمن حدوث الفعل أو مكانه فيعرب حينئذ حسب موقعه من الإعراب . العامل في الظرف :الأصل في عامل الظرف الفعل الذي يحدث فيه نحو: وقفت بين المصلين وقد يعمل فيه شبيه الفعل كما مر ذلك في المفعول لأجله والمفعول معه وإليك أمثلة : اسم الفاعل : هذا مسافر ساعة الفجر.اسم المفعول : المدرسة مفتوحة صباحاً.

                                                296

الصفة المشبهة : الهواء رطب ليلا .صيغة المبالغة : هذا رحالة سني عمره كلها . المصدر  استيقاظك صباحاً دليل عافية . تعلق الظرف :الظرف مع المضاف إليه شبه جملة يحتاج إلى ما يتعلق به مثله مثل حرف الجر ومجروره، وهو يتعلق بعامله سواءً أكان فعلا أم شبيهاً بالفعل.وقد يحذف ما يتعلق به شبه الجملة هذا وجوباً في أحوال منها :1 - أن يكون خبراً نحو النجاح أمام المثابرين. أمام : ظرف مكان منصوب وهو مضاف. المثابرين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء. وشبه الجملة من المضاف والمضاف إليه متعلق بخبر محذوف تقديره : موجود أي النجاح : موجود أمام المثابرين .ولكن لك أن تقول - كما بينت في المبتدأ والخبر - شبه الجملة في محل رفع . المبتدأ . خبر2 - أن يكون صفة نحو: عندك أي : موجود عندك . مررت بصديق 3 ـ أن يكون حالا نحو: هذا الموظف أمام الدائرة، أي : واقفاً أمامها .4 ـ أن يكون صلة الموصول نحو: عاد الذي عنده الأمانة أي وجدت عنده أو موجودة . ولك أن تقول فيها كلها شبه الجملة في محل رفع خبر، في محل جر صفة، في محل نصب حال، وشبه الجملة صلة الموصول لا محل له من الإعراب.

 

                                          297

تعدد الظرف : يجوز أن يتعدد الظرف بمعنى أن يكون ظرف الزمان وظرف المكان معمولين لعامل واحد وهذا هو الأصل لأن الفعل لا بد وأن يحدث في زمان ومكان معينين في الآن نفسه فتقول : شاهدتك الظرف محدود ومبهم : زمان .، يوم الخميس أمام الجامعة ظرف الزمان مبهم ومحدود .فالمبهم منه ما كان غير محدد في قدر ثابت من الزمان نحو: حين، وقت، والمحدود منه ما كان محدوداً معيناً بمقدار ثابت من الزمان نحو ساعة، يوم، ليلة، اسبوع نهار، ومنه الشهور وأيام الأسبوع ومنه أيضاً المبهم الذي أضيف إليه المحدود نحو وقت الصيف زمن الشتاء.وظرف المكان . مبهم ومحدود فالمبهم منه ما كان غير محددٍ أيضاً بمساحة ثابتة نحو: أمام ، قدام، وراء، خلف، تحت فوق أسفل أعلى.والمحدود منه ما كان معيناً بمساحة ثابتة نحو: دار، مدرسة، مسجد، وكذلك أسماء البلاد والجبال والأنهار. والمحدود يأتي مجروراً بـ في فتقول : درست في الجامعة، ولا تقول: درست الجامعة. وتقول صليت في المسجد، ولا تقول : صليت المسجد. ولا تقول ذلك إلا بعد الأفعال دخل ونزل ونحوها فتقول: دخلت بغداد نزلت عمان سكنت مصر حللت فلسطين، فيكون كل من هذه الأماكن منصوباً على نزع الخافض على تقدير دخلت في بغداد، حللت في فلسطين .الظرف متصرف وغير متصرف: المتصرف أي الذي يستعمل ظرفاً وغير ظرف، كأن . يصبح مبتدأ وخبراً

                                             298

وفاعلاً ومفعولاً وذلك نحو يوم، شهر، ساعة، سنة. فتقول :لبث أهل الكهف سنيناً طويلةً - ظرف منصوب . هذه سنين طويلة - خبر مرفوع .مرت بنا سنين صعبة ـ فاعل مرفوع .شاهدنا سنيناً صعبة - مفعول به منصوب .أما غير المتصرف فهو الذي لا يتحول عن الظرفية نحو قط، ايان، أنى، سحر، أبدا. نائب الظرف : بين، بينا، ينوب عن الظرف ألفاظ فيُنصب كل منها على أنه مفعول فيه ومن ذلك :1 - المضاف إليه الظرف نحو كل بعض جميع، معظم، أكثر فتقول: انتظرتك أكثر الليل. أكثر : مفعول فيه منصوب وهو مضاف.الليل : مضاف إليه مجرور. 2 - صفته نحو: وقفت طويلاً. طويلاً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة . أي : انتظرتك وقتاً طويلاً.3-اسم الإشارة نحو: مشيت هذا اليوم كثيراً. كثيراً : هذا ظرف زمان مبني في محل نصب . اليوم : بدل من هذا منصوب . كثيراً : نائب عن المفعول المطلق منصوب والأصل مشيت هذا اليوم مشياً

                                            299

-4 العدد المميز بالظرف أو المضاف إليه الظرف نحو: غبت أربعين يوماً. أربعين : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم . يوماً : تمييز منصوب . ونحو: استرحت خمسة أيام خمسة : ظرف زمان منصوب وهو مضاف . أيام : مضاف إليه مجرور. 5- المصدر المتضمن معنى الظرف نحو انتظرتك كتابة صفحتين نزل المطر ركعتين من الصلاة انتظرتك انصراف الطلاب فالمصادر: كتابة ركعتين ،انصراف كل منها مفعول فيه، وذلك على تفسير: انتظرتك وقتاً يساوي الوقت الذي يستغرق كتابة صفحتين، ونزل المطر في زمن يساوي زمن صلاة ركعتين وانتظرتك في الوقت الذي ينصرف فيه الطلاب. 6 - ألفاظ نصبت على الظرف نحو: أحقاً أنت ذاهب حقاً : ظرف زمان منصوب على تقدير: أفي حق أنت ذاهب.-7 ما يدل دلالة الظرف نحو طرحته أرضاً سرت ميلاً

                                              300

جلست مجلس المعلم فالألفاظ : أرضاً ميلا ،مجلس منصوبة على أن كلا منها مفعول فيه مع أنها ليست ألفاظ ظروف ولكنها تدل دلالتها . الظرف المعرب والمبني :بعض الظروف معرب وبعضها مبني . فالمعرب مثل : يوم ، نهار، صباح مساء، عند أسفل، تحت.والمبني   سأعرض لك بعضاً من1 - إذ : ظرف للماضي من الزمان مبني على السكون في محل نصب على الظرفية وتضاف إليه الجملة الإسمية نحو: جئتك إذ زيد قام زيد : قائم : مبتدأ وخبر وهما جملة اسمية في محل جر مضاف إليه . وتضاف إليه الجملة الفعلية ويكون فعلها في الغالب فعلا ماضياً نحو: التحقت بالجيش إذ بدأت الحرب جملة بدأت الحرب، من الفعل والفاعل في محل جر مضاف إلى الظرف إذ. وقد يحذف المضاف إلى إذ فيدخل تنوين الكسر عليها عوضاً عن الجملة المحذوفة، ويكون إذ في هذه الحالة مضافاً إلى ظرف قبله نحو: اجتهد وأنت حينئذ ناجح أنت : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ. حيثنذ : حين: ظرف زمان منصوب وهو مضاف، إذ : مضاف إليه مبني على السكون كسر لالتقاء الساكنين - سكون إذ وسكون التنوين - في محل جر مضاف إليه. وإذ مضاف والمضاف إليه محذوف والتقدير حينئذ تجتهد وشبه الجملة

                                           301

متعلق بـ: ناجح المؤخر. وتنوين إذ يسمى تنوين عوض عن جملة محذوفة .ناجح : خبر المبتدأ مرفوع . وعلى هذا النحو يومئذ وقتئذ، ساعتئذ، عندئذ . 2 - إذا : وهي ظرف لما يستقبل من الزمان تفيد الشرط ليست جازمة المضاف اليها جملة فعلية فقط نحو: إذا ثابرت تفوقت . جملة : ثابرت في محل جر مضاف إليه للظرف إذا . و: ثابر فعل الشرط مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة . و: تفوق : جواب الشرط مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة والظرف إذا في محل نصب، والعامل في نصبه جوابه، على أن أصل الكلام : تتفوق إذا تثابر. وحين دخول «إذا» على جملة اسمية فإن هذا الدخول يكون ظاهراً، فتقدر فعلا وفق الفعل المذكور، فإذا قلت: آتيك إذا السماء صفت فعلى تقدير: آتيك إذا صفت السماء صفت فلفظ : السماء فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل الذي بعده. وقد تتجرد إذا للظرفية المحضة فتكون بمعنى حين وذلك في نحو قوله تعالى (والليل إذا يغشى) [الليل 1]. 3- الآن ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب. 4- أمس : ظرف زمان مبني على الكسر في محل نصب 5 ـ حيثُ : ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب، تضاف إليه الجملة الاسمية نحو:

                                              302

اجلس حيث أهل الفضل جالسون فجعله : أهل الفضل جالسون جملة اسمية في محل جر مضاف اليه وتضاف اليه الجملة الفعلية نحو : اجلس حيث يجلس أهل الفضل جملة : يجلس أهل الفضل من الفعل والفاعل والمضاف اليه في محل جر مضاف اليه . وقد يسبق حيق بحرف نحو : عد من حيث أتيت . حيث : اسم مكان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر – وجملة أتيت من الفعل والفاعل في محل جر مضاف اليه . وقد يلحق هذا الظرف ما فيظل ظرفا ولكنه يتحول الى اسم شرط يجزم فعلين نحو : حيثما تتوظف أتوظف ويكون مبنيا أيضا في محل نصب والعامل في نصبه جوابه على تقدير : أتوظف حيثما تتوظف . 6-قط : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب مجرد عن الاضافة ويأتي بعد نفي أو استفهام مستغرقا ما مضى من الزمان نحو : لم أغضب والدي قط أأغضبت والدك قط  ولا يجوز استخدامه  في إفادة المستقبل نحو : لن أفعله قط .وإنما تقول هنا : لن أفعله أبدا .

7- مذ ، منذ :

                                          303

ظرفا زمان الاول مبني على السكون في محل نصب والثاني مبني على الضم في محل نصب وتليهما الجملة الاسمية والجملة الفعلية وتكون كل منهما في محل جر مضاف اليه :ما رأيته مذ أو منذ سافر أبوه  ما رأيته مذ أو منذ أبوه مسافر. فالجملة  الفعلية : سافر أبوه من الفعل والفاعل في محل جر مضاف اليه . وكذلك الجملة الاسمية أبوه مسافر من المبتدأ والخبر في محل جر مضاف اليه . أما اذا جاء بعدهما مفر فلك أن ترفعه ولك أن تجره  فتقول في الرفع : ما رأيته مذ يومان مذ : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . يومان : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف . وتقول في الجر : مارأيته منذ يومين منذ: حرف جر مبني على الضم . يومين : مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لانه مثنى . وشبه الجملة متعلق بالفعل : رأيت . 8- لدى ، لدن : ظرفان للمكان والزمان بمعنى عند وهما مبنيان على السكون في محل نصب على الظرفية وذلك نحو : سافرت لدن طلوع الشمس جلست لدى صديقي  ما بعدهما في الجملتين مضاف اليه مجرور وشبه الجملة في كلتا الجملتين متعلق بالفعل الذي قبله .

                                             304

ويضاف إليهما المفرد كما لاحظت، ويضاف إليهما الجملة، نحو: استمعت إلى الأخبار لدن شبت الثورة جملة : شبت الثورة، من الفعل والفاعل في محل جر مضاف إليه. وقد يسبقان بحرف الجر من فيكونان في محل جر نحو قدمت من لدن المدير. 9 - ذات : وتكون ظرفاً منصوباً بشرط أن تضاف إلى الزمان مثل : ذات ليلة، ذات يوم . وقد تستعمل للدلالة على المكان نحو: ذات اليمين ذات الشمال 10 - ريث : يستعمل ظرف زمان مبنياً والأغلب اتصال ما الزائدة به نحو: انتظر ريثما أعود . ريث ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب. وهو مضاف. ما زائدة. أعود : فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا وجملة : أعود في محل جر مضاف إليه .11 - دون : ظرف مكان منصوب وهو عكس فوق نحو: جلست دون الجبل دون ظرف مكان منصوب وهو مضاف . الجبل : مضاف إليه مجرور.

                                           305

12- عند : ظرف مكان منصوب نحو : المنتدون عند باب القاعة . ويأني ظرف زمان نحو انتهت الندوة عند الغروب . 13-لما : ظرف للزمان الماضي بمعنى : حين وهي تقتضي جملتين فعلاهم ماضيان نحو : لما سمعن الخبر سررت كثيرا  لما : ظرف زمان مبني في محل نصب وهو مضاف . جملة سمعت من الفعل والفاعل وشبه في محل جر مضاف اليه وشبه الجملة : لما سمعت متعلق بالفعل : سررت على أن أصل الجملة : سررت كثيرا لما سمعت الخبر . 14بعد : ظرف زمان منصوب نحو : حضرت بعد تفرق الجمهور 

15-بين : ظرف مكان منصوب يضاف المفرد اليه نحو : سرت بين الابنية الكثيفة . ويأتي ظرف زمان نحو : المخضرم من يعيش بين عصرين . وقد تزاد على هذا الظرف ألف زائدة فيصير بينا أو ما الزائدة فيصير بينما وفي هذه الحالة تضاف الجملة اليه نحو :

                                      306

بينا أنا أقرأ عثرت على طرائف كثيرة جملة : أنا أقرأ من المبتدأ والخبر في محل جر مضاف إليه .16 - هنا ، ثم : ظرفا مكان للإشارة : الأول للقريب والثاني للبعيد، بمعنى هناك. الأول مبني على السكون في محل نصب، والثاني مبني على الفتح في محل نصب وقد يسبقان بحرف الجر من و إلى : لقد سارت الوفود إلى هنا ومن ثم عقدت الأمل في الغلبة على الغاصبين.17 - أين : ظرف مكان مبني على الفتح .يكون اسم استفهام نحو: أين السفر؟ أين : اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم السفر : مبتدأ مؤخر مرفوع . وقد يسبق هنا بحرف الجر فتقول: إلى أين السفر؟ ويكون اسم شرط يجزم فعلين نحو: أين تبحث أبحث.

وقد تلحق ما الزائدة هذا الظرف حين يكون اسم شرط فيصير أينما ولا تغير من حكمه شيئاً

18 - متى : ظرف للزمان مبني على السكون في محل نصب، ويكون اسم استفهام

نحو: متى النصر؟ متی: اسم استفهام ظرف زمان مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً .

النصر: مبتدأ مؤخر وجوباً . ونحو:

 

                                            307

متى ننتصر؟ متى : اسم استفهام ظرف زمان مبني في محل نصب على الظرفية . ننتصر فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن . وكذلك يكون اسم شرط يجزم فعلين نحو: متى تتقن عملك تبلغ أملك.19 - آیان : ظرف مبي على الفتح للمستقبل يغلب عليه أن يكون ظرف زمان . يكون للاستفهام نحو: أيان السفر؟ (يعرب اعراب متى) ويكون اسم شرط نحو أيان تذهب تجد أصدقاء أيان: اسم شرط مبني في محل نصب على الظرفية وهو مضاف. تذهب : فعل الشرط مجزوم، والفاعل تقديره أنت . تجد جواب الشرطة مجروم، والفاعل تقديره أنت . جملة : تذهب من الفعل والفاعل في محل جر مضاف إليه . وشبه الجملة من أيان تذهب من المضاف والمضاف إليه متعلق بجواب الشرط تجد .20 - أني :

ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب : يكون اسم استفهام بمعنى : من أين نحو

أني لك هذا؟ ويكون اسم شرط يجزم فعلين بمعنى أين نحو: أني تمض امض

 

 

                                                308

ويكون ظرف زمان بمعنى متى نحو : أنى جئت ؟ ويكون بمعنى كيف نحو : أنى توفق بين عملك والدراسة ؟ 21-قبل ، بعد : ظرفا زمان منصوبان نحو : جئت قبل العصر الاختبار بعد شهر وظرفا مكان أيضا نحو : داري قبل دارك لقاؤنا بعد المسجد بقليل . وتبنيان على الضم اذا قطعتا عن الاضافة نحو : لك الرأي من قبل ومن بعد  أسماء الزمان المضافة الى الجمل : وذلك مثل حين يوم وهذه يجوز بناؤها ويجوز اعرابها . والارجح بناء ما أضيف منها الى جملة صدرها مبني نحو : اشتدت ظلمة الليل حين انخسف القمر حين : ظرف زمان مبني على الفتح لأن الفعل الماضي انخسف فعل مبني . أما إذا أضيف الى احدها معرب فالأرجح اعرابه نحو : سألتقي بك يوم تظهر النتيجة . يوم : ظرف زمان منصوب لأن المضاف اليه فعل مضارع معرب .

 

 

 

 

 

 

 

                                              309

شواهد المفعول فيه :1 - (فول وجهك شطر المسجد الحرام) [البقرة 150]. 2 - (فلما نجاكم إلى البر أعرضتم) [الإسراء 67] . 3- (واذكروا إذ أنتم قليل) [الأنفال 26] . 4 –( ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون) [الزخرف 39].5 –( والنهار إذا تجلى) [الليل 2].6- ( والضحى والليل إذا سجى) [الضحى 1، 2]. 7- (وإذا ما غضبوا هم يغفرون) [الشورى 37]. 8- (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا) [آل عمران 8] . 9 - ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال) [الكهف 18] 10 - (وما تدري نفس ماذا تكسب غداً) [لقمان 34]. 11 - (و سبّحوه بكرة وأصيلاً) [الأحزاب 42] . 12 - (وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع) [الجن 9]. 13 – (يا مريم أنى لك هذا) [آل عمران 37]. 14 – (أنى يُحي هذه الله بعد موتها) [البقرة 259]. 15–( أينما تكونوا يدرككم الموت) [النساء 78] .16 –( والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى) [النجم 1، 2] . 17 - (يوم لا تملك نفس لنفس شيئاً والأمر يومئذ الله) [الانفطار 19]. 18 –( وحيل بينهم وبين ما يشتهون) [سبأ 54] .19 – (ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم) [الدخان 48] . 20 - (ولقد صبحهم بكرة عذاب مستقى [القمر 38].

21 – (يومئذ يصدر الناس أشتاتا) [الزلزلة 6] .22 - (ولا يصدنك عن آيات الله بعد إذ أنزلت إليك) [القصص 87] .

 

 

 

 

 

 

 

 

                                   310

23 - (فلما رأوها قالوا إنا لضالون) [القلم 26]. 24 - (ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة) [الرعد 6] . 25-( وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا) [التوبة 100].

26) – (وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم) [الأنفال 48] . 27 - (وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا) [الكهف 79].28 - هل ترجعن ليال قد مضين لنا والعيش منـقـلـب إذ ذاك أفنــانــا ابن المعتز 29 - والنفس راغبة إذا رغبتها وإذا ترد إلى قليل تقنع 30 ـ وما المرء إلا حيث يجعل نفسه ففي صالح الأخلاق نفسك فاجعل 31 - لا يصعب الأمر إلا ريث يركبه وكل أمر سوى الفحشاء يأتمر 32 - وما سعاد غداة البين إذ رحلوا إلا أغن غضيض الطرف مكحول 33 - إذا أنت لم تترك أخاك وزلة إذا زلها أو شكـتمــا أن تفـرقـا 34 - كأن الناس بعدك نظم سلك تقطع لا يقوم له نظام 35 وجاعل الشمس مصر الاخفاء به بين النهار وبين الليل قد فصـلا 36 ـ واستقدر الله خيراً وارضين به فبينما العسر إذ دارت مياسير 37 - ولولا اجتناب الذام لم يلف مشرب يعاش به إلا للتي ومأكل الشنفري38 - ولكن نفساً مرة لا تقيم بي على الضيم إلا ريثما أتحول الشنفري 39 - ولا خير في من لا يوطن نفسه على نائبات الدهر حين تنوب 40 - يخبرنا الناس عن فضلكم وفضلكم اليوم فوق الخبر 41 - إذا الشعر لم يطربك عند سماعه فليس خليقاً أن يقال له شعر 42 ـ ما قال لا قط إلا في تشهده لولا التشهد كانت لاءه نعم الفرزدق 43 - ولما لم يسابقهن شيء من الحيوان سابقن الظلالا المعري

 

 

 

 

 

 

                                       311

 

44 - عرفت الليالي قبل ما صنعت بنا فلما دهتني لم تزدني بها علما المتنبي

45 - أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها حافظ ابراهیم

46 - من جاور الشر لا يأمن بوائقه كيف الحياة مع الحياتِ في سَفَط 47 - إن شر الناس من يبسم لي حين ألقاه وإن غبـت شتم 48 - ولا خير في من لا يوطن نفسه على نائبات الدهر حين تنوب 49 ـ يا دار بين النقا والحزن ما صنعت يد النرى بالألي كانوا أهاليك 50 - كانت منازل الاف عهدتموه إذ نحن إذ ذاك دون الناس إخوانا 51 - قفا نبك من ذكر حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل 52 فينانسوس الناس والأمر أمرنا - إذا نحن فيهـم سـوقــة نـتــنــصــف 53 - للفتى عقل يعيش به حيث تهدي ساقه قدمه شواهد الظرف المتصرف الذي خرج عن الظرف : 1 - (آتيناه رحمةً من عندنا) [الكهف 65] .2 - (وعلمناه من لدنا علما) [الكهف 65] . 3- (وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها) [النساء.[35 4 - الله الأمر من قبل ومن بعد) [الروم 4] .

5- (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لمن يكن شيئاً مذكورا) [الإنسان 1].

6- (ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين) [الحجر 10]. 7 –( وحيل بينهم وبين ما يشتهون كما فعل بأشياعهم من قبل) [سبأ 54]8.( من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد) [إبراهيم 16].9 - (ثم اتخذوا العجل من بعدما جاءتهم البينات) [النساء 153].

 

 

 

 

 

                                     312

10-تطاول ليلي لم أنمه تقلبا            كأن فراشي حال من دونه الجمر

11-اليوم أعلم ما يجيء به                 ومضى بفصل قضائه أمس

12-يطول اليوم لا ألقاك فيه             وعام نلتقي فيه قصير

13-لا مرحبا بغد ولا أهلا به              إن كان تفريق الاحبة في غد

 

 

 

 

 

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي