تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
استقلال علم أسباب النزول
المؤلف: حسن محسن حيدر
المصدر: اسباب النزول القرآني
الجزء والصفحة: ص 57-58
2024-10-14
233
استقلال علم أسباب النزول
بعد فترة من عمر الزمن ، استقلّ أسباب النزول بباب مستقلّ له معالمه المحدّدة التي تميّزه عن بقيّة الروايات والآراء في التفسير ، وقد بدا ذلك بداية كمفردات تسلّلت إلى كتب التفسير ، يجمعها عنوان معيّن ، ثمّ تطوّر الأمر لتكون في تصنيف مختصّ ومستقلّ ، ممّا أدّى في النهاية إلى استقرار هذا الباب كعلم من علوم القرآن .
أوّل الغيث
تؤكّد القرائن التاريخيّة أنّ أوّل من فتح الباب أمام أسباب النزول لتنتظم في باب مستقلّ ، هو الطبريّ في تفسيره ، حيث أورد ما أمكن من أسباب النزول المرتبطة بالآيات القرآنيّة ، وخصّها بصيغ مختصّة ، فتحت هذا الباب على مصراعيه .
وقبل الطبريّ كانت أحاديث أسباب النزول تدرج في التفاسير خاصّة التفسير بالمأثور من غير أيّ إشارة تذكر ، كتفسير يحيى بن سلام ( 200 هـ ) ، فإنّه ، رغم اعتماده كثيرا على الأسباب ، إلّا أنّه يوردها كغيرها من الأحاديث الأخرى التي تنقل في هذا الكتاب ، فلا تختلف الأسباب عن بقيّة روايات التفسير ، « 1 » وهذا بخلاف العمل الذي قام به الطبري ، حيث ميّز أسباب النزول بصيغ وعناوين خاصّة ترد تحتها ، لتكون متفاوتة عن بقيّة روايات التفسير ، وهذه كانت نقطة الانطلاق .
إلّا أنّ الظاهرة الجديرة بالوقوف عندها في تفسير الطبريّ ، ضمن هذا الإطار ، هي تناوب صيغ وعناوين متعدّدة على أسباب النزول ، فتارة ترد تحت صيغة تعتمد مفردتي : « السبب » و « النزول » ، من قبيل ما ورد تحت صيغ :
« السبب الذي من أجله نزلت أو أنزل اللّه تعالى هذه الآية » ، « 2 » وأخرى ترد الأسباب تحت صيغة لا تشتمل على أكثر من مفردة « سبب » ، « 3 » وثالثة يكتفي بمفردة « النزول » : إمّا تحت عبارة : « نزول الآية في » ، « 4 » وإمّا بعد صيغة : « نزلت في كذا ». « 5 » والملفت أنّ الطبريّ لم يستخدم مصطلح « سبب النزول » في أيّ من الموارد ، بالإضافة إلى أنّ هذه الصيغ تارة تتقدّم ما يرويه من أسباب ، وأخرى تتأخّر عنها ، وهذه الحالة من التردّد التي تشوب تعامله مع هذا الباب ، وعدم استقرار الصيغة التي تنتظمه ، تؤكّد أنّه لم يكن مسبوقا بهذا الإقدام ، بل هو فاتح هذا الباب « 6 ».
____________
( 1 ) . خالد خليفة السعد ، علم أسباب النزول وأهميّته في تفسير القرآن ، ص 101 - 103 .
( 2 ) . لاحظ : تفسير الطبريّ ، ج 1 ، ص 385 ؛ ج 2 ، ص 37 ؛ ج 3 ، ص 229 ؛ ج 6 ، ص 199 ؛ ج 7 ، ص 22 ، 23 .
( 3 ) . لاحظ : المصدر السابق ، ج 1 ، ص 342 ، 374 ؛ ج 2 ، ص 3 ، 4 ؛ ج 4 ، ص 92 ، 119 ؛ ج 7 ، ص 57 ، 176 ؛ ج 10 ، 54 ؛ ج 15 ، ص 110 ؛ ج 18 ، ص 71 ؛ ج 21 ، ص 99 ؛ ج 26 ، ص 89 ؛ ج 28 ، ص 72 ؛ ج 29 ، ص 116 .
( 4 ) . لاحظ : المصدر السابق ، ج 2 ، ص 187 ؛ ج 5 ، ص 148 .
( 5 ) . لاحظ : المصدر السابق ، ج 1 ، ص 84 ، 90 ، 97 ؛ ج 2 ، ص 92 ؛ ج 26 ، ص 78 ؛ ج 30 ، ص 217 .
( 6 ) . وأمّا الكتب التي ادّعي تأليفها في مجال أسباب النزول قبله فسيأتي التعرّض لها تفصيلا .