1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن

المؤلف:  الشيخ محمد عزت الكرباسي

المصدر:  الموسوعة العلمية التفسير وعلوم القران

الجزء والصفحة:  ص 171-179

2024-08-30

119

بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن


مقدمة التحقيق

الحمدُ لله ربّ العالمين ، والصلاةُ والسلامُ على سيّدِ المرسلينَ وخاتم النبيّين محمدٍ ( ص ) وعلى اله الطّيبين الطاهرين ، وصحبه المنتجبين ، والّلعنةُ الدائمةُ على أعدائِهم أجمعين ومنكري فضائِلهم من الأولين والآخرين .

يعتبر القرآن الكريم أول مصدر إسلامي تلقاه المسلمون بالقبول والاهتمام قراءة وحفظا وتدوينا وتفسيرا وتطبيقا . ولا شك أن للقرآن دوراً بارزاً وفعالًا في حياة المسلمين .

وقد اهتمّ علماء الشيعة بحفظ القرآن وتفسيره ودراسته وتعليمه تبعاً لأئمتهم ( عليهم السلام ).

وتكفي نظرة على المعاجم والموسوعات لا سيما كتاب ( الذريعة إلى تصانيف الشيعة ) للتعرف على مؤلفات الشيعة في علوم القرآن المختلفة . ومن تلك المؤلفات ( بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن ).

منهج المؤلف في تفسيره

وهذا التفسير يختلف في منهجه عن كتب التفسير الأخرى ، فهو ذكر لبعض معاني كلمات القرآن باختصار وكأنه مخصص لحفظ معاني هذه الكلمات القرآنية ، وقد أشار المؤلف إلى ميزة الكلمات التي اختارها وهي ( التي لأهل اللغة نصيب في حلها وكشفها ) وهذا يعني أنه ينحو في تفسير هذه الكلمات القرآنية المنحى اللغوي .
 

ترجمة المؤلف

اسمه وولادته

هو : الشيخ محمد رضا بن القاسم بن محمد بن ناصر بن قاسم بن محمد الغراوي ، علامة جليل وأديب ومؤلف ، ولد سنة 1303 هـ / 1886 م في قرية ميامين في طريق خراسان عند ذهاب والديه لزيارة الإمام الرضا ( عليه السلام ) ، وبعد رجوعهم إلى النجف توفي والده وهو في الخامسة من عمره فكفلته والدته ، وكان ميرزا حسن الشيرازي يتعهده لمدة ثلاث سنوات حتى وفاته ، فأخذت أمه ترعاه .

دراسته

درس على جملة من العلماء منهم : الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء ، والملا كاظم الخراساني ، والشيخ محمد الحسين الأصفهاني ، وغيرهم كثيرون .

كان روحيا من طراز السلف الصالح ، صابراً مستهدف العقيدة بأسلوب بين المنطق والعاطفة .

أسند إليه السيد أبو الحسن الأصفهاني في العام ( 1352 ) التمثيل الديني عنه في أبي الخصيب في البصرة . وبعد فتنة العرب والعجم عام 1354 آثر الرجوع إلى النجف . توفي عام 1385 هـ / 1965 م.

مؤلفاته

له مؤلفات عدة تزيد على الستين كتابا ، منها ( البضاعة المزجاة ) ثلاثة أجزاء ، و ( سعادة الأنام ) ، و ( لب اللباب في غريب اللغة والحديث والكتاب ) كبير . وله شعر في مدح الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) .

تحقيق المخطوطة

وصف المخطوطة

حصلنا على نسخة مصوّرة من مكتبة ( مخازن السيد محمد الطبطبائي ) في النجف الأشرف .

ونسخها ابن المؤلف وهو جاسم بن محمد الرضا بن القاسم - عن خط والده وتاريخ نسخه سنة 1335 هجرية .

وخط هذه النسخة هو خط النسخ ، ولم يكن واضحاً جداً ، وبعضه صعب القراءة ، وعدد صفحاتها ( 53 ) صفحة ، وعدد السطور في الصفحة ( 22 ) سطراً .

منهج التحقيق

عملنا في التحقيق هو إرجاع بعض الأقوال التي ذكرها المؤلف إلى مظانّها وتوضيح بعض الكلمات التي تحتاج إلى توضيح ، وعمل بعض الفهارس التي يحتاجها الكتاب لتسهيل الاستفادة منه .

نرجو من الله تعالى أن يمن علينا بأسباب العلم والمثابرة والصبر ، وأن يحظى عملنا هذا بالقبول عند أهل النظر والتحقيق .

عبد العلي الأسدي

الصفحة الأولى من المخطوطة
الصفحة الأخيرة من المخطوطة


مقدمة المؤلف

بسم الله الرحمن الرحيم
 

الحمد لله الذي أنزل الكتاب على عبده بشيراً ونذيراً ، ويبشر المؤمنين بأنّ لهم من الله فضلا كبيراً ، والصلاة الدائمة على من أرسله داعيا بإذنه وسرجاً منيراً نبيّنا محمد المصطفى والرسول المجتبى وعلى اله الذين أذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيرا ، صلاة مالها من نفاد من الآن وقبل الآن إلى يوم الميعاد .

وبعد فيقول العبد المحتاج عفو ربه الدائم محمد الرضا بن القاسم الشهير بالغراوي وفّقه الله لنيل ما يتمناه من أمر آخرته ودنياه وأعطاه كتابه بيمناه :

إني تشوّقت النفس مني إلى تفسير بعض الكلمات من القرآن المجيد والفرقان الحميد التي لأهل اللغة نصيب في حلّها وكشفها فتعوقني عن نيل ذلك العوائق وتصدّني عنه ملهيات البوائق « 1 » ، فلم أزل على هذا حيناً من الدهر لا جاداً ، ولا مقلعاً عن الأمر فلما رأيت أن ما لا يدرك كله لا يترك كله ، والميسور لا يسقط بالمعسور ، وأن الفرص قد لا تنتهز لمفاجأة المقدور ، وأنّ القصد إذا كان لوجه تعرفه تضيع عنده الأجور ، وقلت الأعمال أو كثرت ، طالت مدّتها أو قصرت .

ولعل الله سبحانه أن يفيض عليه نسمات القبول فينتفع به غيري فيفيد في تحجّج المأهول ونيل السئول ، لأن من سنّ سنّة حسنة فله اجر من عمل بها فحثثت بطيء العزم والهمّة على الجري في ملية هذا الميدان واستنهضت سلطان الجوارح على النهوض في

أعباء هذا الشأن ، فوفّق الله سبحانه بلطفه نهوضهما إلى ذلك ومساعدتهما على ما هنالك فتثمرت عن أذيال البطالة ، واقتبست على حل هذه السلالة مستعينا بربّ المثاني والقرآن العظيم والنبي الكريم وآله أولي الفضل العظيم ، فقمت أرسم في هذه الوريقات ما يستمر بك من تفسير بعض الكلمات فكان حرياً بان سُمي ( ببلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن ).

وإني وإن لم أكن أهلًا لذلك إلا أنّ الفضل من الله تعالى يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ .

مثال من تفسيره :

سورة الحمد « 2 »

قوله : الْحَمْدُ لِلَّهِ : الثناء له على ما أنعم به علينا .

قوله : رَبِّ الْعالَمِينَ : مالك الجماعات من كل مخلوق .

قوله : الرَّحْمنِ : العاطف على خلقه .

قوله : الرَّحِيمِ بنا في أدياننا ودنيانا وأخرانا .

قوله : مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ : القادر على إقامته .

قوله : إِيَّاكَ نَعْبُدُ : نطيعك مخلصين موحدين لا غيرك .

قوله : وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ : على طاعتك وعبادتك ودفع الشر .

قوله : اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ : أرشدنا للزوم الطريق الموصل إلى محبتك .

قوله : أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ : بالتوفيق لدينك وطاعتك .

قوله : غَيْرِ الْمَغْضُوبِ : هم اليهود .

قوله : وَلَا الضَّالِّينَ هم النصارى ، وأهل الشكوك الذين لا يعرفون الإمام .

____________

( 1 ) البوائق : جمع بائقة وهي الداهية والشر : القاموس المحيط : ج 3 ، ص 215 .


( 2 ) سورة الفاتحة. [ .. الى غيرها من السور ].