1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : تاريخ القرآن : جمع وتدوين القرآن :

بدء جمع القرآن الشريف

المؤلف:  الشيخ محمد عزت الكرباسي

المصدر:  الموسوعة العلمية التفسير وعلوم القران

الجزء والصفحة:  ص 270-271

2024-08-30

300


بدء جمع القرآن الشريف

المصرّح به في كلمات أهل السير إنّ القرآن لم يكن في عهد رسول الله  ( صلى الله عليه واله وسلم ) مجموعاً بين الدفتين ، موسوماً على الترتيب المشهود اليوم ، وما كان في موضع واحد مرسوماً ، ولا بالمصحف مرسوماً ، بل الجمع ، كذلك كان بعد رحلته  ( صلى الله عليه واله وسلم ).

روى العلامة السيوطي في كتاب الاتقان « 1 » : عن زيد بن ثابت إنه قال : « قبض النبي  ( صلى الله عليه واله وسلم ) ولم يكن القرآن جمع في شيء » ، وحكى في الإتقان أيضاً تعليل أبي سليمان حمد الخطابي المتوفي سنة 388 لعدم جمع النبي  ( صلى الله عليه واله وسلم ) القرآن في حياته بقوله « 2 » : « إنمّا لم يجمع رسول الله  ( صلى الله عليه واله وسلم ) القرآن في المصحف ؛ لما كان يترقبه من ورود ناسخ لبعض إحكامه أو تلاوته ».

إلى قوله : « وقد كان القرآن كتب كله في عهد رسول الله  ( صلى الله عليه واله وسلم ) لكن غير مجموع في موضع واحد ، ولا مرتّب السور .

وحكى السيوطي فيه أيضاً قول العلامة ابن حجر « 3 » : « إنّ القرآن الكريم كان في الأديم والعسب قبل أنْ يُجمع ، ثم في عهد أبي بكر جمع في المصحف ، كما دلّت عليه الأخبار الصحيحة المترادفة ».

وروى أبو الفرج ابن الجوزي في كتابه « نقد العلم والعلماء » عن زيد بن ثابت « 4 » : أنّه قال للشيخين حين أمراه بجمع القرآن : كيف تفعلان شيئاً لم يفعله رسول الله  ( صلى الله عليه واله وسلم ) ، إلى غير ذلك من كلماتهم الصريحة في أنّ الجمع كذلك كان بعد عصره  ( صلى الله عليه واله وسلم ) وإنْ اختلفت في أنه في عصر أبي بكر أو عمر أو عثمان ، لكن الكل متفق على عدم الجمع في موضع واحد في عصره  ( صلى الله عليه واله وسلم ).

____________

( 1 ) الإتقان في علوم القرآن : 1 / 160 النوع الثامن عشر .

( 2 ) الإتقان : 1 / 160 .

( 3 ) الإتقان : 1 / 164 ، وفتح الباري : 9 / 13 ، كتاب فضائل القرآن / باب جمع القرآن .

( 4 ) هذا النص أخرجه البخاري في صحيحه في مواضع منها : 8 / 119 ، في كتاب الأحكام ، ولم اظفر بكتاب أبن الجوزي .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي