1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : أسئلة وأجوبة عقائدية : أهل البيت عليهم السلام :

ما هي عقيدتنا بأهل بيت العصمة عليهم السلام ؟ وما هو تفسير هذه الآية ؟ وما علاقتها بمعرفة التوحيد ؟

المؤلف:  السيد جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة

الجزء والصفحة:  ج10 ، 13

2024-08-17

486

السؤال : ما هي عقيدتنا «بالقول التام» بأهل البيت صلوات الله عليهم، يطرأ علامات تعجب لدى البعض حين القول مثلاً: بأنهم يرزقون، وما إلى ذلك من الأمور؟؟..

وما هو التفسير الباطني لهذه الآية الكريمة: {بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ}[ الآية 74 من سورة التوبة].

وما علاقة هذه الآية بمعرفة التوحيد الخالص لله سبحانه وتعالى؟

 

الجواب : روى الشيخ الطوسي رحمه الله: أن جماعة من الشيعة اختلفوا في أن الله عز وجل فوَّض إلى الأئمة صلوات الله عليهم أن يخلقوا أو يرزقوا.

فقال قوم: هذا محال، لا يجوز على الله تعالى؛ لأن الأجسام لا يقدر على خلقها غير الله عز وجل.

وقال آخرون: بل الله تعالى أقْدَرَ الأئمة على ذلك، وفوضه إليهم، فخلقوا ورزقوا..

وتنازعوا تنازعاً شديداً.. ثم يذكر أنهم كتبوا لمحمد بن عثمان السمري، فجاءهم التوقيع من الإمام عليه السلام: «إن الله تعالى هو الذي خلق الأجسام، وقسَّم الأرزاق، لأنه ليس بجسم، ولا حال في جسم، ليس كمثله شيء، وهو السميع العليم. وأما الأئمة عليهم السلام، فإنهم يسألون الله تعالى فيخلق، ويسألونه فيرزق، إيجاباً لمسألتهم، وإعظاماً لحقهم» (1).

وأما بالنسبة للآية المباركة: {وَمَا نَقَمُوا إِلاَ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ}.. فنقول:

أولاً: إن الضمير في قوله تعالى: {مِنْ فَضْلِهِ}.. يرجع إلى لفظ الجلالة، وذلك لأن ما يعطيه الرسول لهم، إنما هو من خلال طلبه من الله، ويستجيب تعالى له، وفقاً لما ورد في التوقيع الشريف المذكور آنفاً..

فالعطاء من الله سبحانه، تارة يكون مباشرة، وأخرى يكون بعد توسيط الرسول، فيصح أن يقال: إن غناهم كان من الله، والرسول، فلا تتعارض الرواية مع الآية، بل تكون الرواية مفسرة للآية المباركة..

ثانياً: إنه لو كان أمر الخلق والرزق قد فوض إليهم عليهم السلام فعلاً، لما كانت حاجة إلى ذكر لفظ الجلالة في الآية، بل كان يكفي أن يقول تعالى: أغناهم الرسول من فضله..

وأما فيما يرتبط بالتفسير الباطني للآية المباركة، فذلك مما ليس لي فيه حيلة، ولا أستطيع أن أدّعي شيئاً لنفسي في هذا المجال، بل لابد من الرجوع إلى أهل بيت العصمة عليهم السلام في ذلك..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

____________

(1) الغيبة للطوسي ص178.

مواضيع ذات صلة


هل هناك روايات تفيد أن بعض المعصومين أفضل من بعض؟ نرجو أن تبينوا لنا التراتبية بالأفضلية إن كان هناك من أفضلية بينهم صلوات الله وسلامه عليهم
هل كلّ من شاهد النبيّ محمّد صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله وأهل بيته في المنام تعتبر مشاهدته صحيحة؟ وكيف يمكن أن نعتبر الحلم حقيقة؟
هل كانت جميع زوجات الأئمّة على مستوى عال من التقوى؟ لا أعني أُمّ الفضل التي سمّت الجواد عليه ‌السلام ، إنّما أُمّهات الأئمّة
هل يوجد تفاضل بين الأئمّة أم أنّهم سواء؟
هل صحيح ان سبب ذكر ميم الجمع بدل نون النسوة في آية التطهير لأنّ النساء دخل معهن النبيّ صلى الله عليه واله وهو رأس أهل بيته صلوات الله عليهم ؟
هل جميع السادة من أهل البيت ؟
هل تشمل آية التطهير الأئمّة من ولد الإمام الحسين عليه‌ السلام والسيّدة زينب عليها‌ السلام ؟
هل أوكل الله الخلق إلى غيره؟
هل ان الرسول والأئمة ماتوا كلهم اما سما او قتلا ام يوجد من مات حتف انفه ؟ وما رايكم بما قاله الشيخ المفيد ؟
هل النبي والأئمة من آله أفضل من كل الأنبياء ؟
من هم الراسخون في العلم في القرآن؟ هل هم أهل البيت عليهم ‌السلام؟ وكيف يمكن إثبات ذلك؟
من هم الأبدال؟
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي