x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : أسئلة وأجوبة عقائدية : أهل البيت عليهم السلام :

أيهما أفضل عند رسول الله [صلى الله عليه وآله]، فاطمة [عليها السلام]، أم الإمام علي [عليه السلام] ؟

المؤلف:  السيد جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة

الجزء والصفحة:  ج4 - ص 167- 171

8-9-2020

4067

الجواب : إنه قد ورد في الحديث من طرق أهل السنة: أن النبي [صلى الله عليه وآله]، قال مخاطباً الإمام علي [عليه السلام]: فاطمة أحب إلي منك، وأنت أعز عليّ منها(1)..

 

وورد أيضاً: أنه ما كان أحب إليه [صلى الله عليه وآله]، من الرجال إلا الإمام علي [عليه السلام]، ولا من النساء إلا السيدة فاطمة [عليها السلام](2)..

وروي عنه [صلى الله عليه وآله]، أنه قال: علي أحب أهلي إلي(3)..

وعن أبي ذر ما يدل على أن الإمام علي [عليه السلام] أحب الناس إلى رسول الله [صلى الله عليه وآله](4).

وهناك ما يدل على أن السيدة فاطمة [عليها السلام] كانت أحب الخلق إليه أيضاً(5).

كما أنه [صلى الله عليه وآله]، قد دعا الله تعالى أن يأتيه بأحب الخلق إليه ليأكل معه من الطائر المشوي.. فجاء الإمام علي [عليه السلام].. والأحاديث الدالة على هذا الأمر كثيرة..

وبعدما تقدم نقول:

إنه لا ريب في أن الإمام علياً [عليه السلام]، هو نفس رسول الله [صلى الله عليه وآله]، كما دلت عليه آية المباهلة، كما لا ريب في أن للنبوة الخاتمة الفضل الأتم، والمقام الأعظم.. وللإمامة المتصلة بالنبوة الخاتمة خصوصية في الفضل لا تصل إليها حتى إمامة النبي إبراهيم [عليه السلام]، فضلاً عن إمامة غيره.

وهذا يعني: أن مقام الإمام علي [عليه السلام]، هو الأعظم والأتم والأسمى من كل مقام لأنه نفس الرسول [صلى الله عليه وآله]، ولأجل خصوصية إمامته المتصلة بالنبوة الخاتمة..

وكما أن مقتضى النبوة الخاتمة، والمؤهل لها قائم في ذات رسول الله [صلى الله عليه وآله]، فكذلك الحال بالنسبة لمقتضى الإمامة العظمى. فإنه قائم في ذات أمير المؤمنين [عليه السلام].

ومن جهة أخرى، فإن السيدة فاطمة [عليها السلام] أيضاً بضعة من رسول الله [صلى الله عليه وآله].. وبذلك كانت أفضل من جميع الأنبياء، وكانت حجة عليهم ـ كما ورد في بعض الروايات ـ ما عدا النبي محمد [صلى الله عليه وآله]، وسوى الإمام علي [عليه السلام]، ولذلك قال رسول الله [صلى الله عليه وآله]: لولا علي لم يكن لفاطمة كفؤ آدم فمن دونه..

ولكنها ليست أفضل من الإمام علي [عليه السلام]، لأنها وإن كانت بضعة من الرسول [صلى الله عليه وآله]، لكن الإمام علي [عليه السلام] هو نفس الرسول [صلى الله عليه وآله].. وهو إمامها المفروض الطاعة عليها.. وهو أحب الخلق إلى الله كالرسول الأعظم [صلى الله عليه وآله]، بلا ريب..

وخلاصة الأمر: أن النبي [صلى الله عليه وآله]، يحب ما يحبه الله سبحانه.. وحين خلق الله صفوة الخلق فقد أحب هذه الصفوة وكرّمها.. وهذه الصفوة هي ذلك النور الذي كان منه النبي [صلى الله عليه وآله]، والإمام علي والسيدة فاطمة [عليهما السلام]، وقد كانت السيدة فاطمة [عليها السلام] أحب الخلق إليه [صلى الله عليه وآله] لأنها من ذلك النور والإمام علي [عليه السلام] أيضاً، كان أحب الخلق إليه لأنه كذلك، وإن كان هذا النور حين تجلى في الإمام علي [عليه السلام]، فإنه قد اكتسب خصوصية أخرى لها مزيتها وفضلها الخاص بها.. وهي خصوصية الإمامة، لكن ذلك ليس هو محط نظر النبي [صلى الله عليه وآله]، وهو يعبر عن حبه للإمام علي وللسيدة فاطمة [عليهما السلام].. وإذا كانت السيدة فاطمة الزهراء [عليها السلام] من ذلك النور وهي بضعة من الرسول [صلى الله عليه وآله]، وكان الإمام علي [عليه السلام] كذلك وهو نفس الرسول [صلى الله عليه وآله]، فيكون قول الرسول [صلى الله عليه وآله]، إن السيدة فاطمة [عليها السلام] أحب الخلق إليه؛ لا يتنافى مع قوله: إن الإمام علي [عليه السلام] أحب الخلق إليه، فإنه إنما يعني بذلك حبه لذلك النور الذي تجلى فيهما صلوات الله عليهما، بغض النظر عن خصوصية الإمامة العظمى التي تجلت في الإمام علي [عليه السلام]..

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مجمع الزوائد ج9 ص202 عن الطبراني في الأوسط، ونزهة المجالس ج2 ص222 والصواعق المحرقة ص189 ط عبد اللطيف بمصر، ومنتخب كنز العمال «بهامش مسند أحمد» ج5 ص97 وكنوز الحقائق ص103 وينابيع المودة ص180 و196 وإسعاف الراغبين «بهامش نور الأبصار» ص189 وخصائص الإمام علي بن أبي طالب للنسائي ص37 ط التقدم بمصر، وأسد الغابة ج5 ص522 وتذكرة الخواص ص316 وكفاية الطالب ص173 وذخائر العقبى ص27 ونظم درر السمطيين ص183 والبداية والنهاية ج7 ص341 ومقتل الحسين للخوارزمي ص68 والبحار ج37 ص85 وج43 ص38 عن أبي نعيم وغيره..

(2) راجع: البحار ج43 ص38 وراجع ملحقات إحقاق الحق ج8 ص668 ـ 678 وغيره، وج15 ص 538 ـ 543.

(3) راجع: ملحقات إحقاق الحق ج15 ص534 ـ 538.

(4) المصدر السابق ج15 ص538.

(5) راجع المصدر السابق في مواضع مختلفة كما يظهر من الفهرس ص158 و159.