1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : آيات الأحكام : المعاملات :

الحلف بالقرآن الكريم

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  63-61

2024-03-13

907

الحلف بالقرآن الكريم

    الاصل في المسألة انه لا يجوز الحلف الا بالله عز وجل، فذهب العلماء الى عدم الجواز بالحلف بالقرآن الكريم ،  ومنهم المحقق الحلي[1]، والعلامة الحلي(726هـ) إذ قال: (لا ينعقد اليمين عندنا - الامامية - بغير الله تعالى وأسمائه وصفاته على ما تقدّم ، فلو حلف بالقرآن ، أو بكلام الله تعالى ، لم ينعقد ، وكذا بالمصحف)[2] .

    واستدلوا عليه بما روي عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ قَالَ: (قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ الثَّانِي (عليه السلام): جُعِلْتُ فِدَاكَ فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى} [الليل: 1، 2]. وَ قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَ {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} [النجم: 1] ، وَ مَا أَشْبَهَ هَذَا، فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يُقْسِمُ مِنْ خَلْقِهِ بِمَا شَاءَ وَ لَيْسَ لِخَلْقِهِ أَنْ يُقْسِمُوا إِلَّا بِهِ عَزَّ وَ جَلَّ) [3] .

    وبما جاء في الأمالي للصدوق فِي مَنَاهِي النَّبِيِّ (صلى الله عليه واله وسلم)‏: ( أَنَّهُ نَهَى أَنْ يَحْلِفَ الرَّجُلُ بِغَيْرِ اللهِ، وَ قَالَ: مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللهِ‏{فَلَيْسَ مِنَ اللهِ فِي شَيْ‏ءٍ}، وَ نَهَى أَنْ يَحْلِفَ الرَّجُلُ بِسُورَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ، وَ قَالَ: مَنْ حَلَفَ بِسُورَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ فَعَلَيْهِ بِكُلِّ آيَةٍ مِنْهَا يَمِينٌ، فَمَنْ شَاءَ بَرَّ وَ مَنْ شَاءَ فَجَر)[4].

    اما المذاهب الاسلامية الأخرى فقد ذهب ابن قدامة (620هـ) من الحنابلة الى ان اليمين منعقدة بالقرآن[5].

    وذهب الى ذلك النووي(686هـ)[6] من الشافعية، وابن نجيم المصري(970هـ) من المذهب الحنفي[7].

    واستدلوا على ذلك ان القرآن هو كلام الله وصفة من صفاته عز جل فتنعقد به اليمين[8].

ثانيا - النَذْر : لغةً: من نذر وهو التخويف أو التخوّف[9]. اصطلاحاً: هو الالتزام بفعل شيء أو تركه لله سبحانه، ويتحقق بالصيغة بأن يقول: لله علي أن أفعل كذا[10].

    فلو نذر المكلف قراءة القرآن أو بعضه ، أو ترميمه، أو كتابته ، عند تحقق شيء، فحال تحقق لك الشيء يجب عليه اتيان ما اوجبه على نفسه على أنَّ لا يعارض واجبا آخر.

    قال العلامة الحلي (ت 726هـ): (لو قيد النذر بقراءة سورة معينة ، أو آيات مخصوصة ، أو تسبيح معلوم ، تعين ، فيعيد مع المخالفة ، فإن كان مقيدا بوقت وخرج ، أعاد وكفر . ولو نذر أن يقرأ آيات معينة عوض السورة ففي الإجزاء نظر ينشأ: من أنها واجبة ، فتجب السورة مع الحمد كغيرها من الفرائض ، ومن أن وجوبها على هذا الحد فلا يجب غيره ، فعلى الأول يحتمل عدم انعقاد النذر مطلقا ، كما لو نذر صلاة بغير طهارة ، وانعقاده فتجب سورة كاملة)[11]. وفي حال الحنث يجب عليه على المشهور(كفارة من أفطر يوما من شهر رمضان عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا مخيرا في ذلك)[12].

 

 


[1] المحقق الحلي: المختصر النافع: 235.

[2] العلامة الحلي: الحسن بن يوسف: تحرير الأحكام, تحقيق: الشيخ إبراهيم البهادري, إشراف: جعفر السبحاني, ط1- 1421هـ, المطبعة: اعتماد. الناشر: مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام), قم – ايران 4 :297.

[3] النورى، حسين بن محمد تقى، مستدرك الوسائل و مستنبط المسائل ‏17: 165.

[4] الصدوق: ابن بابويه، محمد بن علي‏: الأمالي 424.

[5] المغني 11: 193.

[6] المجموع 18: 40.

[7] البحر الرائق4: 482.

[8] المغني 11: 193.

[9] ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏5 : 414.

[10] الموسوي: ضرغام : معجم مصطلحات الفقه وألفاظه2 :410.

[11] العلامة الحلي: الحسن بن يوسف: ذكرة الفقهاء 4: 199.

[12] العلامة الحلي: مختلف الفقهاء 8: 212.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي