x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : مواضيع عامة في علوم القرآن :

تفسير سورة القمر من آية ( 1-55)

المؤلف:  الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي

المصدر:  بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن

الجزء والصفحة:  ص417-420

2024-02-12

1092

سُورَة القَمر[1]

قوله تعالى:{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ}[2]:يعني خُرُوجُ الْقَائِمِ(عجل الله فرجه الشريف)[3].

قوله تعالى:{مُّسْتَمِرٌّ}[4]: مطّر دائم[5].

قوله تعالى:{مُّسْتَقِرٌّ}[6]:مَنْتَهٍ إلى غاية[7].

قوله تعالى:{مُزْدَجَرٌ}[8]:متّعظ[9]لو كافٍ في الزجر.

قوله تعالى:{نُّكُرٍ}[10]:فظيع[11].

قوله تعالى:{خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ}[12]:لا يرفعونها[13].

قوله تعالى:{وَ ازْدُجِرَ}[14]:ازجر[15]، واردع[16].

قوله تعالى:{مُّنْهَمِرٍ}[17]:منصّب[18].

قوله تعالى:{ذَاتِ أَلْوَاحٍ}[19]: أخشاب[20].

قوله تعالى:{وَدُسُرٍ}[21]: مَسامِيرُ [السّفينة][22].

قوله تعالى:{بِأَعْيُنِنَا}[23]:بأمرنا[24].

قوله تعالى:{مُّدَّكِرٍ}[25]:مُعتَبِرٍ[26].

قوله تعالى:{تَنزِعُ النَّاسَ}[27]:تقلعهم[28].

قوله تعالى:{أَعْجَازُ نَخْلٍ}[29]:أصول نخل[30].

قوله تعالى:{مُّنقَعِرٍ}[31]:منقلع[32].

قوله تعالى:{أَشِرٌ}[33]:كثير الكذب[34]،أو التكبّر[35].

قوله تعالى:{مُّحْتَضَرٌ}[36]:يحضِره صاحبه في نوبته[37].

قوله تعالى:{فَتَعَاطَىٰ}[38]:فتناول[39].

قوله تعالى:{كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ}[40]:الحشيش اليابس[41].

قوله تعالى:{حَاصِبًا}[42]:ريحًا ترميهم بالحصباء وهي الحجارة[43].

قوله تعالى:{فَتَمَارَوْا}[44]:فكذّبوا[45]، وتدافعوا[46].

قوله تعالى:{رَاوَدُوهُ}[47]:قصدوا الفجور بهم[48].

قوله تعالى:{مُّدَّكِرٍ}[49]:مُتّعظ[50].

قوله تعالى:{أَدْهَىٰ وَأَمَرُّ}[51]:أشَدّ وأمرّ[52].

قوله تعالى:{سُعُرٍ}[53]:نيران[54]،أو جهنّم[55].

قوله تعالى:{يُسْحَبُونَ}[56]:يجرّون[57].

قوله تعالى:{مَقْعَدِ صِدْقٍ}[58]:مكان مرضيّ[59].

 

 


   [1]سورة القَمر مكّيّة، و هي ألف و أربعمائة و ثلاثة و عشرون حرفا، و ثلاثمائة و اثنان و أربعون كلمة، و خمس و خمسون آية، قال النّبيّ صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة القمر بعثه اللّه يوم القيامة و وجهه مثل القمر ليلة البدر] .

   [2]سُورَة القَمر، الآية : 1.

   [3]تفسير القمي :‏2/340.

وفي الواضح فى تفسير القرآن الكريم:‏2/ 358 : عن ابن عباس، رضى اللّه عنه، فى قوله تعالى:{ اقْتَرَبَتِ‏ السَّاعَةُ يقول: دنا قيام الساعة بخروج محمد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و نزول الدخان‏  وَ انْشَقَّ الْقَمَرُ 1 نصفين و هو من علامات القيامة.

   [4]سُورَة القَمر، الآية : 2.

   [5]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4 /431.

وفي معانى القرآن :‏3 / 104: أي: سيبطل و يذهب، و قال بعضهم: سحر يشبه بعضه بعضا.

وفي تفسير غريب القرآن : 373 : أي شديد قويّ. و هو من «المرّة» مأخوذ.

   [6]سُورَة القَمر، الآية : 3.

   [7]كشف الاسرار و عدة الابرار :‏9 /387.

   [8]سُورَة القَمر، الآية : 4.

   [9]تفسير غريب القرآن:373  ، وزاد : و منتهى.

   [10]سُورَة القَمر، الآية : 6.

   [11]بحر العلوم:‏3 /370، وزاد : شديد، منكر.

   [12]سُورَة القَمر، الآية : 7.

   [13]الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز:‏2 /1124.

   [14]سُورَة القَمر، الآية : 9.

   [15]بحر العلوم:‏3 /371.

   [16]تفسير مقاتل بن سليمان:‏4/ 178.

وفي مفردات ألفاظ القرآن :378 : الزَّجْرُ: طرد بصوت، يقال: زَجَرْتُهُ‏ فَانْزَجَر.

   [17]سُورَة القَمر، الآية : 11.

   [18]الكشف و البيان تفسير الثعلبى :‏9 /164 ، وزاد : مندفق و لم يقلع و لم ينقطع أربعين يوما ، و درج الدرر فى تفسير القرآن العظيم:‏2 /604، وزاد : على كثرة. 

وفي كتاب العين :‏4 /50 : الهَمْرُ: صب الدمع و الماء و المطر.

   [19]سُورَة القَمر، الآية : 13.

   [20]الكشف و البيان تفسير الثعلبى:‏9 /164.

   [21]سُورَة القَمر، الآية : 13.

   [22]تهذيب اللغة :‏12 /248 : ، وزاد : و شُرُطُها الّتي تُشَدُّ بها.

وفي جمهرة اللغة :‏2 /628 : الدَّسْر: الدفع الشديد؛ دَسَرَه‏ يدسِره‏ و يدسُره‏ دَسْراً، و بذلك سُمِّي مسمار الحديد دِساراً، و الجمع‏ دُسُر، و كل شي‏ء سمَّرته فقد دَسَرْتَه‏. و كذلك فُسِّر في التنزيل، و اللَّه أعلم: {وَ حَمَلْناهُ عَلى‏ ذاتِ‏ أَلْواحٍ‏ وَ دُسُرٍ }، الألواح‏: ألواح السفينة، و الدُّسُر: المسامير المضروبة فيها.

   [23]سُورَة القَمر، الآية : 14.

   [24]تفسير القمي:‏2/342، وزاد : و حفظنا.

   [25]سُورَة القَمر، الآية : 15.

   [26]تأويل مشكل القرآن: 152 ، وزاد : و متّعظ ، و بحر العلوم :‏3 / 377.

   [27]سُورَة القَمر، الآية : 20.

   [28]الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز:‏2/1047 ، والكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4/436.

   [29]سُورَة القَمر، الآية : 20.

   [30]تفسير غريب القرآن:412.

   [31]سُورَة القَمر، الآية : 20.

   [32]تهذيب اللغة :‏1 /153.

وفي تفسير غريب القرآن:374 :{مُنْقَعِرٍ}: منقطع ساقط.

   [33]سُورَة القَمر، الآية : 25.

   [34]التفسير الكبير :‏29 / 308.

   [35]تفسير ابن ابى زمنين : 371 ، وزاد : البطر.

   [36]سُورَة القَمر، الآية : 28.

   [37]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 / 167.

   [38]سُورَة القَمر، الآية : 29.

   [39]كتاب العين :‏2 /208 ، و تهذيب اللغة :‏3 /65.

   [40]سُورَة القَمر، الآية : 31.

   [41]تبصير الرحمن و تيسير المنان:‏2 /310.

وفي تهذيب اللغة :‏6 /60 : الهشيم‏: ما يبِسَ مِن الورَق و تكسَّر و تَحطَّم، فكانوا كالهشِيم‏ الذي يَجمعُه صاحبُ الحَظيرةِ: أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبْس حتى بَلَغ إلى أن يُجْمَع ليُوقَد به.

   [42]سُورَة القَمر، الآية : 34.

   [43]قريبًا منه : الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4/ 438.

وفي كتاب العين :‏3 /123 : الحَصْب‏: رميك‏ بالحَصْباء أي صغار الحصى أو كبارها.

وفي جمهرة اللغة :‏1 /279 : الحَصْباء: الحَصَى الصِّغار، و ريحٌ‏ حاصِبٌ‏: تَقْشِر الحَصَى عن وجه الأرض.

وفي تهذيب اللغة :‏4 /153 : الحَصَبُ‏ في لغة أهل نجد: ما رَمَيْتَ به في النار، و حَصَبْتُ‏ الرجلَ‏ حصْباً إذا رمَيْتَه، و قول اللَّه: إِنَّا أَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ‏ حاصِباً [القَمَر: 34] أي عذاباً يَحْصِبهم‏ أي يَرْميهم بحِجارة من سِجِّيل، و يقال للريح التي تَحْمِل التُّرابَ و الحَصى‏ حَاصِبٌ‏، و للسَّحَابِ يَرْمي بالبَرَد و الثَّلْج‏ حاصِبٌ‏ لأنه يَرْمِي بهما رَمْيا.

   [44]سُورَة القَمر، الآية : 36.

   [45]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :‏4 /439.

   [46]تفسير الصافي:‏5/ 103.

   [47]سُورَة القَمر، الآية : 37.

   [48]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 /167.

   [49]سُورَة القَمر، الآية : 40.

   [50]تأويل مشكل القرآن  :152 ، و تفسير غريب القرآن:374.

   [51]سُورَة القَمر، الآية : 46.

   [52]تفسير القمي:‏2/342  ، وتهذيب اللغة :‏15 /143.

   [53]سُورَة القَمر، الآية : 47.

   [54]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4/437.

   [55]تفسير القمي:‏2 /342.

وفي معانى القرآن:‏3 /108: أراد بالسّعر: العناء للعذاب‏.

وفي تفسير غريب القرآن:374 : أي جنون. و هو من- «تسعّرت‏ النار»: إذا التهبت. يقال: ناقة مسعورة، أي كأنها مجنونة من النشاط.

   [56]سُورَة القَمر، الآية : 48.

   [57]بحر العلوم:‏3 / 376.

وفي مفردات ألفاظ القرآن :399 : السَّحْبِ‏: الجرّ كسحب الذّيل، و الإنسان على الوجه، و منه: السَّحَابُ‏، إمّا لجرّ الرّيح له، أو لجرّه الماء، أو لانجراره في مرّه.

   [58]سُورَة القَمر، الآية : 55.

   [59]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4 / 442.

وفي بحر العلوم :‏3 /377 : يعني: في أرض كريمة. و يقال في مجلس حسن، و هي أرض الجنة.

وفي مفردات ألفاظ القرآن :679 : أي في مكان هدو.