1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : الأدب : الشعر : العصر الاندلسي :

مدائح ابن اللبانة في بني عباد

المؤلف:  أحمد بن محمد المقري التلمساني

المصدر:  نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

الجزء والصفحة:  مج4، ص: 256-258

2024-01-31

879

مدائح ابن اللبانة في بني عباد

وكان الداني المذكور مائلا إلى بني عباد بطبعه إذ كان المعتمد هو الذي جذب بضبعه وله فيه المدائح الأنيقة التي هي أذكى من زهر الحديقة فمن ذلك قوله من قصيدة يمدحه بها ويذكر أولاده الأربعة الذين عمروا من المجد أربعه وهم الرشيد عبيد الله والراضي يزيد والمأمون والمؤتمن وكانوا نجوم ذلك الأفق وغيوث ذلك الزمن ولقد أجاد في ذلك كل الإجادة و أطال لمجدهم نجاده :

يغيثك في محل يعنيك في ردى                       يروعك في درع يروقك في برد

جمال وإجمال وسبق وصولة                          كشمس الضحى كالمزن كالبرق كالرعد

بمهجته شاد العلا ثم زادها                           بناء بأبناء جحاجحة لد

بأربعة مثل الطباع تركبوا                             لتعديل ذكر المجد والشرف العد

والمأمون بن المعتمد قتله لمتونة بقرطبة والراضي يزيد قتلوه برندة كما سقنا خبره آنفا وفي حالتهم هذه يقول الشاعر المشهور عبد الجبار بن حمديس الصقلي :

ولما رحلتم بالندى في أكفكم                            وقلقل رضوى منكم وثبير

رفعت لساني بالقيامة قد دنت                          فهذي الجبال الراسيات تسير

وفي قصة المعتمد يقول الداني المذكور:

لكل شيء من الأشياء ميقات                     وللمنى في مناياهن غايات

والدهر في صفة الحرباء منغمس                          ألوان حالاته فيها استحالات

ونحن من لعب الشطرنج في يده                           وطالما قمرت بالبيدق الشاة

انفض يديك من الدنيا وزينتها                          فالأرض قد أقفرت والناس قد ماتوا

وقل لعالمها الأرضي قد كتمت                           سريرة العالم العلوي أغمات

وهي طويلة ذكرها الفتح وغيره .

وللداني أيضا قصيدة عملها في المعتمد وهو بأغمات سنة 486 :

تنشق بريحان السلام فإنما                    أفض به مسكا عليك مختما

وقل لي مجازا إن عدمت حقيقة            لعلك في نعمى فقد كنت منعما

أفكر في عصر مضى بك مشرقا           فيرجع ضوء الصبح عندي مظلما

وأعجب من أفق المجرة إذ رأى            كسوفك شمسا كيف أطلع أنجما

لئن عظمت فيك الرزية إننا               وجدنا لك منها في الرزية أعظما

قناة سعت للطعن حتى تقسمت           وسيف أطال الضرب حتى تألما

ومنها :

بكى آل عباد ولا كمحمد                   وأولاده صوب الغمامة إذ همى

حبيب إلى قلبي لوله                       عسى طلل يدنو بهم ولعلما

صباحهم كنا به نحمد السرى              فلما عد مناهم سرينا على عمى

وكنا رعينا العز حول حماهم             فقد أجدب المرعى وقد أقفر الحمى

وقد ألبست أيدي الليالي قلوبهم           مناسج سدى الغيث فيها وأحلما

قصور خلت من ساكنيها فما بها         سوى الأدم تمشي حول واقفة الدمى

 

 

                                                  

تجيب بها الصدى وطالما                 أجاب القيان  الطائر المترنما

كأن لم يكن فيها أنيس ولا التقى          بها الوفد جمعا والخميس عرمرما

ومنها :

حكيت وقد فارقت ملكك مالكا                           ومن ولهي أحكي عليك متمما

مصاب هوى بالنيرات من العلا                          ولم يبق في أرض المكارم معلما

تضيق علي الأرض حتى كأنما                           خلقت وإيها سوارا  ومعصما

 ندبتك حتى لم يخل لي الأسى                             دموعا بها أبكي عليك ولا دما

وإني على رسمي مقيم فإن أمت                          سأجعل للباكين رسمي موسما

بكاك الحيا والريح شقت جيوبها                        عليك وناح الرعد باسمك معلما

ومزق ثوب  البرق واكتست الضحى                 حدادا  وقامت أنجم الجو أفحما

وحار ابنك الإصباح وجدا فما اهتدى                وغار أخوك البحر غيضا فما طمى

وما حل بدر التم بعدك دارة                           ولا أظهرت شمس الظهيرة مبسما

قضى الله  أن  حطوك عن ظهر أشقر               بشم وأن أمطوك أشأم أدمها

وكان  قد انفكت عنه القيود : فأشار إلى ذلك بقوله فيها :

قيودك ذابت فانطلقت لقد غدت                    قيودك منهم بالمكارم أرحما

عجبت لأن لان الحديد وأن قسوا                لقد كان  منهم بالسريرة أعلما

سينجيك من نجى من السجن يوسفا              ويؤويك من آوى المسيح بن مريما

ولأبي بكر الداني المذكور في البكاء على أيامهم وانتشار نظامهم عدة مقطوعات وقصائد هي قرة عين الطالب ونجعة الرائد وقد اشتمل عليها جزء لطيف صدر عنه في هيئة تصنيف سماه السلوك في وعظ الملوك ووفد على المعتمد وهو بأغمات عدة وافدات  لم يخل في جميعها من إفادات وقال في إحداها هذه وفادة وفاء لا وفادة اجتداء.