علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
من مصادر مستدرك الوسائل / كتابَي الإغاثة والآداب ومكارم الأخلاق.
المؤلف: محمد علي صالح المعلّم.
المصدر: أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.
الجزء والصفحة: ص 353 ـ 355.
2024-01-16
855
كتاب الاغاثة في بدع الثلاثة، وكتاب الآداب ومكارم الأخلاق، لأبي القاسم علي بن أحمد الكوفي:
والكلام فيهما من جهات ثلاث:
الاولى: في الطريق إلى الكتابَين.
الثانية: في المؤلّف.
الثالثة: في مضمون الكتابَين.
أمّا الجهة الاولى: فالطريق إليهما غير ثابت، ودعوى اشتهارهما غير تامّة.
وأمّا الجهة الثانية: فقد اختلف في مصنّف الكتابَين، وفي نسبته إلى بني هاشم، وهل أنّه من أولاد الإمام موسى بن جعفر عليه السلام، أو من أولاد هارون، أو موسى بن الامام الجواد عليه السلام؟ والظاهر من النجاشي (1)، والشيخ (2)، أنّه من أهل الكوفة، وكان يقول عن نفسه انّه من آل أبي طالب، وعلى أيّ تقدير فلم يرد فيه توثيق بل قال عنه النجاشي: إنّه غلا آخر أمره، وفسد مذهبه، وصنّف كتبا كثيرة أكثرها على الفساد، ومنها كتاب البدع المحدثة أو الإغاثة (3).
وذكر الشيخ انّه كان إماميّا، مستقيم الطريقة، وصنّف كتبا سديدة، منها: كتاب الأوصياء ـ إلى أن قال ـ ثمّ خلط وأظهر مذهب المخمّسة (4).
ونقل المحدّث النوري عن كتاب رياض العلماء (5): انّ الشيخ حسين بن عبد الوهاب المعاصر للسيّدين قال في كتابه عيون المعجزات: إنّه السيّد أبو القاسم علي بن أحمد ابن موسى بن محمد الجواد عليه السلام، ونقل أيضا: أنّه كتب كتابا بعنوان تثبيت المعجزات، وهو تتميم لكتاب عيون المعجزات، وهو ينقل عن تلميذه أبي عمران الكرمانيّ بعض الروايات، ويترضّى عنه، وفي كتابه الاستغاثة يروي عن علي بن إبراهيم، فيكون في طبقة الكليني (6)، فمن مجموع الكلمات يمكن استظهار وثاقة المصنّف بناء على كون الترضّي دالا على الحسن أو الوثاقة.
وأمّا الجهة الثالثة: فكتاب الاستغاثة مطبوع، وقد قيل: بأنّه مشهور، وقد ذكرنا أنّ ذلك لم يثبت، وروايات الكتاب تعلم بالرجوع إليه، وأمّا كتاب الآداب ومكارم الأخلاق فلم نعثر عليه.
__________________
(1) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 96.
(2) الفهرست الطبعة الثانية ص 117.
(3) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 96.
(4) الفهرست الطبعة الثانية ص 117.
(5) رياض العلماء ج 3 ص 356.
(6) مستدرك الوسائل ج 3 ص 323 الطبعة القديمة.