1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : الجوامع الحديثيّة المتأخّرة :

من مصادر مستدرك الوسائل / كتاب عبد الملك بن حكيم.

المؤلف:  محمد علي صالح المعلّم.

المصدر:  أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.

الجزء والصفحة:  ص 339 ـ 340.

2024-01-10

942

والكلام في الطريق إلى التلعكبري هو ما تقدّم، وأما من التلعكبري إلى المؤلف فالموجود في الكتاب: عن أبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة، عن علي بن حسن بن علي بن فضال، عن جعفر بن محمد بن حكيم، عن عمّه عبد الملك بن حكيم (1)، وللشيخ والنجاشي طريقان، فيهما: جعفر بن محمد بن حكيم (2)، ولم يرد فيه توثيق، فالطرق إلى الكتاب ضعيفة.

نعم يمكن تصحيحه بقول النجاشي: «له كتاب يرويه جماعة (3)» فيفهم أنّ جعفرا لا يختصّ بنقل الكتاب عن عبد الملك، فإنّ لابن عقدة وابن فضّال وغيرهما طرقا اخرى، وإن لم يتعرّض لها الشيخ والنجاشي، وبناء عليه يمكن اعتبار الطريق من هذه الجهة.

وأمّا المؤلّف فهو ثقة، عين، كما صرّح بذلك النجاشي (4)، وهو يروي عن سيف التمّار، عن أبي حمزة الثمالي في مورد، وعن بشير النبّال في موردين، وعن حباب ابن أبي حباب الكلبي، عن أبيه في مورد، وعن عمّار الساباطي في مورد، وعن الكميت بن زيد في مورد آخر.

وأمّا مضمون الكتاب فهو يشتمل على ستّ روايات، الأولى في أحوال سلمان المحمدي، والثانية في فتن العرب، والثالثة والرابعة في فضل أهل البيت عليهم‌ السلام، والخامسة في الكميت وسؤاله عن الشيخين، والسادسة في النبي داود عليه السلام وعجبه بعبادته، وليس فيها أحكام، ولا تشتمل على ما ينكر.

والحاصل أنّ الكتاب يمكن اعتباره.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الأصول الستة عشر مطبعة الحيدري ص 98.

(2) الفهرست الطبعة الثانية ص 136 ورجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 53.

(3) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 52.

(4) ن. ص 53.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي