x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

الروايات التي تعتبر هذه الحروف ناظرة غالباً إلى أسماء الله، وإجمالاً إلى مظاهرها الخاصة

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج2 ص 126-130.

2023-11-18

607

الروايات التي تعتبر هذه الحروف ناظرة غالباً إلى أسماء الله، وإجمالاً إلى مظاهرها الخاصة.

- حدثنا جويرية عن سفيان بن سعيد الثوري، قال: قلت لجعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام): يا ابن رسول الله. ما معنى قول الله عز وجل: (الم)، و(المص)، و(الر)، و(المر)، و(كهيعص)، و(طه)، و(طس)، و(طسم) و(يس)، و(ص)، و(حم)، و(حم عسق)، و(ق)، و(ن)؟ قال(عليه السلام): «أما (الم) في أول البقرة فمعناه «أنا الله الملك»، وأما (الم) في أول آل عمران فمعناه (أنا الله المجيد)، و(المص) فمعناه (أنا الله المقتدر الصادق)، و(الر) فمعناه «أنا اله الروؤف، و(المر) فمعناه «أنا لله المحيي المميت الرازق»، و(كهيعص) معناه «أنا الكافي الهادي الولي العالم الصادق الوعد"، وأما (طه) فاسم من  أسماء النبي (صلى الله عليه واله وسلم): ومعناه «يا طالب الحق الهادي إليه ...))، وأما طس* فمعناه «أنا الطالب السميع"، وأما (طسم) فمعناه «أنا الطالب السميع المبدئ المعيد"، وأما (يس) فاسم من أسماء النبي ص ومعناه «يا أيها السامع للوحي ...,)، وأما (ص) فعين تنبع من تحت العرش وهي التي توضأ منها النبي (صلى الله عليه واله وسلم): لما عرج به، و...، وأما (حم) فمعناه «الحميد المجيد»، وأما (فحم عسق) فمعناه «الحليم المثيب العالم السميع القادر القوي"، وأما (ق) فهو الجبل المحيط بالأرض، وخضرة السماء منه، وبه يمسك الله الأرض أن تميد بأهلها، وأما (ن) فهو نهر في الجنة قال سفيان: فقلت له: يا ابن رسول الله بين لي أمر اللوح، . القلم، والمداد فضل بيان ... فقال: «يا ابن سعيد لولا أنك أهل للجواب ما أجبتك. فنون ملك يؤدي إلى القلم وهو ملك ثم قال لي: «قم يا سفيان فلا آمن عليك)(1).

-  قال الصادق(عليه السلام): «ثم الألف حرف من حروف قول الله، دل بالألف على قولك «الله»، ودل باللام على قولك «الملك العظيم القاهر للخلق أجمعين، ودل بالميم على أنه «المجيد المحمود في كل أفعاله"، وجعل هذا القول حجة على اليهود؛ وذلك أن الله لما بعث موسى بن عمران ثم من بعده من الأنبياء إلى بني إسرائيل، لم يكن فيهم قوم إلا أخذوا عليهم العهود والمواثيق ليؤمنن بمحمد العربي الأمي المبعوث بمكة، الذي يهاجر إلى المدينة، يأتي بكتاب من الحروف المقطعة افتتاح بعض سوره، يحفظه أمته، فيقرأونه قياماً وقعوداً» (2).

-   عن جعفر بن محمد بين قال: (المص)، فمعناه أنا الله المقتدر الصادق"(3).

-       قال: قلت لجعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب(عليه السلام): يا ابن رسول الله، ما معنى قول الله عز وجل (الر)...؟ قال(عليه السلام): «... فمعناه أنا الله الرؤوف»(4) .

-   ابن بابويه... في معنى (الر): قال الصادق(عليه السلام): «معناه أنا الله الرؤوف"(5).

-    قال: قلت لجعفر بن محمد ... : يا ابن رسول الله، ما معنى قول الله عز وجل: (المر)؟

قال: «... (المر) فمعناه: أنا الله المحيي المميت الرازق» (6).

-   عن سفيان بن سعيد الثوري، قال: قلت لجعفر بن محمد بن علي

...ع : يا ابن رسول الله، ما معنى قول الله عز وجل (كهيعص)؟ قال:

«.. معناه: أنا الكافي الهادي الولي العالم الصادق الوعد)(7).

. روي عن أمير المؤمنين(عليه السلام)أنه قال في دعائه: «أسألك يا (كهيعص)(8).

-  عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): «وأسألك باسمك التام العام الكامل يا الله، وأسألك باسمك (ص)، ويس»، و(الصافات) و(حم * عسق)، و(كهيعص) يا الله، وأسألك باسمك (الم * الله لا إله إلا هو الحي القيوم) يا الله، ...»(9).

-  قال: حضرت عند جعفر بن محمد الباقر(عليه السلام)، فدخل عليه رجل

فسأله عن (كهعص)، فقال(عليه السلام): «كاف: كاف لشيعتنا، هاء: هاد لهم، ياء: ولي لهم، عين: عالم بأهل طاعتا، صاد: صادق لهم وعدهم حتى يبلغ بهم المنزلة التي وعدها إياهم في بطن القرآن»(10).

- عن أبي عبد الله(عليه السلام)قال: «هذه (كهيعص) أسماء الله مقطعة. وأما قوله كهيعص:، قال: الله هو الكافي الهادي العالم الصادق ذو الأيادي العظام، وهو قوله كما وصف نفسه تبارك وتعالى»(11).

-عن جعفر بن محمد(عليه السلام)افي قول الله عز وجل «طس ب و(طسم) قال: «... وأما (طس) فمعناه: أنا الطالب السميع، وأما (طسم) فمعناه: أنا الطالب السميع المبدئ المعيد»(13).

-عن سفيان بن سعيد الثوري، قال: قلت لجعفر بن محمد 0‘ ...، يا ابن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)ما معنى قول الله عز وجل (حم) و(حم) عسق)؟ قال: «أما حم* فمعناه: الحميد المجيد، وأما (حم * عسق) فمعناه: الحليم المثيب العالم السميع القادر القوي"(14).

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1. معاني الاخبار، ص 22 - 23؛ وبحار الانوار، ج89 ، ص373.

2. معاني الاخبار، ص25؛ والبرهان، ج 1، ح127.

3. معاني الأخبار، ص22: والبرهان، ج3، ع133.

4. معاني الأخبار، ص 22: والبرهان، ج4. ص6.

5. البرهان،ج744.

6. معاني الأخبار. ص 22: والبرهان. ج4. ص 242.

7. معاني الأخبار، ص 22: والبرهان، ج 5، ص 102.

8. مجمع البيان،ج5-6،ص 775؛ وتفسير نور الثقلين، ج3، ص 320.

9. البلد الأمين، ص418؛ وبحار الأنوار، ج 90، ص 262.

11.  معاني الأخبار، ص 28: والبرهان، ج 5، ص 102.

12. تفسير القمي. ج2، ص22؛ والبرهان. ج5، ص103.

13. معاني الاخبار، ص 22: والبرهان، ج5، ص 484.

14 معاني الأخبار، ص 22: والبرهان، ج7 ص7.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+