1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أحكام التلاوة :

احكام همزة الوصل

المؤلف:  الشيخ علي عبود الطائي

المصدر:  المختصر المفيد لأحكام التجويد

الجزء والصفحة:  ص55-58

2023-09-19

1588

همزة الوصل: وهي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً.

وسُميتْ بذلك للتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن في بداية الكلمة، ولها أحكام مع الاسم والفعل و{الـ} التعريف.

1- البدء بفتح همزة الوصل في الاسم المعرَّف بالألف واللام ،مثل: {اَلله}، {اَلمَلِكُ}، {اَلقُدُّوسُ}، {المُؤْمِنُ}،{اَلمُهَيْمِنُ}، {اَلعَزِيزُ}،{اَلجَبَّارُ}.

2- البدء بفتح همزة {اَلـ} اللازمة للكلمة، مثل: {اَلذِي}، {اَلتِي}، {اَللاتِي}، {اَلآنَ}.

3- البدء بكسر الهمزة في الاسم المنكر، وذلك في الكلمات الآتية : {اِبْنِ}، {اِبْنَهُ}، {اِبْنَتَيَّ}، {اِمْرِئٍ}، {اِمْرُؤٌ}، {إِمْرًا}، {اِثْنَيْنِ}، {اِثْنَتَيْنِ}، {اِمْرَأَةَ}، {اِمْرَأتَيْنِ}، {اِسْمُ}، {اِسْمُهُ}، {اِثْنَتَا}، {اِثْنَا}.

4- البدء بكسر همزة الوصل في مصادر الأفعال الخماسية والسداسية، مثل: {اِفْتِرَاءً}، {اِسْتِكْبَارًا}، {اِبْتِغَاء}.

5- البدء بكسر همزة الوصل إذا كان الحرف الثالث في فعل الأمر مكسورًا، مثل: {اِرْجِعِ}، {اِهْبِط}، {اِهِدِنا}، {اِضْرِب}، أو مفتوحًا مثل: {اِقْرَأْ}، {اِذْهَبْ}، {اِفْعَلْ}.

6- البدء بكسر همزة الوصل إذا كان رابع حروف الفعل مكسورًا، مثل: {اِمْشُوا}،{اِيْتُوا}، {اِبْنُوا}، لأن أصل هذه الأفعال: {اِمشي- اِيتي- اِبني}.فالياء حذفت للتسهيل.

7- البدء بكسر همزة الوصل إذا كان ثالث حروف الفعل الخماسي والسداسي مفتوحاً، مثل: {اِنطَلَقَ}،  {اِرْتَضَى}، {اِسْتَحَقَّ}،{اِسْتَكْبَر}.

8- البدء بضم همزة الوصل إذا كان ثالث الفعل مضمومًا ضمًا لازمًا، مثل: {اُدْعُ}، {اُضْطُرُّ}، {اُدْخُلُواْ}، {اُسْجُدُواْ}، {اُسْتُهْزِئَ}.

9- إذا اجتمعت همزة الاستفهام مع همزة الوصل في كلمة واحدة وجب حذف همزة الوصل رسماً ولفظاً ولا تكون همزة الاستفهام إلا مفتوحة، وذلك في سبع كلمات من القرآن وهي:

أ- كلمة {أستكبرت} في قوله تعالى: {قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ}[1].  وأصلها: {أاستكبرت}.

ب- كلمة {أَتخذناهم} في قوله تعالى : {أتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الابْصَارُ}[2]. و أصلها: {أاتخذناهم}.

ج- كلمة {أَتخذتم} في قوله تعالى :  {قُلْ أتَّخَذْتُمْ عِندَ الله عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ الله عَهْدَهُ}[3]. و أصلها: {أاتخذتم}.

د- كلمة {أَفترى} في قوله تعالى : {أفْتَرَى عَلَى الله كَذِبًا أَم بِهِ جِنَّةٌ}[4]. و أصلها: {أافترى}.

هـ- كلمة {أَصطفى} في قوله تعالى : {أصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ}[5]. و أصلها: {أاصطفى}.

و- كلمة {أَستغفرت} في قوله تعالى: {سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ الله لَهُمْ[6]}. وأصلها: {أإستغفرت}.

ز- كلمة {أَطلع} في قوله تعالى :{أطَّلَعَ الْغَيْبَ أمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا}[7]. وأصلها: {أاطلع}.

ملحوظات

بعض الأفعال تبدأ بهمزة ساكنة  بعد همزة الوصل مثل: {اؤْتُمِنَ أمَانَتَهُ}، {ائْذَن لِّي}،{ائتوني} فالقاعدة تمنع اجتماع همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة، فتبدل الثانية بحرف من جنس حركة الأولى ،حال الإبتداء بها.

 فإذا كانت الأولى مضمومة تبدل الثانية بواو، مثل: {اؤْتُمِنَ}،  فتصبح : أوتمن.

 وإذا كانت الأولى مكسورة تبدل الثانية بياء، مثل: {ائْذَن لِّي}، فتصبح : إيذن لي.

 إذا اجتمعت همزة الاستفهام مع همزة الوصل في كلمة واحدة وكان بعد همزة الوصل حرف {لام}، وجب إبقاء همزة الوصل، وتجوز قراءتها بوجهين:

أ- إبدالها ألفًا مع المدّ المشبع.

ب- تسهيلها بين بين، أي بين الهمزة والألف من دون مد، وقد وقع ذلك في ثلاث كلمات في القرآن الكريم، وهي: {أألذكرين}، تقرأ: {قُلْ آلذّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأنثَيَيْنِ}[8]، و {أألآن}، تقرأ: {أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُم بِهِ آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ}[9]، وقوله تعالى: {آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ}[10]، و{أألله}، تقرأ: {آللهُ خَيْرٌ أمَّا يُشْرِكُونَ}[11].

 


[1] سورة ص: 75.

[2] سورة ص: 63.

[3] سورة البقرة: 80.

[4] سورة سبأ: 8.

[5]  سورة الصافات: 153.

[6]  سورة المنافقون: 6.

[7 سورة مريم: 78.

[8] سورة الأنعام: 143- 144.

[9] سورة يونس: 51.

[10] سورة يونس: 91.

[11]  سورة النمل: 59.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي