تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
صفات الحروف
المؤلف: الشيخ علي عبود الطائي
المصدر: المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة: ص29-33
2023-09-18
1892
تعريف صفة الحرف:
الصفة: هي التي تُعرف ولا تُدرك، أي ما قام به الشيء كالبياض والسواد، وهي البيانات والخواص والشكل واللون والطول والعرض.. إلخ.
وهي معرفة كيفية النطق بالحرف وصوته والخاصة بكلّ حرف من الشدة والرخاوة والجهر والهمس وغيرها من الصفات التي تميز كلّ حرف عن الآخر.
وتقسم الصفات الى قسمين:
أولاً: الصفات المتضادة:
1ـ الجهر: وهو، ظهور الحرف لقوته، وانحباس النفس عند النطق به لقوة الاعتماد على مخرجه، وعدد الحروف الجهرية هي الحروف المتبقية من حروف الهمس.
2- الهمس: معناه الخفاء، أي جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف اعتماده على المخرج. وحروفه وهي: {السين والكاف والتاء والشين والخاء والصاد والفاء والحاء والثاء والهاء} تجمعها جملة {سكت شخص فحثه}. ويمكن تمييزخفاء الحرف عند وضع الإصبع على الحنجرة والنطق بالحرف فلا تجد له تأثيرًا على الحنجرة لسهولة خروج الحرف مع الهواء.
3-الرخاوة: اللُيونة وجريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد عليه في المخرج وحروفه هي المتبقية من حروف الشدة والتوسط.
4-التوسط : اعتدال الصوت عند النطق بالحرف، لعدم كمال انحباسه، كما في الشدة، وعدم كمال جريانه، كما في الرخاوة، وهي صفة بين الشدة والرخاوة وحروفها هي: {العين والنون والراء والميم واللام}، تجمعها جملة {عن رمل} .
5-الشدة {القوة}: قوة في الحرف لانحباس الصوت من الجريان مع النفس عند النطق به، لقوة الاعتماد على مخرجه، وحروفها ثمانية، وهي: {الهمزة والجيم والدال والقاف والطاء والباء والكاف والتاء} تجمعها جملة {أجد قط بكت} .
6-الاستفال: وهو انخفاض اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف، ما عدا حرفا {اللام } في لفظ الجلالة{والراء} عند الفتح والضم . وأما حرف {الألف} فأنّه تابع لما قبله في التفخيم والترقيق، وحروف الاستفال هي {جميع الحروف ما عدا حروف الاستعلاء}.
7-الاستعلاء: وهو علو وارتفاع أصل اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وحروفه هي: {الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء}،تجمعها جملة{خص ضغط قظ} وتلفظ هذه الحروف مفخمة إذا كانت حركتها ساكنة أو مشددة أو متحركة.
وأما حروف {الخاء والغين والقاف} فيقل استعلائها وتفخيمها إذا كانت مكسورة.
8-الانفتاح: وهو افتراق اللسان وابتعاده عن الحنك الأعلى، وتجافيه حتى يخرج النفس من بينهما عند النطق بالحرف، وحروفه المتبقية من حروف الاطباق.
9-الإطباق: وهو إلصاق اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف وحروفه أربعة {الصاد والضاد والطاء والظاء}.
ثانياً: الصفات التي لا ضدَّ لها وهي:
1- الصفير: وهو صوت يشبه صوت بعض الطيور، والحشرات وحروفه ثلاثة {الصاد والزاي والسين}.
2- اللين: وهو سهولة إخراج الحرف من مخرجه بطراوة وعدم تكلف وحروفه {الواو والياء} الساكنتان المفتوح ما قبلهما. فهما حرفا مد ولين، وأما الألف فلا يكون إلا حرف مدٍّ فقط.
3-الانحراف: وهو ميل الهواء الحامل للصوت لاعتراض اللسان طريقه حين النطق بحرفي {اللام والراء}، والراء يكون أقل اعتراضًا للهواء من اللام.
4-القلقلة: وهي فتح مخرج الحرف بعد غلقه (التصادم)، ولا بد من فتح مخرج الحرف ليتبين صوت حرف القلقلة حتى تسمع له نبرة قوية، وحروفها هي: {القاف والطاء والباء والجيم والدال} تجمعها جملة {قطب جد} وتكون القلقلة للحرف عند السكون وهي على مرتبتين وكما يأتي:
-القلقلة الصغرى: وتكون في وسط الجملة أو الكلمة مثل: {حبل، يقتل، يجعل، يدرك، يطلبه ، قد أفلح}.
-القلقلة الكبرى: وتكون في نهاية الكلمة عند الوقف، مثل: {الحجّ - وتبّ - الحقّ} للحرف المشدد.
{عقاب - الفلق - أحد - لوط} للحرف غير المشدد، {وهناك من يقول للقلقلة ثلاثة مراتب، فيجعل لحرف القلقلة الغير مشدد عند الوقف {قلقلة وسطى} وهذا غير صحيح.
5- التكرير: ارتعاد رأس اللسان بالحرف عند النطق بحرف الراء، وتكون أكثر في حالة التشديد، وأقل في حالة الكسر. والتكرير صفه ملازمة لحرف الراء، ويجب الحذر من المبالغة في التكرير لئلا يصدر منه راءات عديدة مكررة والتكرار غير جائز في التلاوة ويجب اجتنابه.
6-التفشي: وهو انتشار الهواء في فضاء الفم عند النطق بحرف {الشين}فقط.
7- الاستطالة: وهي امتداد الصوت من بداية حافة اللسان الأمامية إلى آخره عند النطق بحرف {الضاد} مع الانحراف وعدم خروج قليل من الهواء مع الحرف والحذر من لفظها كحرف {الطاء أو الدال}. بل تصمع له دويٌ داخل الفم
وقال الحصري: الاستطالة ومعناها: امتداد الصوت بالحرف من أول حافة اللسان مما يحاذي آخر النواجذ، إلى آخر الحافة مما يحاذي الضواحك. وإنما يمتد الصوت قليلاً بسبب تقوّس المخرج لتقوس الفك الذي فيه الأضراس العليا، وامتداد الصوت طولاً، بخلاف حرف اللام فإنها وإن كان مخرجها فيه بعض الطول إلا أن الصوت فيها معترض لاشتراك أدنى حافتي اللسان معاً.
8-النبرة: وهي الحدة والثقل في أداء الهمزة، وحذفت من حروف القلقلة بسبب ثلاثة أمور:
* هي أثقل الحروف ولها قوانين للحذف والتسهيل في القراءات.
* الهمزة لها صفة النبرة والانفجار، فلا تحتاج الى قلقلة لحدتها.
* عندما تقلقل يصدر منها صوتًا قبيحًا كالتهوع أوالسعلة.
9- الغنة: وهو الصوت الذي يخرج من الخيشوم عند النطق بحرفي {النون والميم} ولها درجات أقواهاعند التشديد ثم المدغمة ثم المخفية ثم في الساكنة ثم المتحركة.