x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أحكام التلاوة :

مخارج الحروف

المؤلف:  الشيخ علي عبود الطائي

المصدر:  المختصر المفيد لأحكام التجويد

الجزء والصفحة:  ص19-27

2023-09-18

1233

تعريفه:

هو جمع مخرج، وهو الموضع والمحل الذي يخرج منه الحرف، ولمعرفة مخرج الحرف نسكنه ثم نسبقه بهمزة محركة ثم نلفظه، فحيث ما انقطع الصوت فهو مخرجه، فإن الحرف إذا كان ساكناً أوضح منه متحركاً، أو نكرر الحرف لفظاً بتحريك الأول وإسكان الثاني، {أما الصوت فيخرج من خلال مرور الهواء على أوتار الحنجرة، فكلما كان دفع الهواء قويًا كان الصوت قويًا أيضًا}. إضافة الى عوامل مساعدة أخرى.

أسنان الإنسان:

لا بدّ من ذكر الأسنان لتعلق بعض المخارج بها، وهي إثنان وثلاثون سنًا.

{أربعة} ثنايا: وهي التي في مقدم الفم، إثنان في الفك الأعلى وإثنان في الأسفل.

و{أربعة} رباعيات: وهي التي تلي الثنايا، إثنان في الفك الأعلى وإثنان في الفك الأسفل.

و{أربعة} أنياب: وهي التي تلي الرباعيات، نابان في الأعلى ونابان في الأسفل.

و{أربعة} ضواحك: وهي التي تبدو عند الضحك،

اثنان في الأعلى واثنان في الأسفل.

و{اثنا عشر} رحى {الأضراس} ثلاث من كلّ جانب ست في الفك الأعلى وست في الفك الأسفل، وتُسمى أيضاً بـ {الطواحن}.

 و{أربعة} نواجذ: وهي أقصى الأسنان، اثنان في  الأعلى واثنان في الأسفل، وكذلك تُسمى أسنان  العقل.

 مخارج الحروف ومواضعها:

مخارج الحروف سبعة عشر مخرجاً موزعة على خمسة مواضع هي:

1-الجوف: وهو تجويف الحلق والفم الممتد بين رأس القصبة الهوائية الى الشفتين، وتُسمى هذه الحروف هوائية، لخروجها مع الهواء الصادر من الرئتين وتُسمى {المدية} لامتداد الصوت بها وهي:

أ- الألف المدية المفتوح ما قبلها مثل: {قال، جاء، صار}.

ب- الواو المدية المضموم ما قبلها مثل: {يقول، مؤمنون، سوء}.

ج- الياء المدية المكسور ما قبلها مثل: {قيل، سـيء، مؤمنين}.

2- الحلق: وهو الحيز الممتد بين الحنجرة ولسان المزمار، وتخرج منه ثلاثة مخارج بستة حروف وهي:

أ- أقصى الحلق: أي أبعده مما يلي الحنجرة والأوتار الصوتية، ومنه تخرج {الهمزة والهاء}.

ب- وسط الحلق: قرب لسان المزمار مع ما يقابله من الحلق، ومنه يخرج {العين والحاء}.

جـ - أدنى الحلق: أصل اللسان مع مايقابله من الحنك اللحمي، ومنه يخرج {الغين والخاء}.

{وهذه الحروف الستة تسمى حروف الإظهار بالنسبة للنون الساكنة والتنوين}.

3-اللسان: وفيه عشرة مخارج:

أولاً:  {اللهوية} وفيها مخرجان، وهي مشتقة من اللهاة، ومعناه سقف الفم:

1- أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى {اللهاة} قرب لسان المزمار، ويخرج منه {القاف}.

2 - أقصى اللسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى بعد مخرج القاف بقليل، ويخرج منه {الكاف}.

ثانياً: {الشجرية} وهي التي تخرج من وسط اللسان مع مايقابله من الحنك الأعلى وهو منفتح مابين اللحيين ويخرج منه {الجيم، والشين، والياء غير المدية}، أي الساكنة اللينة.

ثالثاً: {مخرج الضاد} إحدى حافتي اللسان أو هما معاً، مع ما يحاذيهما من الأضراس العليا، ويخرج منه {الضاد}، وخروجها من الجهة اليسرى أسهل وأكثر استعمالاً.

رابعاً: {الذلقية} نسبة الى ذلق اللسان أي حافته الحادة وفيها ثلاثة مخارج:

1- أدنى حافتي اللسان مع ما فوقه من الفك الأعلى الى طرفه ومن الجهة اليمنى أسهل، ويخرج منه {اللام}.

2- طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا، ويخرج منه {النون}.

3- طرف اللسان مما يلي الرأس مع مايقابله من الحنك الأعلى قريبًا من مخرج النون، ويخرج منه {الراء}.

خامساً:{النطعية} ظهر رأس اللسان، مع أصول الثنايا العليا، ويخرج منه {التاء والدال والطاء} وتُسمى  بالنطعية، لخروجها من {نطع الفم}.أي سقفه.

سادساً: {الأسلية} طرف اللسان مع  الثنايا السفلى مع انفراج قليل بين الثنايا العليا والسفلى،  ويخرج منه {الزاي والسين والصاد} وتُسمى حروف الصفير.

سابعاً: {اللثوية} طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه {الذال والثاء والظاء}.                 

4- الشفتان: وفيها مخرجان:

أ- بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا، ويخرج منه {الفاء}.

ب- الشفتان معًا مع اطباق، ويخرج منهما {الباء والميم والواو}. إلا أنهما بانطباق مع الميم والباء، وانفتاح مع الواو.

5- الخيشوم:

مجرى الهواء بين الفم والأنف، وتخرج منه الغنة في {النون والميم} المشددتين والمدغمتين والمخفاتين.

5- الخيشوم:

مجرى الهواء بين الفم والأنف، وتخرج منه الغنة في {النون والميم} المشددتين والمدغمتين والمخفاتين.