x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أحكام التلاوة :

كيفية قراءة الإستعاذة و البسملة

المؤلف:  الشيخ علي عبود الطائي

المصدر:  المختصر المفيد لأحكام التجويد

الجزء والصفحة:  ص15-17

2023-09-18

1494

1- الاستعاذة:

طلب العوذ، وهوالامتناع بالحفظ والعصمة. بمعنى «اللهم أعذني من البلاء وشر الاعداء» وهي ليست من القرآن.

أ- حكمها: تُقرأ الاستعاذة قبل الشروع بقراءة القرآن، وقيل هي واجبة في سورة الفاتحة بدليل قول الله عزّ وجلّ: {فَإِذَا قَرَأۡتَ ٱلۡقُرۡءَانَ فَٱسۡتَعِذۡ بِٱللَّهِ مِنَ ٱلشَّيۡطَٰنِ ٱلرَّجِيمِ ومندوب إليها ومستحبة في بقيّة السورالقرآنية.

ب- صيغتها: المختار لجميع القرّاء في الاستعاذة قولنا : «أعوذ بالله من الشيطان الرجيم».

جـ - للاستعاذة مواطن للإخفات ومواطن للجهر، أما مواطن الإخفات فهي:

1- إذا كان القارئ يقرأ سراً سواء كان منفرداً أو في مجلس.

2- إذا كان خالياً وحده سواء قرأ سراً أم جهراً.

3- إذا كان يقرأ في جماعة يتدارسون القرآن ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة.

وما عدا ذلك يُستحب فيها الجهر.

و للإستعاذة أربعة أوجه:

 1ـ قطع الجميع: تقرأ الاستعاذة وتقف وتتنفس، ثم تقرأ البسملة وتقف وتتنفس، ثم تقرأ الآية.

2ـ وصل الجميع: تقرأ الاستعاذة مع البسملة مع الآية في نَفَسٍ واحد، وتحرك آخر الاستعاذة والبسملة عند الوصل.

3ـ الوقف على الإستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنَفَسٍ واحد مع تحريك آخر البسملة عند الوصل، ويُسمى قطع الأول ووصل الثاني بالثالث.

4ـ وصل الاستعاذة مع البسملة والوقوف والتنفس ثم قراءة الآية الأولى من السورة، ويُسمى وصل الأول بالثاني وقطع الثالث.

أما سورة التوبة ففيها وجهان :

1- الوقف على الاستعاذة والبدء بأول السورة بلا بسملة.

2-  وصل الاستعاذة بأول السورة بلا بسملة.

ملاحظة :-

لو قطع القارئ قراءته لعذر طارئ قهري كالعطاس أو لكلام يتعلق بمصلحة القراءة والتعليم، فلا يعيد الاستعاذة، أما لو قطع القراءة إعراضًا عنها أو لكلام ليس له صلة بالقراءة فإنّه يعيد الاستعاذة.

2- قراءة البسملة:

البسملة لا بدّ منها عند الشروع بالقراءة، أما كيفيتها  {بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ} وهي في كلّ سورة عدا سورة التوبة، فلا يجوز الإبتداء بها بالبسملة لأنّ الرسول الأكرم محمد أمرَ بعدم كتابتها في بداية سورة التوبة إذ لم ينزل بها جبرئيل! وقيل لم تُكتبْ لأنَّ {بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ} أمانٌ، وسورة التوبة ليس فيها أمان للمشركين. أما قراءتها في أواسط السور فالاختيار حاصل للقارئ فإن شاء قرأها وإن شاء اكتفى بالاستعاذة.

و للبسملة  بين السورتين عند حفص أربعة أوجه:

1ـ قطع الجميع: «قطع نهاية السورة الأولى والوقوف ثم قراءة البسملة والوقوف ثم قراءة آية من السورة التي تليها والوقوف مع التنفس».

2ـ وصل الجميع : أي وصل نهاية السورة الأولى مع البسملة مع الآية الأولى في السورة الثانية في نَفَسٍ واحد.

3ـ الوقف على نهاية السورة الأولى والإبتداء بالبسملة ووصل البسملة مع الآية الأولى في السورة التالية.

4ـ وصل نهاية السورة الأولى مع البسملة، والوقوف بنَفَسٍ والابتداء بالآية الأولى من السورة الثانية، وهذا الوجه لا يجوز فيه القراءة لأن البسملة للإبتداء بأول السورة وليس للانتهاء منها.