x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : ايام العرب قبل الاسلام :

خلاصة بلاد العرب الجنوبية من سنه 167 قبل الميلاد الى سنة 597 بعده وفي التبابعة وملوك الحبشة.

المؤلف:  لويس سيديو.

المصدر:  خلاصة تاريخ العرب.

الجزء والصفحة:  ص 34 ــ 36.

2023-08-28

669

بعد انقراض ملوك سبأ المؤسِّسين لمدينة مأرب وظفار وعدن ونجران وغيرها، أحدثت الحميرية من بني قحطان التابعون لسلطنة الملوك التبع عمارات كثيرة في جنوب بلاد العرب، وأولهم الحارث الرائش المتسلطن سنة 167 قبل الميلاد على ما يظهر، وأما ما زَعَمَهُ بعضُ متأخّري الفرنج أن هذه العمارات لم تحدث إلا بعد سنة 794 قبل الميلاد فَتَوَهُمْ لا يسعنا الحكم بصحته، وقد تغلب هذا الملك على حضرموت ومهرة وعمان زيادة على اليمن، وبقيت سلطنة التبابعة حتى تغلب عليهم ملوك الحبشة سنة 525 بعد الميلاد. ونقل أن الخط القديم الحميري المسمى مسندًا كان يتركب من حروف متقطعة، ولا مانع أن يُعتبر ما استكشفه بعض الفرنج من العنوانات القديمة نموذجا لذلك الخط. وكان التبابعة ذوي شوكة مكينة، وأرضهم خصبة مع طيب الهواء وكثرة الماء، واشتغال الرعية بالفلاحة والتجارة فيما يُنقل من بلادهم من البهار والعطر والبخور، وحسن طرقهم في توزيع مياه الري المستمدة من سد مأرب، وهو جسر جسيم بين جبلين تجتمع إليه الأمطار المنحصرة بينهما حتى يتكون ما يكفي ري زراعتهم، فيصرفوه من منافذ ذلك الجسر على حسب احتياج زراعتهم، ثم غلبت المياه الجسر سنة 120 بعد الميلاد فأتلفته وأغرقت مزارعهم، ولم يُصلحوا الجسر فبقيت بلادهم مُعَرَّضَةً كل سنة للغرق بتلك المياه الدورية، فرحل أغلبهم عن اليمن فأسس بعضهم مملكة الحيرة، وبعض آخر مملكة غسان، وصرفت التبابعة هِمَمَهُمْ في إدخال ما خرج عن بحيث جزيرة العرب في ملكهم فعجزوا، فحافظوا على حدود مملكتهم حتى انقرض ملكهم سنة 525 بعد الميلاد، التي أغار فيها ملوك الحبشة والفرس على اليمن فنزلوه بلا صعوبة ووجدوه خاليًا عن الحكم والثروة الأصلية لارتحال ،الزارعين، بعد أن كان لملوكه أعصر معروفة بالفخار والعز، حتى غالى مؤرخو العرب وجعلوهم نموذجًا للدول العظيمة؛ حيث ادعوا أن أحدهم سلك مسلك إسكندر ذي القرنين، وفتح مثل فتوحاته وأن إفريقش المنتصر سنة خمسين قبل الميلاد العيسوي على البربر . الذين هم أصل المغاربة - سار إلى غرب إفريقية حتى بلغ سواحل الإقيانوس الأطلنطيقي، وأن منهم شمرًا المؤسس لسمرقند، وغير ذلك من الترهات الناشئة عن توالي نصرات العرب زمن البعثة المحمدية، الذي هو عصر عظمتهم وشوكتهم، فإن ذلك بعثهم على دعواهم أن آباءهم الأول كانوا ملوكًا فاتحين متسعي الممالك؛ إعلاء لنسبهم الأصلي. وحفظت تلك الدعوى ببلادهم، ونقلها المؤرخون، مع أن آباءهم ربما لم يخرجوا عن بحيث جزيرة العرب، ولم يوقعوا إلا سلسلة حروب وسطوات على العرب الأخرى داخل بلادهم، وقد نسبت إليهم حوادث أخرى بعيدة عن الصواب غير مطابقة للحوادث التاريخية التي بين قطع. مأرب، وإغارة ملوك الحبشة على اليمن، وأعظمها ما قيل من أن التبع أبا كرب غزا الفرس سنة 206 بعد الميلاد فغلبهم، ورجع بوافر السلب والغنائم، ثم استولى على الحجاز وحاصر المدينة ثم حج الكعبة ودخل في دين اليهودية ونقل التدين به إلى اليمن وأغلبه وثنية، ثم بعث الإمبراطور قسطنطين سنة 343 بعد الميلاد «تيوفيل Tehéophil» ليدعو أهل اليمن إلى دين النصرانية، وتهوّد أبو نواس المتسلطن على الحميرية آخر القرن الخامس، ودعا إلى دين اليهودية نصارى نازلين بنجران سنة 524 بعد الميلاد فأبوا، فأمر بقتلهم. ووصل هذا الخبر إلى العاهل (1) «جوستين Justin» الأول، فأمر النجاشي صاحب الحبشة المتدين بدين النصرانية بالانتقام من أبي نواس فبعث القائد «أرياط Aryat» بسبعين ألف مقاتل فدخل اليمن بلا مشقة، وانهزم أبو نواس فألقى نفسه في البحر سنة 525 بعد الميلاد، ومات خليفته «علس ذوجدن(2)» فتولى أرياط اليمن نيابة عن النجاشي ونفذت كلمته ، فغار منه الضابط المسمى أبرهة الأشرم فقتله غدرًا، وتوله بدله نيابة عن النجاشي بعد أن جعل سائر الحبشة تحت قيادته، وحارب عدة حروب كان له فيها الظُّفَر، وكتب بأمره «غريجنطيوس Gregentuis» أسقف مدينة ظفار قوانين نسختها الأصلية المدونة باليونانية محفوظة بكتبخانة ويانة. وبنى أبرهة بصنعاء كنيسة في غاية الزخرفة؛ ليصرف العرب إلى حجها بدل الكعبة المشرفة التي سار بعد إلى هدمها، فخُذِلَ ومات عقب هزيمته، وخلفته أولاده فعسفوا وجاروا، وعجز اليمنيون عن كَفِّهِمْ فاستغاثوا بقيصر القسطنطينية فأبي؛ حيث كانوا وثنية وهو نصراني، واستغاث ملك الحيرة بكسرى أبرويز ، فتوقف ثم أجابه وبعث سنة 575 بعد الميلاد أسطولا هزم الحبشة وأجلاهم من اليمن سنة 597 بعد الميلاد، فانقاد اليمنيون للفرس كما كانوا منقادين للحبشة، غير أن الفرس لم يجبروهم على أعمال دينية، ثم تغلبوا على حضرموت وعمان والبحرين.

........................................
1- الملك الأعظم. ا.هـ.

2- في القاموس: وذوجدن علس - بالتحريك - بن يشرح بن الحارث بن صيفي بن سبأ جد بلقيس وهو أول من غني باليمن. ا.هـ.