1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : ايام العرب قبل الاسلام :

العرب العاربة.

المؤلف:  لويس سيديو.

المصدر:  خلاصة تاريخ العرب.

الجزء والصفحة:  ص 25 ــ 27.

2023-08-28

869

شعوب منها عاد وعبيل وعبد بن ضخم وثمود وجديس وطسم (1)، والعمالقة وأميم وجرهم وحضرموت وحضورا والسلف. فأما عاد بن عوص بن إرم بن سام فأول من ملك من العرب، ومواطن بنيه بأحقاف الرمل بين اليمن وعمان إلى حضرموت والشحر، عبدوا الأوثان فبُعِثَ لهم هود ــ عليه السلام ــ فكان له معهم ما في القرآن الكريم، وغلبهم على الملك يعرب بن قحطان؛ فاعتصموا بجبال حضر موت حتى انقرضوا. وعبيل إخوان عادٍ أو أبيه وديارهم بالجحفة بين مكة والمدينة أهلكهم السيل، وعبد بن ضخم بن إرم، مسكن بنيه الطائف، وهم أول من كتب الخط العربي. وثمود بن كاثر بن إرم، ديار بنيه بالحجر ووادي القرى فيما بين الحجاز والشام، طالت أعمارهم فنحتوا بيوتا في الجبال، وبعث لهم صالح ــ عليه السلام – فكان ما قصه القرآن العظيم. وجديس لإرم بن سام وديارهم باليمامة، وطسم للاوذ بن سام وديارهم بالبحرين، وقيل هما معًا للاوذ وديارهم اليمامة. والعمالقة بنو عمليق بن لاوذ بن سام المضروب بهم المثل في الطول والجثمان والمعدودون عند بعض المؤرخين من جملة رعاة الإبل أو الإكسوس الذين أغاروا على مصر كما سلف، ومنهم أهل المشرق وأهل عمان البحرين وأهل الحجاز وفراعنة مصر وجبابرة الشام والمسمون بالكنعانيين، ومع انتشارهم ببلاد العرب وملكهم للديار المصرية، لم يؤسسوا مباني مخلدة البقاء، وآل أمرهم إلى انحيازهم في شمال بلاد العرب واختلاطهم بالأيدومية والموابية والأمونية، ومنعوا حين نزولهم بسهول الحجاز ونجد العبرانيين من دخول كنعان فدام الحرب بينهما حتى غلبهم طالوت ملك اليهود، ثم أدخلهم داود . عليه السلام – في حكمه الساري فيما بين البحر الميت والخليج الأيلانيتي – لعله خليج أيلة – وخلفه ابنه سليمان ــ عليه السلام - فلم يكتفِ بحكمه البحر الأحمر الطائفة أساطيله بسائر جهاته، بل جمع بين تجارتي الهند والهندستان بإلزامه العرب المتنقلة في براري كلدة أن يؤدوا له الجزية، ثم تُوُفِّي سنة 976 قبل الميلاد ــ قبل الهجرة بألف وخمسمائة وثمانية وتسعين سنة - فانفصلت مملكة يهودا عن مملكة إسرائيل وانقطع الارتباط بين القدس ومدائن ،العراق، وأبَتِ العرب أن تؤدي الجزية، وأخذت العمالقة والأيدومية والموابية في الاستقلال عن اليهود. ولقوة شوكة سليمان عليه السلام - وعظم ملكه في جميع بحيث جزيرة العرب، اعتبرت سلطنته مبدأ تاريخ للحوادث المهمة من تاريخ العرب؛ ولذا جاءت ملكة سبأ لتتحقق ما سمعته من قوة شوكته، فوجدت فخامة ديوانه فوق ما اشتهر من الأخبار، فازداد عجبها من علو شأن سليمان - عليه السلام - الذي خاف منه العرب على حريتهم، ثم اطمأنوا عليها بضعف شوكة خلفائه وعدم كفاءتهم للسلطنة. وأميم بن لاوذ أخو عملاق وديارهم بأرض فارس، وهم أول من بنى البيوت والآطام من الحجارة وسقفوا بالخشب. وجرهم وحضورا وحضرموت والسلف من بني أرفخشذ بن يقطن يسمون العرب البائدة لعدم بقائهم، وجرهم أمة كانت على عهد عاد، وحضورا ديارهم بالرس وهم عبدة أوثان، بُعِثَ إليهم شعيب عليه السلام - فكذَّبُوه، وهلكوا، وحضرموت منها الملوك التبابعة. وأهل التوراة لا يعرفون أخبار أحد من العرب العاربة؛ لأنهم إنما يعرفون أخبار من ذُكر في عمود النسب بين موسى وآدم، ولا ذكر فيه لأحد من آباء هؤلاء الأجيال، الذين علمت أخبارهم من مهاجرة بني إسرائيل؛ لأنهم أقرب إليهم عصرًا، وأما من كانوا قبل هؤلاء العرب فلا طريق لعلم أخبارهم إلا القرآن المجيد؛ لتطاول الأحقاب وانقطاع السند.

.....................................
1- في القاموس : وطسم قبيلة من عاد ا.هـ. مصححه.