1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : الحياة الاسرية : مشاكل و حلول :

التعرب بعد الهجرة

المؤلف:  الشيخ محمد تقي فلسفي

المصدر:  الشاب بين العقل والمعرفة

الجزء والصفحة:  ج2 ص80ــ81

2023-08-20

1252

لقد فرض الدين الإسلامي قيوداً على من يريد من المسلمين الإقامة في بلد غير إسلامي أو الهجرة إليه للضرورة ، وذلك صوناً للمسلمين من شر مجتمعات الكفر والضلالة والمخاطر التي تلحق بفطرتهم الإيمانية والأخلاقية .

والمسلم لا يحق له الإقامة أو الهجرة إلى بلد يعرف أنه سيكون فيه عاجزاً عن أداء فرائضه الدينية ، لأن محيط هكذا بلد لا شك أنه سيترك في نفسه أثراً سلبياً من شأنه أن يحيده عن إسلامه . قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إني بريء من كل مسلم نزل مع مشرك في دار الحرب(1).

وعن امير المؤمنين علي (عليه السلام) قال: من الكبائر قتل المؤمن عمداً إلى أن قال والتعرب بعد الهجرة(2).

وعن محمد بن سنان أن أبا الحسن لإمام الرضا (عليه السلام) كتب إليه فيما كتب من جواب مسائله : وحرم الله التعرب بعد الهجرة للرجوع عن الدين وترك المؤازرة للأنبياء والحجج (عليهم السلام) وما في ذلك من الفساد وإبطال حق كل ذي حق(3).

إن إرادة المجتمع بحد ذاتها تشكل أكبر قوة وأعظم قدرة ، فعندما يريد أفراد مجتمع ما شيئاً ما وينهضون من اجل تحقيقه حقاً كان أم باطلا ، عدلاً كان أم ظلماً ، فإنهم سينجحون لا محالة.

قال امير المؤمنين (عليه السلام): إرجاف العامة بالشيء دليل على مقدمات كونه(4).

وعنه (عليه السلام) : خوض الناس في شيء مقدمة الكائن(5) .

_______________________

(1 و2) مستدرك الوسائل 2 ، ص 260 .

(3) وسائل الشيعة 4، ص14.

(4) بحار الأنوار 17، ص 111.

(5) غرر الحكم، ص 396 . 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي