x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

طلب الرزق من أعظم العبادات

المؤلف:  الشيخ / حسين الراضي العبد الله

المصدر:  التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع

الجزء والصفحة:  ص 395 ــ 398

2023-08-12

822

الإسلام ممن يقدس العمل ويحوله إلى رمز من رموز العبادات بل هو من أفضلها كما روي عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْكُوفِي:

رَفَعَهُ إلى (1) أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): الْعِبَادَةُ

سَبْعُونَ جُزءاً أَفْضَلُهَا طَلَبُ الْحَلالِ (2).

بل ويفضله على العبادة الروتينة التي ابتعد صاحبها عن طلب رزقه وترك الحبل على الغارب وذب بثقله ومسؤوليته على غيره والنص التالي يكشف لنا أهمية العمل والإنفاق على العيال ومقارنته مع العبادة التي ابتعد صاحبها عن طلب رزقه.

فَعَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُعَلَّى بْنِ خنَيْسٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:

سأل (3) أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) عَنْ رَجُلٍ وَأَنَا عِنْدَهُ، فَقِيلَ (4): أَصَابَتْهُ الْحَاجَةُ، قَالَ (5): فَمَا (6) يَصْنَعُ الْيَوْمَ؟ قِيلَ: فِي الْبَيْتِ يَعْبُدُ رَبَّهُ، قَالَ (7): فَمِن (8) أَيْنَ فُوتُهُ؟ قيل (9): مِنْ عِنْدِ بَعْضِ (10) إِخْوَانِهِ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام): وَاللَّهِ، لَلَّذِي (11) يَقُوتُهُ أَشَدُّ عِبَادَةٌ مِنْهُ (12).

عَنْ هِشَامِ الصَّيْدَنَانِي (13)، قَالَ:

قال (14) أَبو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): يَا هِشَامُ (15) إِنْ (16) رَأَيْتَ الصَّفَيْنِ قَدِ التقيا، فَلَا تَدَعْ طَلَبَ الرِّزْقِ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ (17)، (18).

عن شِهَابِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ، قَالَ:

قال لي (19) أَبو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): إِنْ ظننتَ أَوْ بَلَغَكَ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ (20) كَائِنٌ فِي غَدٍ، فَلَا تَدَعَنَّ (21) طَلَبَ الرِّزْقِ، وَإِنِ (22) اسْتَطَعْتَ أَنْ لَا تَكُونَ كلا (23)، فافعل (24).

عَنِ الْعَلَاءِ، قَالَ:

سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) يَقُولُ: أَيعْجِرُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ مِثْلَ النَّمْلَةِ فَإِنَّ النَّمْلَةَ (25) تَجُرُّ إلى جُحْرِهَا (26)، (27).

قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام): ادْعُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلٌ - لِي (28) فِي (29) الرِّزْقِ، فَقَدِ الْتَاثَتْ (30) عَلَيَّ أُمُورِي (31).

فَأَجَابَنِي مُسْرِعاً: لَا، اخرج، فاطلب (32)، (33).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ في (ط، ى، بح، بس، جد) والوسائل والتهذيب: (عن).

2ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 542 الحديث 8392 باب 50 - باب الحث على الطلب والتعرض للرِّزْق. وفي الطبع القديم ج 5 ص 88، التهذيب، ج 6، ص 324، ح 891 معلقاً عن الحسن بن محبوب، معاني الأخبار، ص 366، ح 1، بسند آخر عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثواب الأعمال، ص 215، ح 1، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، تحف العقول، ص 37، عن النبي (صلى الله عليه وآله) الوافي 17، ص 21، ح 16786 الوسائل، ج 17، ص 21، ح 21877.

3ـ في (بف، جد): (سئل).

4ـ هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل. وفي المطبوع: + (له).

5ـ في (ى، بح، جد، جن): (فقال).

6ـ في (بح): (ما).

7ـ في (ط، بخ، بف): (فقال).

8ـ في (ط) والوافي: (من).

9ـ في (بف) والوافي (قال).

10ـ في (ط): (بعض).

11ـ في (ط، بح، بخ، بف، جن) والوافي: (الذي).

12ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 541، الحديث 8390 باب - 5 - باب الحث على الطلب والتعرض للرزق، وفي الطبع القديم ج 5، ص 88، التهذيب، ج 6، ص 324، ح 889، معلقاً عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن أبي طالب الشعراني، الوافي، ج 17، ص 22، ح 16790 الوسائل، ج 17، ص 25، ح 21890.

13ـ هكذا في (ى، بح، بس، جد) وحاشية (جت، جن) والوسائل والتهذيب، وفي

(ط، جت) والمطبوع: (الصيدلاني). وفي (بخ): (الصيداي). وفي (بف) والوافي: (الصيداوي). وفي (جن): (الصيداني).

14ـ في (ط): + (لي).

15ـ في (ط، جد، جن): - (يا هشام).

16ـ في (بخ، بف): (لو).

17ـ في مرآة العقول، ج 19، ص 23: قوله (عليه السلام): في ذلك اليوم، إذ يمكن أن يتيسر التجارة في هذا الوقت أيضاً، أو المراد الطلب بالدعاء؛ لأنه وقت الاستجابة. وهو بعيد.

18ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 543 الحديث 8393 باب - 5 - باب الحث

على الطلب والتعرض لِلرِّزْقِ، وفي الطبع القديم ج 5، ص 88، التهذيب، ج 6،

ص 324، ح 892، معلقاً عن الكليني الوافي، ج 17، ص 23، ح 16792، الوسائل، ج 17، ص 26، ح 21891.

19ـ في (ط): - (لي).

20ـ في المرآة: قوله (عليه السلام): أن هذا الأمر، أي خروج القائم (عجل الله تعالى فرجه الشريف)، وحمله على الموت بعيد.

21ـ في (ط): (فلا تدع).

22ـ في (ط): (إن) بدون الواو.

23ـ الكل والكلول والكلالة: العجز، والإعياء، والثقل، والتعب، راجع: لسان العرب، ج 11، ص 590 (كلل).

24ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 544 الحديث 8395 باب - 5 - باب الحث

على الطلب والتعرض للرزق، وفي الطبع القديم ج 5، ص 79، الوافي، ج 17،

ص 23، ح 16794، الوسائل، ج 17، ص 26، ح 21892.

25ـ في (ط): - (فإن النملة).

26ـ في (ط، ی، بح، بخ، بس، بف، جد، جن): (حجرها) والجحر، بالضم: كل شيء تحتقره الهوام والسباع لأنفسها، القاموس المحيط، ج 1، ص 516 (جحر).

27ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 544 الحديث 8396 باب - 5 - باب الحث على الطلب والتعرض للرزق، وفي الطبع القديم ج 5، ص 79، الوافي، ج 17، ص 24، ح 16796 الوسائل، ج 17، ص 22، ج 21880.

28ـ في (بح، بف): - (لي).

29ـ في الوافي: - (في).

30ـ الالتياث: الاختلاط، والالتفاف، والإبطاء، والحبس. القاموس المحيط، ج 1.

ص 278 (لوث).

31ـ في (ط، بخ، بف) والوافي: + (قال).

32ـ في (ى): + (الرزق). وفي حاشية (ى): (في طلب).

33ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 9، ص 544 الحديث 8397 باب - 5 - باب الحث على الطلب والتعرض للرزق، وفي الطبع القديم ج 5 ص 79، الوافي، ج 17 ص 24، ح 16797 الوسائل، ج 17، ص 22، ج 21878.