تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
التفسير الموضوعي عند المتقدمين
المؤلف: السيد مرتضى جمال الدين
المصدر: الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي
الجزء والصفحة: ص93-96
2023-07-24
1334
1- الأشباه والنظائر:
لاحظنا أن الإمام علياً(عليه السلام) والأئمة من بعده وبعض الصحابة كإبن عباس فتحوا باب هذا العلم كما رأينا في رسالة الإمام علي(عليه السلام) في (المحكم والمتشابه) حيث أعطى أمثلة واضحة لمواضيع متعددة في القرآن (الوحي، الخلق، الفتنة، القضاء).
إذ يتابع هذه المفردات مع سياقاتها وكيف أنها تأتي بوجوه من المعاني مختلفة، فأخذ تلامذتهم التأليف في هذا المجال فنلاحظ أقدم كتاب أُلف كتاب مقاتل بن سليمان (ت 150هـ) فيه ما يقارب (183) مفردة ثم تبعهُ إسماعيل بن أحمد النيسابوري (ت 430هـ) وهو من العامة.
وكان لإبن الجوزي (ت هـ) كتاباً في الأشباه والنظائر (الوجوه النواضر في الوجوه والنظائر) و(نزهة الأعين النواظر في علم الأشباه والنظائر)، كما ألف أبو بكر النقاش وابن فارس والإمام السيوطي والدامغاني وابن فارس[1]. وتعد الأِشباه والنظائر أساس انطلاق التفسير الموضوعي.
2- آيات الأحكام:
حرص الفقهاء بمختلف مذاهبهم على الإهتمام بهذا العلم لكن أكثرهم مشوا على المنهج التسلسلي الترتيبي للقرآن الكريم فلا يعد من التفسير الموضوعي وهم كل علماء السنة ومع ذلك ذكروه تحت حقل التفسير الموضوعي[2] وهو اشتباه إذ إن المنهجية المتبعة في آيات الأحكام لا تعدو عن مسارين أحدهما سار على النمط التسلسلي لآيات الأحكام حسب وجودها في المصحف وهذا خارج عن بحثنا ومسارٌ اتجه إتجاهاً موضوعياً في تفسيرهِ فيأخذ موضوع (الصلاة) ويجمع كل آياته ثم يعطي النتيجة وهكذا في باقي المواضيع وهم كل علماء الشيعة أولهم القطب الراوندي (ت 573 هـ) في فقه القرآن، والمقداد السيوري (ت 826هـ) في كنز العرفان وابن ميثم البحراني (ت 679هـ) في شرح الآيات الخمسمائة، والشيخ أحمد الجزائري (1151 هـ) في قلائد الدرر والمقدس الأردبيلي (ت 993 هـ) في زبدة البيان والفاضل الجواد الكاظمي (ت) في مسالك الأفهام في شرح الأحكام. وهم علماء الشيعة. والملاحظ في هذه المؤلفات:
1-إنهم اتبعوا منهج التفسير الموضوعي – ولو لم يسمون لهذا الاصطلاح.
2-إعتمدوا على منهج الإستقراء التام للقرآن من خلال تتبع موضوع البحث.
3-هناك عملية تصنيف دقيقة تماشت مع الأبواب الفقهية.
4-إلا إنهم لم يرسخو صورة متكاملة وواضحة للموضوع الواحد من خلال استنباط الحكم الشرعي من مجموعة الآيات ذات الموضوع المحدد من خلال إيجاد النسبة بين الآيات إلا نادراً.
3- (المثل، الجدل، القسم):
جاء القرآن الكريم على أساليب لغة العرب وأصول كلامهم فاحتج عليهم بما يعرفون لا بما ينكرون، ومن أساليب اللغة العربية (المثل، والجدل، والقسم) والأسلوب لغةً: طريقة المتكلم في كلامهِ، وفي الإصطلاح: هو الطريقة الكلامية ومما لاشك فيه أن القرآن الكريم جاء بأساليب (الجدل والقسم والمثل) ولكن السؤال، هل هذه الأساليب من التفسير الموضوعي؟
معظم الباحثين ذكروا هذه الأساليب ضمن نتاج التفسير الموضوعي ([3]). والذي دعاهم إلى ذلك أن كل أسلوب من الأساليب يجمعهُ جامع موضوعي ففي أسلوب المثل. يتمركز البحث حول كلمة (مثل ومشتقاتها)، وفي أسلوب القسم يتمركز البحث حول أدوات القسم (و، ب، ت)، وفي أسلوب الجدل يتمركز البحث حول كلمة (جدال)؟ وهذا صحيح. لكننا نرى أن الذين بحثوا في هذه المواضيع كان بحثهم بحثاً وصفياً إستقصائياً وراء الحصول على أساليب القرآن لا بحثاً وراء الحصول على نظرية قرآنية ولذلك نجد أن الأمثال وإن كانت تشترك في كلمة (مثل) ألا أنها مختلفة من حيث المضمون ولا ربط بينها فما العلاقة بين قوله تعالى:{كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً}، وبين قوله تعالى:{وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ}، {كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّة} نعم يجمعهم موضوع المثل ولكن لا رابط موضوعي بينهم فهو أقرب إلى أسلوب القرآن من التفسير الموضوعي، وهكذا في الجدل القرآني فإن موضوع {وَ جادِلْهُمْ بِالَّتي هِيَ أَحْسَن} يختلف عن موضوع { فَلا رَفَثَ وَ لا فُسُوقَ وَ لا جِدالَ فِي الْحَج} نعم يدخل الجدل في التفسير الموضوعي إذا أخذناهُ في عنوانه الكلي وصنفناهُ إلى فصول: آداب الجدل، أول من سن الجدل، الجدل مع الأنبياء الجدل مع أهل الكتاب، الجدل مع المؤمنين، الجدل مع المنافقين، الجدل في خلق السموات والأرض، الجدل في البعث والنشور[4].[5] وهكذا القول في القسم القرآني والمثل.
فخلاصة القول (القسم والجدل والمثل) من الأساليب القرآنية لا من التفسير الموضوعي ولهذا بحثوها في (علوم القرآن) [6]. وهذا الخلط لعله ناجم عن عدم التمييز بين ما يُبحث حول شؤون القرآن (علوم القرآن) وما يُبحث من أجل إستنباط رؤية قرآنية في موضوع ما. [7]
4- المحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ:
ذكر بعض الباحثين (المحكم والمتشابه) و(الناسخ والمنسوخ) من جذور التفسير الموضوعي [8]. ولكن الذين تناولوا هذا البحث منهم من مشى مع ترتيب القرآن ليرصد الآيات الناسخة والمنسوخة والمحكم والمتشابه ومنهم من مشى على نهج موضوعي كما فعلهُ النحاس (ت 338هـ) الذي أفرد للناسخ والمنسوخ كتاباً وقام بترتيبهِ ترتيباً موضوعياً.
لكن (المحكم والمتشابه) و(الناسخ والمنسوخ) من أساسيات علوم القرآن، وفي نظري أنها (علوم آلية قرآنية) تحكم التفاعل بين الآيات القرآنية ذات الموضوع الواحد فإننا نجد أن بين الآية المنسوخة والآية الناسخة موضوعاً رابطاً كما في آيات القبلة وآيات النهي عن شرب الخمر وهكذا، كذلك بين المحكم والمتشابه موضوع معين رابط. إذ لولاهُ لما حصل النسخ أو الإحكام. وفي النتيجة فإن هذه المصطلحات تدخل كآلية مهمة في إنتاج التفسير الموضوعي لا أنها بنفسها تفسيراً موضوعياً.
[1] السيوطي، الإتقان 2/103.
[2] السيد ثامر هاشم العميدي، مجلة قضايا إسلامية، العدد السابع 1420هـ- ص502.
[3] حكمت الخفاجي، التفسير الموضوعي ص30-36.
[4] ظ: حكمت الخفاجي، التفسير الموضوعي للقرآن الكريم ص34.
[5] (*) والجدل هو أسلوب له مواضيع متعددة في القرآن لو جمعت أسئلتهُ وردودهُ لكان تفسيراً موضوعياً متكاملاً.
[6] راجع السيوطي في الإتقان، النوع (66، 67،68) من أنواع علوم القرآن.
[7] محمد هادي معرفة، التفسير والمفسرون /2.
[8] ظ: مصطفى زيد، النسخ في القرآن 1/16، حكمت الخفاجي، التفسير الموضوعي /111.