1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ الاسلامي : تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام :

الامة في الفكر العربي والإسلامي الحديث.

المؤلف:  محمد علي شريعت زاده خراساني.

المصدر:  الامة في عصر الظهور.

الجزء والصفحة:  ص29 ــ 32.

2023-07-04

1000

لقد طرأ على مفهوم الامّة تغيير في القرنين الاخيرين، فقد ارتبك لدى العرب والمسلمين الأدراك الجماعي للانتماء للامة القائم على اللغة العربية والدين الاسلامي. وقد ظهر جليا اقتران مفهوم الامة الحديث مع شعارات القومية العربية التي رفعت كرد فعل على محاولات الدولة العثمانية طمس واهانة الشخصية العربية وما رافق فترة السيطرة العثمانية من ظلامية واضطهاد على أكثر من مجال. وهكذا بدء الخطاب العربي يزخر بشعارات الحماسة وبث الروح لكن هذه المرة باتجاه آخر مستوعبا فكرة جديدة عن مفهوم الامة خصوصا وان الثقافة الغربية قد غزت دول المنطقة وبدأت مفاهيمها ومصطلحاتها السياسية والفكرية تأخذ رواجها في طبقة الشباب المتحمس للثورة أو التغيير. ولم يستطع العرب بدعوتهم القومية من توحيد دولهم المختلفة بأمة واحدة يتكلم ابناءها نفس اللغة ويدين غالبية افرادها نفس الدين. اما الدول الاسلامية الاخرى فلم يكن حالها بأفضل من العرب والجميع كان ينتظر مصيره بعد كل حرب كونية يخوضها الكبار والمستعمرون الجدد، فظهرت الحدود القائمة على اساس توازن القوى بين الدول الغربية الكبرى المستعمرة في اتفاقية سايكس بيكو اثناء الحرب العالمية الاولى لاقتسام بلاد الشام والعراق وباقي الاجزاء او على اساس توازن القوى بين حركات التحرر الوطني وجبروت الدول الغربية كما حدث بالنسبة لمصر والسودان. وتقول أ. هبة روؤف عزّت في هذا الصدد (مثلت محاولة المدرسة الحديثة لدراسة العلوم السياسية من رؤية معرفة اسلامية فترة الستينات من القرن العشرين بجامعة القاهرة وابرز رموزها، أ.د حامد ربیع ، أ.د منى ابو الفضل، أ.د سيف الدين عبد الفتاح، أ.د نادية مصطفى وغيرهم، من الاجيال التالية، ومدرسة الاجتهاد ببيروت مثل أ.د رضوان السيد، أ.د الفضل شلق، وغيرهما من رموز الفكر الاسلامي المعاصر في الشام والمغرب وفلسطين، بل والمفكرون من غير العرب مثل أ.د كليم صديقي، وحاولوا الاسهام في هذا الصدد وبلورة مفهوم معاصر ومركب يجمع بين التراث والمستجدات التي طرأت على وضع الامة الاسلامية في القرن العشرين)(1). ويقول د. عصمت سيف الدولة (2) في كتابه "نظرية الثورة العربية" معرفا الامة (هي جماعة من الناس تكونت تاريخيا على اساس ارض محددة ذا نمط حضاري متميّز ممتد وعميق المجالين المادي والمعنوي)، ويناقش د. محمد عبد الشفيع(3) هذا الرأي بإسهاب آثرنا ان نذكر بعض كلامه لما له من اهمية في عرض المفهوم الحضاري المتكامل في الامة والقومية مصححا ومطوّرا المفهوم التقليدي لساطع الحصري والقائم على ثنائية اللغة والتاريخ، يقول هذا التعريف يتكون من شقين اساسين، الشق الأول وهو الخاص بجماعة من الناس تكونت تاريخيا على ارض محددة وهذا الشق بالمعنى اللغوي غير قابل للتجزئة، ونختلف مع من يقولون بتجزئة الجملة فيعرفونها بانها .... بيد انه من المفروض جماعة من الناس... بـ تماما ان يتم فصل عبارة "جماعة من الناس" لكي يتم تمرير الفكرة القائلة بان الاصل المشترك هو من مكونات الامة حيث تكون هذه الجماعة البشرية ذات أصول إثنية او عرقية مشتركة وهذا غير فليست هناك صحيح امة من اصل عرقي واحد، رغم ادعاء الكثير من القوميين بعكس ذلك، ونحن نختلف مع تجزئة الجملة ونرى انها ذات معنى موحد ينصرف الى دلالة مركبة هي "الاستمرار والاستقرار" او "الاستمرار – الاستقرار"، فالجماعة البشرية المقصودة في تعريف الامة هي تلك الجماعة التي تكونت على مدى زمني معين يسمح بأطلاق صفة الاستمرارية عليها . اما الشق الثاني فهو انها ذات طابع نمط حضاري متميز ممتد وعميق في المجالين المادي والمعنوي ويقصد بذلك انها "الامة" ذات نمط حضاري فالأمة كأفراد وجماعات ينبغي ان تكون حياتها مصبوغة بصبغة معينة.... أي تكون لها خصائص مشتركة حضارية....).

..........................................

1- أ. هبة روؤف عزت - نفس المصدر (الدراسة).

2-  د. عصمت سيف الدولة - ولد في محافظة اسيوط في مصر (1923-1996م)، تأثر بفترة التغيرات العالمية ما بعد الحرب العالمية الثانية وحركة التحرر العربي وانتشار الافكار القومية بعد ثورة يوليو في مصر، له مؤلفات عديدة منها: اسس الاشتراكية العربية، نظرية الثورة العربية، الطريق الى الوحدة العربية وغيرها كثير.

3- د. محمد عبد الشفيع - كاتب عربي - في مقال له بعنوان " الامة العربية خصوصية التكوين واغتراب الأيدولوجيا.