x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

(قاعدة الزيادة)

المؤلف:  الشيخ محسن آل عصفور البحراني

المصدر:  المرشد الوجيز لقراء كتاب الله العزيز

الجزء والصفحة:  ص 200-202

2023-06-01

911

تعنى زيادة بعض الحروف على العكس من قاعدة الحذف.

1 - (زيادة الألف) أ - تزاد الألف بعد الواو في آخر كل اسم مجموع أو في حكم المجموع نحو {مُلَاقُو[ا] رَبِّهِمْ} [البقرة: 46] و {بَنُو[ا] إِسْرَائِيلَ} [يونس: 90] و {أُولُو[ا] الْأَلْبَابِ} [البقرة: 269].

ب - تزاد الألف بعد الهمزة المرسومة واوا نحو (تاللّه تفتؤ[ا]) وأصلها (تفت[ا])

ج - وتزاد في (مائة) و (مائتين).

د - وتزاد في نحو {الظُّنُونَا } في قوله تعالى : { وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا } [الأحزاب: 10] { وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا } [الأحزاب: 66] و ( أضلونا السبيل ) على لغة أكلوني البراغيث .

2 - (زيادة الياء) وتزاد في هذه الكلمات ( بناء ) فتكتب ( بنأي ) وفي ( آناء ) فتكتب ( آناء ) في موضع الخفض بسبق حرف جر في ( من تلقاء ) فتكتب ( من تلقاءي ) كذلك .

وكذا في قوله {بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ} [القلم: 6] فتكتب ( بأيّيكم ) .

وكذا في قوله تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} [الذاريات: 47] قال مناع القطعان في كتاب مباحث في علوم القرآن : والتمسوا لذلك الرسم اسرارا تجعل للرسم العثماني دلالة على معان خفيّة دقيقة كزيادة ( الياء ) في كتابة كلمة ( أيد ) من قوله تعالى : {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ } [الذاريات: 47] إذ كتبت هكذا ( بأييد ) وذلك للإيماء إلى تعظيم قوة اللّه التي بنى بها السماء وانها لا تشبهها قوة على حد القاعدة المشهورة وهي زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى انتهى  .

أقول : والكلام فيه بنحو ما تقدم ذكره إذ لا معنى يعقل لهذه الزيادة ولا شاهد لها من اللغة وما تكلفوه فاقد لكل الاعتبارات الدلالية والقيمة العلمية مضافا إلى أنه خلاف ما ثبت من امتناع اجتماع ساكنين كما افاده الخليل في مقدمة كتابه العين وكفى به حجة ثم إن هذه الياء إذا كانت لا تلفظ فأي معنى لهذا الزعم وهذه الفرية بحيث يمكن تصوره وخطورة في ذهن القارئ.

وأضاف الخليل بن أحمد الفراهيدي في كتاب العين بقوله : وتزيد العرب في ( الآن ) و ( حين ) تاءا فنقول : تالان وتحين مثل   {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} [ص: 3]وانما هي : { حِينَ مَنَاصٍ} [ص: 3]. . . وكذلك زادوا في قوله : { أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ } [ص: 45] فالأيد القوة وبلا رياء والبصر العقل وكذلك كتبوا في موضع آخر {دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ} [ص: 17] انتهى.

3 - ( زيادة الواو ) وتزاد الواو في نحو ( أولو ) و ( أولئك ) و ( أولاء ) ( أولات ) .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+