x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

احكام الراء

المؤلف:  الشيخ محسن آل عصفور البحراني

المصدر:  المرشد الوجيز لقراء كتاب الله العزيز

الجزء والصفحة:  ص212-214

2023-06-01

792

الأصل في الراء التفخيم والترقيق يحتاج إلى سبب عكس اللام ولها ثلاثة أحوال :

الحال الأول التفخيم:

وقد حكى الاجماع في التيسير وسراج القارئ على تفخيم كل راء وقعت بعد فتحة أو ضمّة سواء حال بينها وبين هاتين ساكن أم لم يحل وتحركت هي أي الراء بالفتح أو الضم أو أسكنت نحو {حَذَرَ الْمَوْتِ } و {يُرَدُّونَ }  و {الْعُسْرَ } و {الْيُسْرَ } ولا تضر الكسرة العارضة أي : الغير لازمة قبل الراء بالتفخيم نحو قوله جل شأنه :

{ أَمِ ارْتابُوا} و { بِرَبِّهِمْ } و {لِرَسُولٍ } وهو مذهب ورش كما لا تضر الكسرة اللازمة إذا وقع بعد الراء الساكنة حرف الاستعلاء نحو { ارصاد } و { مرصاد } و { قرطاس } لأنّ التفخيم أليق بحرف الاستعلاء من الترقيق لما يلزم المرقق من الصعود بعد النزول وذلك شاق مستثقل وفخم ورش الراء المكسور ما قبلها إذا كانت في اسم أعجمي نحو { إبراهيم } و { إسرائيل } و { عمران } أو وقعت في لفظ { إِرَمَ ذاتِ الْعِمادِ } المختلف في كونه عربيا فيرقق أو أعجميا فيفخم أو وقعت الراء في لفظ تكرر الراء فيه وكان ما بعد الراء ألف مفتوحة وبين الرائين المتكررتين ألف أيضا نحو { فرارا } و {مدرارا } و { اسرارا } ونحوها واختلف عنه فيما كان وزنا { فعل } بكسر الفاء فسكون العين منونا منصوبا غير مشدد ففخمه قوم ورققه آخرون والأكثر على تفخيمه نحو { اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً } و { نَسَبًا وَصِهْرًا }  ونحو { سترا } و { حجرا} وما كان من هذا القبيل.

وقد ذكر لتفخيم الراء سبعة مواضع على التعيين :

( الأول ) إذا كانت مضمومة من دون فرق في اختلاف مواضعها في الكلمة نحو « عشرون » و {هذَا الَّذِي رُزِقْنا مِنْ قَبْلُ } .

( الثاني ) إذا كانت مفتوحة نحو « سراجا » ، { رَبَّنا آتِنا } .

( الثّالث ) إذا كانت ساكنة وكان ما قبلها مضموما نحو { غرفة } .

( الرابع ) إذا كانت ساكنة وكان ما قبلها مفتوحا ، نحو { قرية } .

( الخامس ) إذا كانت ساكنة وكان الحرف الذي قبلها مكسورا وكسرته عارضة نحو { أَمِ ارْتابُوا } و { ارْجِعُوا إِلى أَبِيكُمْ } .

( السادس ) إذا كانت ساكنة وكانت كسرة الحرف الّذى قبلها أصليّة وأتى بعدها حرف استعلاء  نحو { مرصاد } و { قرطاس } و { فرقة } و { أنذر قومك }

( السابع ) إذا كانت بعد سكون غير الياء وكان قبل الساكن فتح أو ضمّ نحو { القدر } و {الأمور } .

الحال الثاني الترقيق:

إذا وقعت كسرة لازمة قبل الراء وكانت هي ساكنة ولم يقع بعدها حرف استعلاء فلا بد من ترقيقها عند الكلّ من أهل الأداء نحو قوله عز وجل : {شِرْعَةً }  « إربه » ، {الْآخِرَةُ } ، {فِرْعَوْنَ }  ، { ناظرة } ، { اصبر} ، { انذر } ، { مرّية } { اغفر } وكذا كل راء مكسورة ترقق سواء كانت كسرتها لازمة أو عارضة بلا خلاف في حال الوصل أي : إذا لم تسكن للوقف حكاه في التيسير وشرح الشاطبية ؛

ولا فرق في ذلك بين أن تقع أولا أو آخرا أو وسطا نحو {رِبِّيُّونَ } و {قَادِرِينَ }  و {الصَّابِرِينَ } و {مِنْ أَمْرِ اللَّهِ}  و  {أَنْذِرْ النات } و { وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ}  

ورقّق ورش الراء المفتوحة والمضمومة إذا كان قبلها أو متّصل بها ياءً ساكنة نحو « غير » و {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ }  و { لَا ضَيْرَ} و {وَلِلَّهِ مِيرَاثُ} و  {اللّه قَدِيرٌ } و {اللَّهَ بَصِيرٌ } أو كسرة .

ولو وقف على الراء فإنها ترقق بشروط ثلاثة : ( أولها ) أن تكون الراء بعد ياء ساكنة نحو « {خَبِيرٌ } و { بَصِيرٌ } .

( ثانيها ) أن تكون متصلة بحرف مكسور بكسرة لازمة نحو {مُقْتَدِرٍ }، {لِيَغْفِرَ } {الْآخِرَةُ } {نَاضِرَةٌ }  ، {فَاقِرَةٌ }، {تَبْصِرَةً }، {المدبّرات } ، « ساحران » ، { تسرّون } ، { مندورون } ، {تَفِرُّونَ } ، {أَنْذَرْتُكُمْ } .

وزاد بعض انه لو فصل بين الراء الموقوف عليها والكسرة ساكن لم يمنع الترقيق بل يجب نحو {الذَّكَرُ } و {السِّحْرَ } وما شاكل ذلك .

( ثالثها ) أن تكون الراء طرفا بعد حرف ممال نحو {الْحِمَارِ} و {الْكُفَّارَ } وضابطه كل راء وقعت بعد ألف وكانت الراء مكسورة وهي طرف الكلمة فان حركتها رققتها كالوصل وان وقفت عليها بالسكون مثل {لَيْلَةِ الْقَدْرِ} فإنك تقف بالتفخيم الا إذا كان قبلها كسرة أو ياء ساكنة أو فتحة مماله فإنك ترققها بالوقف ك {مُنْهَمِرٍ } في الأول و {نَذِيرٍ } في الثاني و {شَرٌّ } في الثالث.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+