x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أحكام التلاوة :

قاعدة الحذف

المؤلف:  الشيخ محسن آل عصفور البحراني

المصدر:  المرشد الوجيز لقراء كتاب الله العزيز

الجزء والصفحة:  ص198-200

2023-05-29

1400

أ - ( حذف الألف ) وتعنى ان الألف تحذف من ياء النداء نحو ( يا أيها ) وأصلها ( ياأ يها ) ومن هاء التنبيه نحو ( هأنتم ) وأصلها ( هاأنتم ) ومن كلمة ( نا ) إذا وليها ضمير نحو ( انجينكم ) وأصلها ( أنجيناكم ) ومن لفظ الجلالة بعد اللام ( اللّه ) وأصله ( أللاه ) ومن كلمة ( اله ) فأصلها ( الاه ) ومن ( لكن ) وأصلها ( لاكن ) ومن لفظي ( الرحمن ) و ( سبحن ) واصلهما ( الرحمن ) و ( سبحان ) وبعد اللام نحو كلمة ( خلئف ) وأصلها ( خلائف ) ونحو ( ملائكة ) وأصلها ( ملائكة ) وبين اللامين في نحو ( الكللة ) وأصلها ( الكلالة ) ومن كل مثنى نحو ( رجلن ) وأصلها ( رجلان ) ومن كل جمع تصحيح لمذكر أو لمؤنث نحو ( سمّعون ) وأصله ( سمّاعون ) ونحو ( المؤمنات ) وأصله ( المؤمنات ) ومن كل جمع على وزن مفاعل وشبههه نحو ( المسجد ) وأصله ( المساجد ) ونحو ( النصارى ) ومن كل عدد نحو ( ثلث ) وأصله ( ثلاث ) ومن البسملة نحو ( بسم . . ) وأصلها ( باسم ) وكذلك تحذف من أول الأمر من ( سأل ) نحو ( سئل سائل بعذاب واقع ) وغير ذلك الا ما استثنى من هذا كلّه .

ب - ( حذف الياء ) 1 - ( حذفها في الأسماء ) تحذف الياء من كل منقوص منوّن رفعا وجرّا نحو ( غير باغ ولا عاد ) وكذلك تحذف من كل اسم منادى اضافه المتكلم إلى نفسه فالياء منه ساقطة نحو ( يا قوم اعبدوا اللّه ) و ( يا قوم اذكروا اللّه) و ( ربّ ارجعون ) و ( يا عباد فاتقون ) وشبه ذلك ما خلا ثلاثة أحرف اختلف القرّاء في اثباتها وحذفها وهي :

1 – { يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا } [ الزمر - 53 ] .

2 – { يا عِبادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي واسِعَةٌ } [ العنكبوت - 56 ] .

3 – { يا عِبادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ } [ الزخرف - 68 ] .

وهذه الثلاثة مرسومة في المصاحف باثبات الياء ما خلا الذي في سورة الزخرف فان الياء ثابتة في مصحف المدينة والشام خاصة .

وثبتت على خلاف في ( واد النمل ) فالكسائي يقف بالياء والباقون يحذفونها و ( الواد الأيمن ) في سورة القصص و( بهادي العمى ) في سورة الروم فحمزة والكسائي يقفان بالياء والباقون بحذفها .

2 - ( حذفها في الأفعال ) حذفت بالاتفاق في نحو ( فارهبون ) و ( فاتقون ) و ( لا تكفرون ) و ( أطيعون ) وثبتت بالاتفاق في نحو ( اخشوني ) و ( لأتمّ نعمتي ) ويأتي بالشمس ) و ( فاتبعوني يحببكم اللّه ) .

ج - ( حذف الواو ) تحذف الواو عند كتابة هذه الأفعال الأربعة :

1 - ( ويدعو الانسان ) 2 - ( يمحو اللّه الباطل ) 3 - ( يوم يدعو الداعي ) ( ويدع الانسان ) ، ( ويمح اللّه الباطل ) ، ( يوم يدع الداع ) ( سندع الزبانية ) ولكن من غير نقط ولا شكل كما أشرنا اليه في صدر الكلام .

وقالوا : والسر في حذفها من ( يدع الانسان ) هو الدلالة على أن هذا الدعاء سهل على الانسان يسارع به إلى الخير بل اثبات الشر اليه من جهة ذاته أقرب اليه من الخير . والسر في حذفها من ( ويمح اللّه الباطل ) الإشارة إلى سرعة ذهابه واضمحلاله والسر في حذفها من ( يوم يدع الداع ) الإشارة إلى سرعة إجابة الداعين والسر في حذفها من ( سندع الزبانية ) الإشارة إلى سرعة الفعل وإجابة الزبانية وقوة البطش ويجمع هذه الاسرار قول المراكشي : والسر في حذفها من هذه الأربعة سرعة وقوع الفعل وسهولته على الفاعل وشدة قبول المنفعل المتأثر به في الوجود انتهى .

أقول : ولا يخفى عليك ما في هذا الكلام من التمحلات الباردة والتوجيهات الكاسدة والذرائع المتكلفة التي يأنف كل من له أدنى بصيرة عن قبولها والاقرار بها بل هو ضرب من التحريف المتعمّد وعبث بقداسة كلام اللّه عز وجل في محكم الذكر الحكيم يضاف إلى ذلك ان التمسك به مكابرة محضة وعزوف عن جادة الحق وتنكب صراط العلم .

وتحذف الواو أيضا إذا وقعت مع واو أخرى في نحو :

( لا يستوون ) و ( فأووا إلى الكهف ) فتصير بهذا النحو : ( لا يستون ) ( فأوا إلى الكهف ) .

د - ( حذف اللام ) وتحذف اللام إذا كانت مدغمة في مثلها نحو : ( الليل ) و ( الذي ) الا ما استثنى .

وهناك حذف لا يدخل تحت قاعدة كحذف الألف من كلمة ( مالك ) وكحذف الياء من ( إبراهيم ) .