x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الحوادث الداخلية أو المحلية كيف تصاغ في قصة إخبارية

المؤلف:  د. عبد اللطيف حمزة

المصدر:  المدخل في فن التحرير الصحفي

الجزء والصفحة:  ص 102-105

2023-05-22

783

الحوادث الداخلية أو المحلية كيف تصاغ في قصة إخبارية

تشغل الحوادث الداخلية أو الاخبار المحلية حيزاً هاماً في الصحافة اليومية منذ نشأتها، غير أن طريقة صياغتها في الوقت الحاضر تختلف اختلافاً كبيراً عنها في الماضي، ولذا يحرص الكثيرون من المشتغلين بالصحافة في وقتنا هذا على معرفة الأصول والقواعد التي يحسن إتباعها في كتابة هذا النوع من الاخبار بنوع خاص.

وقد يكون الحادث الداخلي من الاهمية والخطورة في بعض الاحيان بحيث يلفت أنظار القراء على اختلاف درجاتهم، وإذ ذاك تعني الصحيفة اليومية بهذا الحادث الداخلي عناية خاصة، وتكتبه في الصفحة الاولى، وهي الصفحة المخصصة في الغالب للأخبار الخارجية، وتكتب له العنوانات الضخمة، وفي نفس المكان أعني بالصفحة الاولى تنشر الصحيفة صورة قوية الدلالة على هذا الحادث، وتكتفي بكتابة صدر الخبر في هذا المكان الممتاز من الصفحة الاولى، ثم في الصفحات التالية يأتي الجسم، أو الصلب مشتملاً على التفاصيل.

وسنحاول في هذا الفصل أن نشير إلى بعض الاصول والقواعد التي تتبع في صياغة مثل هذا الخبر، وسنشفع ذلك ببعض الامثلة من بيئتنا المصرية الحاضرة، ليقبس عليها الصحفي كلما تعرض للحالات المشابهة.

ومن القواعد الصحفية التي يرددها الصحفيون دائماً قولهم:

"إن الاسماء هي التي تصنع الخبر" .

وهي قاعدة صحيحة لا اعتراض عليها، ولكن الخطأ يأتيها من جانب المبتدئين في التحرير غالباً، إذ نرى هؤلاء يعمدون إلى المبالغة في تكديس الاسماء وازدحامها في صدر الخبر، فيشوشون بذلك على القارئ منذ اللحظة الاولى، فينصرف عن قراءة الخبر.

والحقيقة أنه كما تكون المبالغة في التفاصيل مسيئة إلى الخبر متى احتلت مكان الصدارة منه على خلاف المتبع، فكذلك ازدحام الاسماء يسئ إلى الخبر إذا صدم به القارئ منذ بداية هذا الخبر، فالأحرى بالمحررين في هذه الحالة أن يقدموا الأسماء المهمة أو المألوفة للقارئ العادي، ثم في أجزاء أخرى من صلب الخبر الداخلي يصح لهم أن يذكروا الاسماء غير المألوفة له، وهكذا.

وليس معنى ذلك مطلقاً أن على الصحيفة اليومية أن تقلل من عنايتها بالاسماء، أو أن تغفل عن ذكرهم عمداً في بعض الاحيان؟ كلا، فإن القاعدة التي أشرنا إليها صحيحة من جميع الوجوه، وإتباعها واجب في جميع الظروف.

وإليك مثلا يوضح هذا العنصر الهام من عناصر الخبر الداخلي، ونعني به عنصر الاسماء أو بعبارة أخرى عنصر الإجابة عن سؤال (من؟) من الاسئلة الستة المعروفة.

وازن معي أيها القارئ بين صيغ أربع للإخبار عن حادثة بسيطة على النحو الآتي:

الصيغة الأولى

غرق صبيان ونجا ثالث مساء أمس عندما انقلب بهم زورق في النيل قرب الزمالك.

الصيغة الثانية

غرق صبيان من سكان شارع عباس بالجيزة، ونجا ثالث لهم عندما انقلب بهم زورق في النيل قرب الزمالك.

الصيغة الثالث

غرق صبيان من سكان شارع عباس بالجيزة، ومن تلاميذ المدرسة الإعدادية الاميرية ونجا الثالث، وهو من سكان هذا الشارع ومن تلاميذ المدرسة نفسها عندما انقلب بهم زورق في النيل قرب الزمالك.

الصيغة الرابعة

غرق صبيان هما فلان وفلان، ونجا الثالث، وهو فلان، وثلاثتهم من شارع عباس بالجيزة، ومن تلاميذ المدرسة الإعدادية الاميرية، وكانوا مساء أمس يستقلون زورقاً في النيل انقلب بهم قرب الزمالك.

هذه صور أربع (لصدر) هذا الخبر المفزع، ولكن ليس شك هناك في أن الصيغة الاخيرة هي الاقرب إلى الفن الصحفي بالمعنى الصحيح، إذ هي الصورة التي عنى فيها المحرر بذكر أسماء الصبية واحداً واحداً، وذكر عنوان كل منهم ومدرسته وهكذا، وهذه الاسماء وإن كانت في ذاتها مجهولة لأغلبية القراء باستثناء سكان شارع عباس،  وتلاميذ المدرسة الاميرية الإعدادية إلا أنها تعطي الخبر أهمية خاصة، وتكمله من  الناحية الفنية الصحفية الخالصة، وبدونها يعتبر الخبر ناقصاً، ولا يجذب انتباه العدد الكافي من قراء الصحيفة.

وكالحوادث الخاصة بالغرق، أو التصادم، أو التشاجر، أو السرقة، أو القتل والانتحار تكون الحوادث الداخلية الخاصة  (بالحريق).

غير أن حوادث الحريق بالذات يجب أن يعنى بها المحرر الصحفي عناية من نوع آخر، ذلك أن عنصر (المكان) أو الإجابة عن السؤال (اين؟) هو الذي ينبغي أن قدم في هذه الحالة، وهنا يجب على المحرر الصحفي أن يكون واضحاً كل الوضوح في تحديد هذا الموقع.

فإذا قال مثلا إن ناراً شبت في العمارة رقم 50 بشارع 23 يوليو وجب عليه في هذه الحالة أن يتبع ذلك بكلمة  )فؤاد سابقاً(، فليس كل الناس يعرفون أن اسم هذا الشارع الرئيسي من شوارع القاهرة حدث فيه مثل هذا التغيير في التسمية. وأكثر من هذا وجوباً على المحرر في تحديد موقع الحريق أن يعني بتعريف هذا الموقع أو المكان للقراء باسم موقع أو مكان آخر يجاوره، ويكون أعظم منه شهرة لدى الخاص والعام، كأن يقول المحرر في هذه الحالة "شبت النار بالعمارة رقم كذا شارع 23 يوليو  (فؤاد سابقاً) وهي  العمارة المجاورة لسينما ريفولي، أو الامريكيين، أو محلات شملا"  وهكذا.

وثم قاعدة صحيفة ثالثة لابد من الاهتمام بها فيما يتصل بالحوادث اليومية، وهذه القاعدة هي:

"أن الإنسان أغلى ما في الوجود، وفيه ينبغي أن يتركز اهتمام الجريدة" .

وإتباعاً لهذه القاعدة يجب على الصحيفة أن تعني دائماً بذكر الضحايا من الناس قبل الضحايا من الاموال والمتاع.

بل إن الضحايا البشرية ذاتها تتفاوت في نظر القراء، فيكون موت طالب من طلاب المدارس الثانوية أو الجامعات في مظاهرة سياسية، أهم في نظر القراء، من موت رجل من رجال الامن الذين عهد إليهم إخماد هذه المظاهرات.

فالمعروف أن عمل الشرطي في مثل هذه الظروف عمل محفوف بالخطر دائماً، وموت الشرطي في هذه الحالة، قد يكون نتيجة من نتائج هذا العمل المحفوف بالخطر، ثم إن موته في مثل هذه الحالة يعتبر في نظر الحكومة والجمهور موتاً في سبيل الواجب الذي قام به.

أما موت طالب أو طالبين، أو عامل أو عاملين في مظاهرة سياسية فإنه ليس متوقعاً دائماً، فوق أنه يتصل اتصالاً قوياً بالمعنى أو الغرض الذي قامت من أجله المظاهرة، وهو غرض يلفت نظر القراء قبل أي غرض سواه. ومعنى ذلك باختصار أنه ينبغي للصحيفة اليومية أن تعني بذكر (الضحايا المدنيين ) قبل (الضحايا الرسميين) وذلك في الجمل الافتتاحية، أو الفقرات الاستهلالية التي يتألف منها صدر الخبر. وللصحيفة بعد هذا وذاك أن تذكر الضحايا الرسميين في الفقرة التالية للفقرة الاولى مباشرة، وقد لا يجوز إرجاء ذلك إلى الفقرة الثالثة أو الرابعة.

هذه طائفة من القواعد المتبعة في تحرير الخبر الداخلي عادة.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+