اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
قوالب صياغة الخبر- قالب القصة الإخبارية
المؤلف: د. عبد اللطيف حمزة
المصدر: المدخل في فن التحرير الصحفي
الجزء والصفحة: ص 87-89
2023-05-18
1773
قوالب صياغة الخبر- قالب القصة الإخبارية
في هذا القالب تتبارى الصحف، ويظهر الصحفيون مقدرتهم الفنية ويتفاوتون تفاوتا كبيراً في صياغته.
وللقصة الإخبارية أصول عند أهل هذه الحرفة قلما يتعدونها إلى غيرها، وقلما يتصرفون تصرفاً ظاهراً في بعضها، ومن هنا كان الفرق كبيراً بين الكتابة الادبية الخالصة، والكتابة الصحفية الخالصة.
فبينما نرى الصحفي مقيداً بهذه الاصول أو الصور الفنية للقصة الإخبارية، إذ بنا نرى الاديب طليقاً من جميع هذه القيود، حراً في الوقت نفسه في اختيار الوقت الذي يكتب فيه إنتاجه الادبي، حراً كذلك في المادة التي يخلق منها هذا النتاج. فما هي القوالب الصحفية التي يجب على الصحفي أن يصب فيها قصته الإخبارية؟
قالب القصة الخبرية:
اتفق رجال الصحف على أن تكون هذه القوالب Paterns على شكل )هرم مقلوب( بمعنى أن الصحفي يأتي بالفكرة الرئيسة أو ما يسمى بالصدر The lead أولاً: ثم يأتي بالتفاصيل أو الجسم بعد ذلك.
قالب المقال
وعكس هذا تماماً يحدث في المقال، فإن الفكرة النهائية أو الخلاصة تأتي في النهاية، وأما الشواهد والتفاصيل فتكون قبل ذلك أي أن القالب الفني للمقال الصحفي يجب أن يكون على شكل هرم قائم أو معتدل.
ويشترك في تحرير الخبر الصحفي عادة رجلان: هما المخبر أو المحرر الصحفي خارج الدار، والمراجع أو المحرر الصحفي داخل الدار، فالمخبر أو المحرر خارج الدار واسمه Sub Editor هو الذي يأتي بالأخبار مصوغة على عجل، وبشكل من الاشكال حيثما اتفق.
ولكن متى وصلت هذه الاخبار إلى المراجع فإنه يقوم بصياغتها من جديد، ثم يبعث بها كما سبق أن قلنا إلى سكرتير التحرير، وهذا الاخير هو المسؤول الحقيقي عن أخبار الصحيفة، وعن الملاءمة التامة بين جميع المواد من حيث الموضوع، والسياسة العامة، والإخراج الفني في النهاية.
ونعود إلى القصة الخبرية فنرى أنها تتألف كما قلنا من جزئين هامين هما:
الصدر The lead ، والجسم The Body
أما صدر الخبر
فينبغي أن تتوافر فيه شروط منها:
اولاً- أن يشتمل على أهم النقط الرئيسة للقصة الخبرية.
ثانياً- أن يكتب في جملة واحدة، أو جمل قصيرة ليست بالكثيرة، ولكنها مثيرة بقدر المستطاع، وليس من المفروض أن تكون بينها أدوات الربط.
ثالثاً- أن يكوِّن إجابة واضحة عن ستة أسئلة معروفة، وهي:
من، ماذا، متى، أين، كيف، ولماذا.
فمن الذي اشترك في الحادث؟
وماذا حدث فيه؟
ومتى كان ذلك؟
وأين كان هذا الحادث؟
وما الطريقة التي تم بها؟
رابعاً- أن تكون ملامح القصة الخبرية واضحة في صدرها بحيث تتميز عن غيرها كي يستطيع القارئ أن يكتفي بها أي بملامح القصة الإخبارية في صد رها عن تكملة قراءة القصة كلها إن ضاق وقته عن هذه التكملة.