اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
قوالب صياغة الخبر
المؤلف: د. عبد اللطيف حمزة
المصدر: المدخل في فن التحرير الصحفي
الجزء والصفحة: ص 82
2023-05-18
1410
قوالب صياغة الخبر
لصياغة الخبر الصحفي حتى الآن قوالب ثلاثة أو أربعة، هي:
أولا- قالب السرد الصحفي.
ثانيا- قالب الحديث المنقول.
ثالثاً- قالب القصة الإخبارية.
رابعاً- القالب غير الفني.
وسنفصل القول بعض الشيء في القوالب الثلاثة الاولى لصلتها الوثيقة بالفن الصحفي من حيث هو، أما القالب الاخير الذي لا صلة له بهذا الفن فقد دعا إلى ذكره هنا رأي لبعض العلماء ذهبوا فيه إلى أن من الجائز أن يصاغ الخبر صياغة غير فنية، أي بدون عنوان، وبدون خطة، وبدون شرح، فإن ذلك ربما يضطر القارئ إلى قراءة الخبر كله من أوله إلى آخره، وبهذه الطريقة تكون معلومات القراء كافية لتكوين الرأي العام، أما التأنق في كتابة الخبر، والمبالغة في إتباع الطرق الفنية في صياغته فقد تصرفان بعض القراء عن مطالعته، وتحملهم على الاكتفاء بالعنوان أو على الاكثر بجزء يسير من مقدمات الاخبار.
غير أن هذا الرأي لا يظفر إلا بعدد قليل جداً من الانصار، وإن كانت بعض الصحف تسلك هذه الطريقة في طائفة قليلة من أخبارها التي قل أن تلتفت إليها أنظار القراء.
"إنه كثيراً ما يحدث أن يكلف الصحفي بتغطية موضوع شامل لكل هذه القوالب الثلاثة، وفي هذه الحالة يتطور التكوين الفني لكتابة الخبر ويصبح أدنى إلى التعقيد، ولكنه لا يخرج في مجموعة عن الشكل الفني لكتابة الخبر، وهو الشكل الذي سنشرحه بعد الفراغ من الكلام عن الاشكال الفنية الثلاثة لكتابة الخبر.