اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
عناصر تقويم الخبر- الجدة أو "عنصر الزمان"
المؤلف: د. عبد اللطيف حمزة
المصدر: المدخل في فن التحرير الصحفي
الجزء والصفحة: ص 65-66
2023-05-17
965
عناصر تقويم الخبر- الجدة أو "عنصر الزمان"
ومعنى ذلك أن أغلب ما ينشر في الصحيفة من الاخبار إنما هو أحداث أمس واليوم والغد. اما أحداث الاسبوع الماضي فلا تصلح للنشر إلا إذا كانت قصتها لم تتم بعد.
ذلك أن الاخبار هي في الواقع أسرع البضائع في السوق استعداداً للتلف أو للفساد، ولذا نرى المخبر الصحفي يبدأ موضوعه دائماً بكلمة "اليوم" إذا كانت الصحيفة مسائية أو "أمس" إذا كانت الصحيفة صباحية.
وعلى هذا فالزمن عامل هام جداً في الخبر، حتى أن ساعة أو ساعتين قد تؤثران في قيمة الخبر الصحفي من حيث هو، ولذا نرى أن "آخر الانباء" أكثرها لفتاً لأنظار القراء، وفي موضوع الجدة في الخبر يعرض لنا سؤالان هامان:
أولهما- أيهما أولى بعناية الجريدة: التثبت من صدق الخبر، أم السبق الصحفي في نشر الخبر؟ والذي نراه أن التثبت من صحة الخبر هو الاهم دائماً، ولو أدى ذلك إلى التأخر في نشر الخبر يوماً أو يومين، فإن في إتباع هذه الطريقة الاخيرة أماناً من خطر كبير على الجريدة، هو خطر "التكذيب"، والتكذيب يفقد الجريدة ثقة القراء بها، وفي فقدان هذه الثقة ضياع لها.
حدث مرة أن تناقلت وكالات الانباء نبأ قالت فيه: "إن سلطان باشا الاطرش قد مات"، وتسابقت الصحف المصرية في نشر هذا الخبر، عدا "الاهرام"، فلما سأل أنطون الجميل رئيس تحرير هذه الصحيفة يومئذ عن سبب ذلك أجلب بقوله متهكما:
"من لم يمت في الاهرام فإنه لم يمت". وبالفعل أذاعت وكالات الانباء في اليوم التالي خبراً قالت فيه: إن الذي توفى هو والد سلطان باشا وليس هو سلطان باشا نفسه".
ثانيهما- ما موقف الجريدة من الخبر التاريخي؟ أو بعبارة أخرى: هل يصح أن تكون مادة التاريخ خبراً مثيراً يستحق النشر؟
والجواب على ذلك: أن التاريخ يمكن أن يكون خبراً صحفياً مثيراً في حالات خاصة، فإذا استطاعت صحيفة مصرية في الوقت الحاضر أن تنشر وثيقة أو خطبة من خطب أحمد عرابي لم تكن قد نشرت من قبل في كتاب من الكتب التاريخية فإن هذه الوثيقة أو الخطبة تثير اهتمام القراء، وتكون لها صفة (الجدة) التي نتحدث عنها الآن.
قيل إن مائتي صحيفة أمريكية دفعت كل منها آلاف الدولارات لكي يكون لها قبل غيرها الحق في نشر قصة للكاتب الإنجليزي "تشارلز ديكنز" كتبها في أيام صباه، ولم يسمع أحد بها من قبل.