x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : حضرموت :

مكارب وملوك حضرموت.

المؤلف:  الشيخ أحمد مغنية.

المصدر:  تاريخ العرب القديم.

الجزء والصفحة:  ص 49 ــ 52.

2023-04-12

864

كما كان شأن ملوك سبأ وقتبان كان شأن ملوك حضرموت من حيث أنهم كانوا يتلقبون في بدء الأمر بلقب مكرب (أبي زعيم) ثم صاروا يتلقبون بلقب الملك.. وفي (فيلبى) الأثري: أن حضر موت انضمت إلى معين وظلت إلى حوالي سنة 650 قبل الميلاد ثم انتقلت وتولى عرشها الملوك التالون: - السمع ذبيان بن ملكــي كـــرب ـ بــدع أل بيـــن بـــن سـمـه، کرب ۔ بد يفع 590 - 650 قبل الميلاد ثم أصبحت حضرموت على رأي فيليبي جزءاً من مملكة قتبان حيناً ومن مملكة سبأ حيناً آخر إلى سنة 180 قبل الميلاد حيث ظهرت مستقلة مرة أخرى وتولى عرشها حوالي خمسة عشرا ملكاً. وقد حكم هؤلاء الملوك من 180 قبل الميلاد إلى 125 بعد الميلاد. ويقول فيليبي: إن وضع الدولة غدا غامضاً مجهولاً من سنة 125 بعد الميلاد حتى سنة 290 بعد الميلاد.. وكان من تقاليد هذه الدولة الحضرموتية: أنه كان كلما ولي عرش المملكة ملك جديد ذهب وكبراء دولته إلى حصن اسمه: (أنود) فأقام عنده حفلة تتويجه وتلقب بلقب الملك فيه وقدم بهذه المناسبة القرابين للآلهة وكان ملوك وأمراء الدولة وشيوخ العشائر المجاورة أو الخاضعة يرسلون نواباً عنهم لمشاهدة الحفلة وتهنئة الملك الجديد وإن هذه العادة بقيت مستمرة من عهد أسرة إلى عهود أسر أخرى وإن الملك: (رب شمس) ذبح لمثل هذه المناسبة 35 ثوراً و82 خروفاً و25 غزالاً وثمانية فهود قرباناً. وإن ملك حضرموت كلف أحد المهندسين ليشرف على حصون وإقامة استحكامات لصد الحميريين الذين كانوا يحاولون إخضاع حضرموت لسيادتهم وأن الملك وضع تحت إمرته عشرين رجلاً للإشراف على العمل وأمره بإنجازه خلال ثلاثة أشهر فتم العمل كما أراد الملك كما أنه أنشأ استحكامات ساحلية لحماية البر من الهجوم الذي كان يقوم به العدو من جهة البحر وأنه أقام حصوناً على لسانين بارزين في البحر. وبنى للعاصمة سوراً قوياً وبرجين وأماكن يلتجئ إليها الجنود، الأمر الذي يدل على نزاع قوي بين الدولتين حضرموت وسبأ في عهد الحميريين الذين برزوا في أواخر القرن الأول قبل الميلاد وعلى أن حضرموت كانت قائمة كدولة مستقلة الظرف. في ذلك  وقال المؤرخون: إن مدينة (غان أو قان) هي ميناء حضرموت ووصفوها بأنها الميناء الرئيسي لملك أرض اللبان. وقالوا: إن. عاصمة هذا الملك هي (شبوه) وأن هذا الميناء يقع إلى شرق (عدن) وأن سلطانها كان يشمل معظم القسم الجنوبي الساحلي على البحر الهندي إلى عدن على البحر الأحمر. وأن قصور الحضارمة كانت قائمة على العواميد المطلية بالذهب وأنهم كانوا يعلقون على أبواب منازلهم صحائف الذهب المرصعة بالجواهر ويحيطون منازلهم بحدائق غناء وإن عندهم الموائد والأسرة الفضة ورياشهم كان من أفخر الأنسجة، الشيء الذي يدل على أن هذه المملكة كانت تنعم بثروة ورفاه وسعادة قل نظيرها. ومن المفيد أن نشير في هذا المقام إلى ما ورد في القرآن الكريم من فصول عديدة عن عاد قوم هود في الأحقاف التي تقع في شمال منطقة حضرموت اليوم وننقل الفصل الثاني على سبيل المثال: إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون * إني لكم رسول أمين فاتقوا الله وأطيعون وما أسألكـم عليـه مـن أجر إن أجري إلا على ربّ العالمين * أتبنون بكل ربع آية تعبثون * وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون * وإذا بطشتم بطشتم جبارين فاتقوا الله وأطيعون) واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون * أمدكم بأنعام وبنين * وجنات وعيون * إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم) (الشعراء). وهذا الفصل وأمثاله لم ترد في القرآن الكريم للقصة والتاريخ وإنما وردت للموعظة والتذكيروالآيات هنا بمعنى العلامات أو القلاع والربع بمعنى أعالي الهضاب والجبال والمصانع بمعنى صهاريج المياه أو خزاناتها أو سدودها. وهذا الوصف يطابق ما عرف من مآثر ونشاط القسم الجنوبي من جزيرة العرب وعمرانه وجنانه ومياهه وخزاناته.