1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : قصص الأنبياء : قصة نبي الله عيسى وقومه :

يوحنّا الإنجيليّ

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 1069-1071.

2023-03-29

1267

هو يوحنّا ، وقيل : يحيى ، وقيل : يحنس بن زبدى ، وقيل : زيدي وقيل : زيري ، وقيل : زندى ، وأمّه سلومة ، وقيل سالومة ، ويعرف بالإنجيليّ والحبيب والرسول ، وأخو يعقوب بن زبدى .

أحد حواريّ السيّد المسيح عليه السّلام الاثني عشر ، ومن رسله وتلاميذه المقرّبين إليه ، ومن جملة قدّيسي المسيحيّين .

بدأ حياته صيّادا للأسماك في بحيرة طبريّة ، ثمّ اتّصل بالسيّد المسيح عليه السّلام ، وتتلمذ عليه ، وأحبّه المسيح عليه السّلام محبّة خاصّة ، فسمّي بالحبيب .

تصدّر في بيت المقدس التبشير للمسيحيّة والدعوة لها ، ولمّا اشتهر بين الناس وذاع صيته استقدمه إمبراطور الروم أفولونيوس أو ذو مطيانش إلى روما ، فلمّا دخلها أمر بإلقائه في قدر كبير مملوء بالزيت المغلي ، وبعد مدّة خرج من القدر سالما ، فلمّا رأى الإمبراطور العجب العجاب من يوحنّا أمر بإبعاده ونفيه إلى إحدى جزائر بلاد الروم وذلك سنة 95 م ، وجعل عليه حرّاسا يراقبونه من الهرب .

أقام مدّة في تلك الجزيرة ، وفي أثناء تلك المدّة قام بكتابة كتاب « رؤيا يوحنّا » وثلاث رسائل .

ولم يزل مقيما في الجزيرة حتّى هلك الإمبراطور ، فخرج من الجزيرة ودخل مدينة أفسوس ، وقيل : أفسيس ، وقيل : أفسس من مدن آسيا الصغرى ، وبها انكبّ على كتابة الإنجيل المعروف ب « إنجيل يوحنّا » ويحتوي على 21 إصحاحا ، ويعدّ من الأناجيل الأربعة التي يعترف بها المسيحيّون . ويقال : إنّ الإنجيل المذكور كان لمتّى الحواري ،

وكان بالعبريّة ، فنقله المترجم له إلى الروميّة ، فنسب إليه .

كان المترجم له معروفا بالشجاعة والحلم والشفقة ، وقبل تتلمذه على السيّد المسيح عليه السّلام كان من تلاميذ يوحنّا المعمدان .

بعد صعود السيّد المسيح عليه السّلام إلى السماء كان من أركان مجلس الشورى المسيحيّ الذي انعقد في أورشليم .

ويقال : إنّ السيّد المسيح عليه السّلام عندما تيقّن من أنّ اللّه سيرفعه إلى السماء ، أوصى المترجم له بأمّه مريم بنت عمران عليها السّلام بأن يرعاها ويتكفّلها .

ولم يزل يسكن مدينة أفسوس حتّى توفّي بها حدود عام 100 م ، وقيل : استشهد بمنفاه في جزيرة بطمس 8 وعمره يومئذ 94 سنة ، ويعيّد له المسيحيّون في 27 ديسمبر من كلّ سنة .

القرآن الكريم ويوحنّا الإنجيليّ

أمّا الآيات التي شملته فهي :

{ فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . }.

آل عمران 52 .

{ رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ آل عمران 53 .

وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنا مُسْلِمُونَ } المائدة 111 .

ولكونه كان أحد الرسل الذين أرسلهم السيّد المسيح عليه السّلام إلى مدينة أنطاكية لإرشادهم وهدايتهم ذكرته الآية 14 من سورة يس : { إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ فَقالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ }.

وكذلك شملته الآيات التالية :

{ قالُوا رَبُّنا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ}  يس 16 .

{ وَما عَلَيْنا إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ} يس 17 .

{ قالُوا طائِرُكُمْ مَعَكُمْ . . }. يس 19 .

{ اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْئَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ} يس 21 .

{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصارَ اللَّهِ كَما قالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوارِيِّينَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . }. الصفّ 14 . « 1 »

____________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 407 ؛ الإنجيل ، ص 132 - 171 و 363 - 370 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 162 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 214 وج 2 ، ص 86 و 93 و 138 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 741 و 742 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 323 و 332 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 216 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 289 و 290 وج 2 ، ص 173 و 241 ؛ تاريخ گزيده ، ص 56 و 58 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 70 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 69 و 75 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 326 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 278 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 161 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 4 ، ص 406 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 568 ؛ تفسير الماوردي ، ج 5 ، ص 10 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 257 ؛ الخطط المقريزية ، ج 2 ، ص 483 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 261 ؛ الروض المعطار ، ص 25 ؛ صبح الأعشى ج 2 ، ص 432 وج 5 ، ص 385 و 386 و 387 وج 6 ، ص 91 وج 13 ، ص 272 و 273 و 313 ؛ عرائس المجالس ، ص 351 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 2342 و 2343 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1108 - 1114 قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 405 و 406 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 326 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 210 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 19 ، ص 828 وج 50 ، ص 287 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 654 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 133 ؛ المحبر ، ص 391 و 464 ؛ المدهش ، ص 59 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 105 ؛ ملحق المنجد ، ص 753 ؛ المنتظم ، ج 2 ، ص 31 و 32 ؛ المورد ، ج 6 ، ص 16 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1989 .

------------------------------

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي