x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : قضاء الحاجة :

من سقى مؤمناً

المؤلف:  كمــال معاش.

المصدر:  سعادة المؤمن

الجزء والصفحة:  ص539ــ542

2023-03-28

726

السقاية من الأمور التي اهتم بها الناس منذ العهد الجاهلي، فكانت من أهم الوظائف التي شغلت العرب والمسلمين وذلك بسقي الماء للحجيج في بيت الله الحرام، وقد ذكرت الآيات القرآنية الفضل في ذلك، فسقاية المؤمنين في سبيل مرضاة الله من المستحبات التي أكدها الشارع الإسلامي، ومن الأحاديث التي وردت:

عن السكوني عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من سقى مؤمناً شربة من ماء من حيث يقدر على الماء، أعطاه الله بكل شربة سبعين ألف حسنة، وإن سقاه من حيث لا يقدر على الماء، فكأنما أعتق عشر رقاب من ولد إسماعيل)(1).

عن المفضل عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (يقال للمؤمن يوم القيامة، تصفح وجوه الناس، فمن كان سقاك شربة أو أطعمك أكلة أو فعل بك كذا وكذا، فخذ بیده فأدخله الجنة). قال : (فإنه ليمر على الصراط ومعـه بـشـر كـثير فتقول الملائكة: إلى أين يا ولي الله إلى أين يا عبد الله ؟ فيقول الله جل ثناؤه : أجيزوا لعبدي فأجازوه، وإنما سمي المؤمن مؤمناً لأنه يؤمن على الله فيجيز أمانه)(2).

عن أبي حمزة عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: (من أطعم مؤمناً من جوع، أطعمه الله من ثمار الجنة، ومن سقى مؤمناً من ظمأ ، سقاه الله الرحيق المختوم)(3).

عن محمد بن علي بن الحسين في كتاب الإخوان بإسناده عن الرضا السلام (عليه السلام) قال: (من خرج في حاجة ومسح وجهه بماء الورد لم يرهق وجهه قتر ولا ذلة، ومن شرب من سؤر أخيه المؤمن يريد به التواضع أدخله الله الجنة البتة ومن تبسم في وجه أخيه المؤمن كتب الله له حسنة ومن كتب الله له حسنة لم يعذبه)(4).

عن الشيخ المفيد في الاختصاص قال : قال (صلى الله عليه وآله) : (من شرب من سؤر أخيه تبركاً به خلق الله بينهما ملكاً يستغفر لهما حتى تقوم الساعة)(5).

ورد في طب النبي (صلى الله عليه وآله) قال : (ومن التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه المؤمن)(6).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بحار الأنوار: ج 71 ص 374 ح 69، الكافي: ج 2 ص 201 ح 7، وسائل الشيعة: ج 25 ص 253 ح 31841.

(2) بحار الأنوار: ج 64 ص 70 ح 31 ، مشكاة الأنوار: ص99.

(3) بحار الأنوار: ج 71 ص 373 ح 67 ، الكافي: ج 2 ص 201 ح 5 ، وسائل الشيعة: ج 24 ص 309 ج 30626.

(4) وسائل الشيعة : ج 12 ص 120 ح 15821 .

(5) بحار الأنوار: ج 75 ص 33 ح111، مستدرك الوسائل: ج17 ص 18 ح20619، الاختصاص : ص 189 .

(6) مستدرك الوسائل: ج 17 ص 19 ح 20620.