تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
نبيّ اللّه نوح عليه السّلام
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 988-996.
2023-03-27
1245
نبيّ اللّه نوح عليه السّلام
هو نوح بن لامك ، وقيل : لمك بن متوشالح ، وقيل : متوشلخ بن أخنوخ إدريس بن يارد ، وقيل : لود بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم ، وقيل : كان اسمه السكن ، وقيل : الساكن ، وقيل : الساكت ، وقيل : يشكر ، وقيل : عبد الغفّار ، وقيل :
عبد الملك ، وقيل : عبد الأعلى ، وسمّي نوحا لأنّه كان ينوح على قومه أو على نفسه ، وأمّه شمخا بنت أنوش ، وقيل : كان اسمها قينوس .
هو شيخ المرسلين ، وأوّل أنبياء أولي العزم ، وثالث نبيّ بعثه اللّه بعد آدم وإدريس .
كان من السريانيّين أو العبرانيّين الساكنين في العراق ، وكان نجّارا ، وقيل : كان يسكن الجبال ويقتات على نبات الأرض .
ولد بعد خلق آدم عليه السّلام بألف وستّ وخمسين سنة ، فكانت ولادته بعد وفاة آدم عليه السّلام بمائة وستّ وعشرون سنة .
ولد بين قوم انغمسوا في الكفر والشرك ، وعكفوا على عبادة الأصنام من دون اللّه ، ومن الأصنام التي كانوا يعبدونها : نسر ويغوث وسواع وودّ ويعوق ، وكان هو يؤمن بشريعة جدّه إدريس عليه السّلام وآبائه المؤمنين ، مستنكرا عبادة قومه .
لمّا بلغ من العمر 50 عاما ، وقيل : 350 عاما ، وقيل : 480 عاما اختاره اللّه للنبوّة وبعثه إلى قومه والناس أجمعين ؛ ليأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ، ولينذرهم عذاب اللّه إذا استمرّوا في ضلالهم وكفرهم وفسادهم ، فقابلوه بالجفاء والتكذيب والاحتقار ، فأخذوا يصبّون عليه جام غضبهم من ضرب وتعذيب .
صمد نوح عليه السّلام أمام تحدّيات وعتوّ قومه ، باذلا قصارى جهده في تقديم النصح والإرشاد والمواعظ لهم ؛ لينقذهم ممّا هم فيه من الكفر والشرك والضلال ، فكانوا لا يزدادون إلّا عنادا وعتوّا . فقد أقام بين قومه 950 سنة لا يألو جهدا في إرشادهم وتحذيرهم غضب البارئ وعذابه ، فلمّا يئس من إصلاحهم وتوجيههم إلى الصراط المستقيم طلب من اللّه أن يعذّبهم وينتقم منهم أشد الانتقام ، فسلّط اللّه عليهم الطوفان وأغرقهم عن بكرة أبيهم ، إلّا من آمن باللّه وبشريعته ، فكان أوّل نبيّ نزل في عهده العذاب على الناس .
قام بأمر من اللّه بصنع سفينة ليركبها ومن معه من المؤمنين ليتخلّصوا من الغرق في الطوفان الذي سيحلّ بقومه ، وضمن تلك المدّة التي قضاها في صنع السفينة كان يتهدّد قومه بالطوفان والغرق ، فكانوا يستهزءون به ، ويسخرون منه .
وبعد أن أكمل بناء السفينة أمره اللّه بأن يركّب فيها أهله إلّا زوجته واغلة ، وهي أمّ أولاده سام ويافث وكنعان وعابر ، وكانت كافرة مشركة تتّهمه بالجنون وتشي به ، وبالإضافة إلى أهله حمل معه زوجين اثنين من كلّ حيوان ووحش وطير ، وأدخل في السفينة جماعة من الذين آمنوا به وصدّقوه ، وكانوا أربعين رجلا وامرأة ، وقيل : كانوا ستّة أشخاص ، وقيل : عشرة ، وقيل غير ذلك . ولمّا استقرّ هو ومن معه على السفينة جاءت ساعة الصفر وانبعثت المياه من جميع أنحاء الأرض ، وانفجرت عيونها ، وغطّت البسيطة بحار من المياه ، فحملت المياه السفينة ومن عليها إلى أعالي سطحها ، فجاء الماء على كلّ شيء ، في سطح الأرض وأغرقه ، فبقيت السفينة مستقرّة في أعالي المياه حتّى غرق كلّ شيء ، ثمّ استقرّت على جبل الجوديّ من جبال أرارات في ديار بكر ، وقيل :
بالموصل ، وقيل : جبل بين دجلة والفرات ، وقيل : قرب جزيرة ابن عمر التغلبيّ فوق الموصل ، وقيل : هو فرات الكوفة - واللّه أعلم - ثم خرج ومن معه من السفينة إلى سفح الجبل ، وأقاموا هناك مدينة سمّوها مدينة الثمانين ، ثمّ انتشروا على سطح الأرض وتزاوجوا وتكاثروا حتّى ملئوا الكرة الأرضيّة .
كان نسله من أولاده سام وحام ويافث ، وكان له ولد رابع يدعى كنعان ، وكان كافرا غرق في الطوفان .
وكان له زوجتان : واغلة وكانت كافرة غرقت في الطوفان ، وأخرى مؤمنة تدعى عمورة ، وقيل : عمارة بنت ضمران بن أخنوخ حملها نوح عليه السّلام معه في السفينة وكانت من الناجين .
كان ركوب نوح عليه السّلام ومن معه السفينة في العاشر من شهر رجب ، واستمرّت في المسير مائة وخمسين يوما ، وحطّت على جبل الجوديّ شهرا ، وكان خروجه وأتباعه من السفينة في اليوم العاشر من المحرّم .
كان الطوفان بعد ولادة نوح عليه السّلام بستّمائة وسنة واحدة ، وتوفّي يوم الأربعاء من شهر أيّار وعمره يومئذ 1780 سنة ، وقيل : 2500 سنة ، وقيل : 2450 سنة ، وقيل غير ذلك ، واللّه أعلم .
اختلف الناس في موضع قبره ، فمنهم من قال : إنّه في النجف الأشرف بالقرب من موضع قبر الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وقيل : في المسجد الحرام بمكّة ، وقيل : ببلدة كرك نوح بالبقاع ، والقول الأوّل هو الأصحّ .
القرآن المجيد ونبيّ اللّه نوح عليه السّلام
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْراهِيمَ . . . آل عمران 33 .
إِنَّا أَوْحَيْنا إِلَيْكَ كَما أَوْحَيْنا إِلى نُوحٍ . . . النساء 163 .
وَنُوحاً هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ . . . الأنعام 84 .
لَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ الأعراف 59 .
إِنَّا لَنَراكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ الأعراف 60 .
قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَلكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ الأعراف 61 .
أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ الأعراف 62 .
عَلى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ . . . الأعراف 63 .
فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْناهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ . . . الأعراف 64 .
إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ . . . الأعراف 69 .
أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ . . . التوبة 70 .
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ . . . يونس 71 .
فَما سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ . . . يونس 72 .
فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْناهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ . . . يونس 73 .
وَلَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ هود 25 .
إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ هود 26 .
ما نَراكَ إِلَّا بَشَراً مِثْلَنا . . . هود 27 .
قالَ يا قَوْمِ أَ رَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي . . . هود 28 .
وَيا قَوْمِ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مالًا إِنْ أَجرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ هود 29 .
وَيا قَوْمِ مَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ . . . هود 30 .
وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ . . . هود 31 .
قالُوا يا نُوحُ قَدْ جادَلْتَنا . . . هود 32 .
قالَ إِنَّما يَأْتِيكُمْ بِهِ اللَّهُ إِنْ شاءَ . . . هود 33 .
وَلا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ . . . هود 34 .
وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تُجْرِمُونَ هود 35 .
وَأُوحِيَ إِلى نُوحٍ . . . هود 36 .
وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا وَوَحْيِنا وَلا تُخاطِبْنِي . . . هود 37 .
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّما مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ هود 38 .
وَنادى نُوحٌ ابْنَهُ . . . هود 42 .
قالَ لا عاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ . . . هود 43 .
وَنادى نُوحٌ رَبَّهُ فَقالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي . . . هود 45 .
قالَ يا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ . . . هود 46 .
قالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ . . . هود 47 .
قِيلَ يا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِنَّا وَبَرَكاتٍ عَلَيْكَ . . . هود 48 .
أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ ما أَصابَ قَوْمَ نُوحٍ . . . هود 89 .
أَ لَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ . . . إبراهيم 9 .
ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كانَ عَبْداً شَكُوراً الإسراء 3 .
وَكَمْ أَهْلَكْنا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ . . . الإسراء 17 .
وَمِمَّنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ . . . مريم 58 .
وَنُوحاً إِذْ نادى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنا لَهُ . . . الأنبياء 76 .
وَنَصَرْناهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا . . . الأنبياء 77 .
فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ وَثَمُودُ الحجّ 42 .
وَلَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ . . . المؤمنون 23 .
ما هذا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ . . . المؤمنون 24 .
إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ . . . المؤمنون 25 .
قالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِما كَذَّبُونِ المؤمنون 26 .
فَأَوْحَيْنا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا . . . المؤمنون 27 .
فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ . . . المؤمنون 28 .
وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبارَكاً . . . المؤمنون 29 .
وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْناهُمْ . . . الفرقان 37 .
كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ الشعراء 105 .
إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَ لا تَتَّقُونَ الشعراء 106 .
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ الشعراء 107 .
وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ الشعراء 109 .
قالُوا أَ نُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ الشعراء 112 .
قالَ وَما عِلْمِي بِما كانُوا يَعْمَلُونَ الشعراء 112 .
إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ الشعراء 115 .
قالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ الشعراء 116 .
قالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ الشعراء 117 .
فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحاً وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الشعراء 118 .
فَأَنْجَيْناهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ الشعراء 119 .
وَلَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عاماً فَأَخَذَهُمُ الطُّوفانُ وَهُمْ ظالِمُونَ العنكبوت 14 .
فَأَنْجَيْناهُ وَأَصْحابَ السَّفِينَةِ . . . العنكبوت 15 .
وَإِذْ أَخَذْنا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ . . . الأحزاب 7 .
وَلَقَدْ نادانا نُوحٌ . . . الصافّات 75 .
وَنَجَّيْناهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ الصافّات 76 .
وَجَعَلْنا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْباقِينَ الصافّات 77 .
سَلامٌ عَلى نُوحٍ فِي الْعالَمِينَ الصافّات 79 .
إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ الصافّات 81 .
وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْراهِيمَ الصافّات 83 .
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ . . . ص 12 .
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ . . . غافر 5 .
مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ . . . غافر 31 .
شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ ما وَصَّى بِهِ نُوحاً . . . الشورى 13 .
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ . . . ق 12 .
وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً فاسِقِينَ الذاريات 46 .
وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغى النجم 52 .
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنا وَقالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ القمر 9 .
فَدَعا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ القمر 10 .
وَحَمَلْناهُ عَلى ذاتِ أَلْواحٍ وَدُسُرٍ القمر 13 .
وَلَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً وَإِبْراهِيمَ . . . الحديد 26 .
ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ . . . التحريم 10 .
إِنَّا أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ . . . نوح 1 .
قالَ يا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ نوح 2 .
قالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهاراً نوح 5 .
وَإِنِّي كُلَّما دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ . . . نوح 7 .
ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهاراً نوح 8 .
ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْراراً نوح 9 .
فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كانَ غَفَّاراً نوح 10 .
قالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي . . . نوح 21 .
وَقالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكافِرِينَ دَيَّاراً نوح 26 .
رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً . . . نوح 28 . « 1 »
_________________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 507 ؛ أخبار الزمان ، ص 80 و 84 ؛ الأخبار الطوال ، ص 1 ؛ الاختصاص ، ص 264 ؛ الأصنام ، ص 53 ؛ أعلام قرآن ، ص 619 و 628 ؛ أمالي السيد المرتضى ، ج 2 ، ص 144 ؛ أمالي الصدوق ، ص 413 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 71 - 90 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 19 - 22 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 15 - 25 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 93 - 112 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 26 - 31 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 175 وج 2 ، ص 213 و 364 ؛ البيان والتبيين ، ج 3 ، ص 178 و 290 و 293 ؛ تاج العروس ، ج 2 ، ص 244 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 67 - 76 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 195 - 229 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 41 - 69 ؛ تاريخ أنبياء ، للموسوي والغفاري ، ص 20 - 28 ؛ تاريخ جهانگشاى جوينى ، ج 1 ، ص 12 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 29 - 33 ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ص 122 - 133 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 18 - 21 ؛ تاريخ گزيده ، ص 24 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 8 و 9 و 10 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 13 - 16 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 15 ، ص 310 و 318 وج 18 ، ص 13 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 67 و 70 و 71 و 287 و 430 و 432 و 498 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 242 و 243 و 474 و 590 ؛ تفسير القمي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تنزيه الأنبياء ، ص 17 - 20 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 131 - 134 ؛ التوحيد ، ص 392 ؛ التوراة - سفر التكوين - ص 7 - 13 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ الحوار في القرآن ، ص 219 - 233 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 64 - 73 ؛ الحيوان ، ج 1 ، ص 164 وج 2 ، ص 322 وج 3 ، ص 195 وج 4 ، ص 59 وج 5 ، ص 348 ؛ الخصال ، ص 51 و 132 و 225 و 300 و 318 و 335 و 524 و 598 و 619 ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ، ج 10 ، ص 382 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن ، ص 71 - 92 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 172 - 184 و 688 - 698 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ الروض المعطار ، ص 150 و 237 و 243 و 497 و 501 ؛ سعد السعود ، ص 239 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 315 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 116 و 117 و 147 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 40 - 45 و 54 ؛ عرائس المجالس ، ص 46 - 53 ؛ عصمة الأنبياء ، ص 24 - 28 ؛ العقد الفريد ، ج 1 ، ص 191 وج 2 ، ص 55 و 98 و 261 وج 3 ، ص 65 ؛ علل الشرائع ، ص 28 و 29 و 30 و 31 ؛ عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 2 ، ص 75 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 286 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 2148 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 5 ، ص 3778 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 68 - 161 ؛ قاموس قرآن ، ج 7 ، ص 118 و 126 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 982 و 983 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 79 - 96 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 45 - 50 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 81 - 87 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 101 - 132 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 104 - 147 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 30 - 47 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 27 - 32 و 415 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 59 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 76 - 78 و 128 - 133 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 15 - 21 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفي ، ص 40 - 48 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 67 - 73 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 615 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ص 133 - 136 ؛ كنز العمال ، ج 11 ، ص 512 و 513 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 628 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 48 وص 848 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 421 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 734 وج 3 ، ص 216 ، وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 184 - 187 ؛ المحبر ، ص 1 و 3 و 131 و 382 و 383 و 393 ؛ المدهش ، ص 76 و 77 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 40 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 10 ، ص 157 - 160 ؛ مع الأنبياء ، ص 61 - 82 ؛ المعارف ، ص 13 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 221 - 225 ؛ معجم البلدان ، ج 2 ، ص 84 ؛ المعرب ، ص 603 ؛ ملحق المنجد ، ص 718 ؛ المنتظم ، ج 1 ، ص 239 - 257 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1284 ؛ المورد ، ج 7 ، ص 136 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1856 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 143 - 154 ؛ وقايع السنين والأعوام ، ص 10 .
------------------------------