1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : موضوع علم الصرف وميدانه :

الوقف

المؤلف:  إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب

المصدر:  المعجم المفصّل في علم الصّرف

الجزء والصفحة:  ص:820-828

2023-03-14

1645

الوقف

1 ـ تعريفه: هو، في اللغة، مصدر وقف: حبس عن الحركة. وهو في الاصطلاح، قطع النطق عند آخر الكلمة، اسما كانت أم فعلا أم حرفا، نحو: (قام زيد) (أصلها زيد)، و (رأيت زيدا) (أصلها زيدا)، و (سلمت على زيد) (أصلها زيد)، و (أحب من يدرس ويجتهد) (أصلها: يجتهد).

ويكون إما اضطراريا عند انقطاع نفس المتكلم، أو اختياريا إذا قصد لذاته. وله قواعد معينة، وهي في مجملها تغيير يحدث في آخر الكلمة الموقوف عليها.

والتغييرات الشائعة في الوقف هي: الوقف بالإسكان، والوقف بالروم، والوقف بالإشمام، والوقف بالتضعيف، والوقف بالقلب، والوقف بالحذف، والوقف بالنقل.

وقد نظمها أحدهم في بيت فقال :

نقل وحذف وإسكان ويتبعها الت
 

 

ضعيف والروم والإشمام والبدل
 

 

راجع كلا منها في مادته.

ويسمى أيضا: الوقف الاختياري.

2 ـ أحكامه :

1 ـ يبدل التنوين بعد الفتحة ألفا، نحو: (رأيت زيدا) (أصلها زيدا)، و (ويها) و (إيها) وكذلك تبدل نون التوكيد ألفا، نحو قول جرير (1) :

(أقلي اللوم عاذل والعتابا
 

 

وقولي إن أصبت لقد أصابا)
 

 

(أصلها: أصابن).

وشبهوا (إذن)، بالمنون، فأبدلوا نونها ألفا في الوقف مطلقا، وبعضهم يقف عليها بالنون مطلقا لشبهها بـ (أن) و (لن)، وبعضهم يقف عليها بالألف إن أهملت، وبالنون إن أعملت.

2 ـ بحذف التنوين بعد الضمة أو الكسرة، وتسكين الآخر (2) نحو: (هذا زيد) (أصلها زيد) و (مررت بزيد) (أصلها زيد).

3 ـ تبدل التاء المربوطة عند الوقف عليها (هاء)، نحو: (يا فاطمه) (أصلها :فاطمة).

أما إذا كانت الكلمة منتهية بتاء طويلة، سكنت، نحو: (ربت) (أصلها: ربت)، و (هن مسلمات) (أصلها: مسلمات).

4 ـ إذا وقف على هاء الضمير حذفت صلته، أي مدته، عند الضم، أو الكسر، نحو: (له) (أصلها: له). و (به) (أصلها: به) و (سلمت عليه) (أصلها عليه).

 

أما إذا كانت مفتوحة فإنها تثبت، نحو: (بها) و (منها).

5 ـ وإذا وقف على المنقوص ثبتت ياؤه، نحو: (حضر الراعي)، أو جاز حذفها كقوله تعالى (عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال)(3) (أصلها المتعالي).

أما إذا كان منونا فالأرجح هو الحذف، نحو: (حضر قاض)، و (مررت بقاض).

الوقف الاختياري

هو، في الاصطلاح، الوقف.

راجع: الوقف.

الوقف بالإسكان

هو، في الاصطلاح، الوقف على الكلمة الساكنة بالسكون، وعلى الكلمة المتحركة بإسكان الحرف المتحرك الأخير فيها.

ويكون ذلك في :

أ ـ الأسماء المحلاة بالألف واللام، نحو: (حضر الحاكم العادل).

ب ـ الأسماء الممنوعة من الصرف، نحو: (قام أحمد) و (عادت فاطمه).

ج ـ الأسماء المنونة المرفوعة أو المجرورة، إذ يحذف تنوينها ويسكن آخرها، نحو: (النور مبهر).

د ـ المثنى، وجمع المذكر السالم، نحو: (نجح طالبان) و (هؤلاء رجال بارعون).

هـ ـ جمع المؤنث السالم، والملحق به، نحو: (نجحت الطالبات)، وقد تقلب هاء، كقول بعضهم: (كيف الأخوة والأخواه) و (دفن البناه من المكرماه).

و ـ يوقف بالسكون على التاء الطويلة، نحو: ماذا فعلت؟) و (هذه أخت).

ما يجري على الأسماء، يجري أيضا على الأفعال والحروف، فإن كانت ساكنة أبقيت على سكونها، وإن كانت متحركة سكنت، نحو: (النشيط ينجح).

الوقف بالإشمام

هو، في الاصطلاح، ضم الشفتين والإشارة بهما إلى الحركة بدون صوت، وهو يختص بالمضموم، ولا يدركه إلا البصير، نحو: (حضر أحمد)، ويسمى أيضا الإشمام.

الوقف بالبدل

هو، في الاصطلاح، إبدال تنوين الأسماء المنصوبة ألفا، نحو: (وكان الله غفوراً رحيماً)(4) (أصلها رحيما) (5) أو

 

إبدال (التاء) المربوطة (هاء)، نحو: (هذه فاطمه) (أصلها: فاطمة)، أو إبدال نون التوكيد الخفيفة ألفا إذا كانت مسبوقة بفتحة، نحو: قول الأعشى (6) :

(وإياك والميتات لا تقربنها
 

 

ولا تعبد الشيطان والله فاعبدا)
 

 

حيث وردت (فاعبدا) وأصلها (فاعبدن)، إذا أبدل النون ألفا.

أما إذا سبقت النون بضمة أو بكسرة ووقف عليها، فتحذف نون التوكيد، ويرد حينئذ ما كان قد حذف لأجل التوكيد، نحو: (يا طلاب ادرسن).

الوقف بالتسكين

هو، في الاصطلاح، الوقف على تاء التأنيث المفتوحة بالسكون، نحو: (زينب عادت)، و (هي أخت). ويسمى أيضا التسكين، والتخفيف.

الوقف بالتضعيف

هو، في الاصطلاح، تشديد الحرف الأخير من الكلمة عند الوقف بشرط ألا يكون (ألفا)، أو (همزة) أو (واوا) أو (ياء)، نحو: (هو خالد، و (هذا فرج).

ملاحظة: يجب ألا يكون الحرف الأخير تاليا لحرف ساكن، نحو: (زيد، بكر).

الوقف بالحذف

هو، في الاصطلاح حذف الحركة عند الوقف سواء أكانت حركة إعراب أو بناء، نحو: (رأيت الرجل) أو (رأيت هؤلاء)، أو حذف ياء المنقوص المنون (7) في حالتي الرفع والجر، نحو: (هذا قاض) و (مررت بقاض)، ويجوز الوقف عليه بإثبات الياء كقراءة ابن كثير: ولكل قوم هادي (8) والأجود (هاد). أما المنقوص المنون بعد فتحة فيبدل تنوينه ألفا، نحو: (رأيت قاضيا). أما المقصور غير المنون، فيوقف عليه بالسكون كما هو، نحو: (تلك هدى) ؛ أما المنون فيحذف تنوينه، وترد إليه الألف في اللفظ، نحو: (هذا المحامي فتى)، و (يحمل الراعي عصا). ويسمى أيضا: الحذف.

الوقف بالروم

هو، في الاصطلاح، إخفاء الصوت بالحركة عند النطق، وذلك بتلفظ الحركات، مختلسة اختلاسا بحيث يدركه القريب دون البعيد، نحو: (حضر زيد)، و (مررت بعادل) و (قرأت الكتاب) فضمة (زيد) وكسرة (عادل) وفتحة (الكتاب) مختلسة لا تكاد تظهر.

ويسمى أيضا: الروم.

الوقف بالنقل

هو، في الاصطلاح، تسكين آخر حرف في الكلمة، ونقل حركته إلى ما قبله، بشروط :

أ ـ أن يكون الحرف الذي قبله ساكن ويقبل الحركة، نحو: (العرف).

ب ـ أن لا يلي الحرف الساكن (همزة)، أو (ألفا)، أو (واوا)، أو (ياء) نحو: (رأس)، و (كتاب)، و (رسول)، و (زميل).

وقد اشترط البصريون إضافة إلى ذلك أن تكون الحركة المنقولة ضمة أو كسرة، نحو قول السعدي :

(أنا ابن ماوية إذ جد النقر)

فقياسه (النقر) ولكن لما وقف نقل حركة الراء إلى القاف الساكنة، فأصبحت (النقر).

أو قول الراجز :

أنا جرير كنيتي أبو عمر
 

 

أضرب بالسيف وسعد في القصر
 

 

أصله (عمرو) بميم ساكنة بعد راء متحركة بالكسرة. فلما أراد الوقوف نقل الكسرة من الراء إلى الميم).

وقد اشترط البصريون أيضا أنه لا يجوز النقل إذا كانت الحركة فتحة، إلا إذا كان الآخر مهموزا، نحو: (شاهدت الردء) (أي المعين بالملمات)، ومنعوا، شاهدت الضرب) أما الكوفيون فأجازوه، نحو: (لا أحب الحرب) (الأصل: لا أحب الحرب).

الوقف بهاء السكت

هو، في الاصطلاح، أن نقف بهاء زائدة ساكنة في آخر الكلمة لبيان حركة أو حرف، وزيادتها تكون واجبة أو جائزة.

من وجوب زيادتها: أن تكون الكلمة على حرفين على الأقل، حرف يبتدأ به وآخر يوقف عليه، نحو: (عه).

أما جواز زيادتها، ففي هذه المواضع :

1 ـ في المضارع الناقص المجزوم، نحو: (لم يخشه)، أو (لم يخش)، و (لم يغزه) أو (لم يغز)، و (لم يرمه) أو (لم يرم).

وكذلك في أمر الناقص، نحو: (اسمه) أو (اسم) و (اسعه) أو (اسع) و (ارمه) أو (ارم).

ب ـ في كل ما بني حركة بناء لازمة، نحو: (ما هوه) و (ما هيه).

ج ـ بعد الألف المزيدة في الأسماء العارضة البناء كألف الندبة، نحو: وا معتصماه).

د ـ بعد (ما) الاستفهامية المجرورة بالحرف، نحو: (بمه) و (فمه).

 

الوقف على الضمائر

للوقف على الضمائر أحكام عدة كالحذف والإسكان، وزيادة الهاء.

فإذا كانت هاء الضمير مبنية على الضم أو على الكسر حذفت صلة الهاء وأسكنت، نحو: (سألته) و (قرأت في كتابه)، وإذا كان ما قبل الضمير ساكنا سكن الضمير ونقلت حركته إلى الحرف الساكن الذي قبله، نحو: (عنه) وإذا كانت مفتوحة، وقف عليها دون حذف، نحو: (كتابها).

وإذا وقفنا على ضمير المتكلم (أنا) فبالألف أو بالهاء)، نحو: (أنا)، أو (أنه). وعلى ضمير الغائب (بالهاء) نحو: (هوه) و (هيه).

ويوقف على الضمير المتصل (كالكاف) و (الياء) إما بالسكون، أو بإلحاق (الهاء)، نحو: (الطالب أكرمك) أو (الطالب أكرمكه)، و (هذا كتابي) أو (هذا كتابيه). ويجوز حذف الياء، نحو: (هذا كتاب).

الوقفة الحنجرية

هي، في الاصطلاح، الألف المهموزة.

 

___________

(1) ديوانه ص 813.

(2) هناك بعض القبائل تقلبه (واوا) بعد الضم و (ياء) بعد الكسر، نحو: (حضر زيدو)، و (مررت بزيدي).

 (3) الرعد: 9.

(4) النساء: 96.

(5) وشبهوا (إذن) بالمنون، فأبدلوا نونها ألفا في الوقف، وبعضهم يقف عليها بالنون مطلقا لشبهها بـ (أن)، وبعضهم يقف عليها بالألف إن كانت غير عاملة، وبالنون إن كانت مهملة.

 (6) ديوانه ص 187.

(7) المنقوص غير المنون تثبت ياؤه ساكنة إذا كان منصوبا، نحو: (رأيت الراعي)، أما المرفوع والمجرور فيجوز فيه إثبات الياء وحذفها، والإثبات أجود، نحو: (حضر المحامي)، و (مررت بالمحامي)، وقد يقال: (جاء القاض) و (مررت بالقاض).

(8) الرعد: 7.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي