x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
المنزلقات الدينية لدى الشباب
المؤلف: د. علي القائمي
المصدر: تربية الشباب بين المعرفة والتوجيه
الجزء والصفحة: ص243ــ247
2023-03-14
1302
في عصرنا يواجه الشباب مشاكل عظيمة فمن جهة يواجه الميول الفطرية التي تدفعه الى التدين، ومن جهة اخرى تقف الخرافات والاديان المختلفة والأفكار والمذاهب والفلسفات حائلاً بينه وبين الطريق الصحيح، او على الاقل توقعه بالشك والتردد.
ومن جهة ثالثة بساهم التعصب الديني لدى البعض في هذا الاتجاه اذ يرفض هؤلاء حتى الاجابة على تساؤلات الشباب أو الاطلاع على ما يدور في اذهانهم ومساعدتهم على ايجاد حلول واجابات.
كما ان اتباعهم للناس واحياناً للمتدينين قد يؤدي الى مصيبة، مع انه في حد ذاته امر جيد وخصوصاً في حالة الوقوع في براثن اصحاب الوعي الناقص او اصحاب المذاهب الضالة
ان ارضية المنزلقات واسعة وتساهم في خلق حالة من التذبذب الديني والتغيرات في العقيدة ولا شك في ان ذلك يفرز نتائج سلبية في المستقبل ويمكن الاشارة الى ما يلي.
ـ قلة الوعي والتجربة وخصوصاً ما يعرف بضعف العقيدة .
- الرغبة في الانتماء الى الجماعات، وخصوصاً الجماعات التي توليه احتراماً.
- الرغبة في التغيير والتجديد.
- الرغبة في الوصول الى حالة تجمع بين ارضاء الميول الفطرية للعبادة والميول الاخرى التي تدفعه الى التحرر والانفلات.
- الدوافع الغريزية وخصوصاً تلك التي ترتبط بالاستغلال لها بالاتجاه السيء.
ـ الرغبة في الاستقلال عن الاسرة وقيودها فيكون تغيير العقيدة احد هذه الاساليب.
ان العلل والاسباب التي تقود الى هذه المنزلقات كثيرة، سنشير الى بعض النماذج منها مع مراعاة الاختصار، وهي كالاتي.
١- ضعف الايمان: يواجه الشباب خطر تغيير العقيدة والدين، وهذا سبب تحولات في الحياة السياسية والاجتماعية وتراجعات مختلفة وقد لا تظهر هذه التراجعات اذا تم اقناع الشاب على ضوء المنطق والاستدلال العقلي بصحة العقيدة، ولهذا اوصى الاسلام بضرورة تعليم الشباب حقائق الدين قبل ان يعلمهم الاخرين سبل التراجع والتخلي عنها.
٢- الصدمات: ربما ادت الصدمات التي يتعرض لها الشباب من قبل بعض المتدينين الى ردود فعل حادة، فاذا صدر فعل منحرف من بعض ادعياء الدين أو بعض العلماء او التجار او شخصية متدينة معروفة واطلع عليه الشاب فانه يلحق كل ذلك بالدين ويرجع هذه الاخطاء الى وجود ضعف في نفس الدين. مع اننا نعلم ان الكثير من الافكار والمعتقدات والآداب والاعراف انتقلت الينا من الاجداد وهي بلا اساس، وهذه نفسها تعد من العناصر المضرة التي يواجهها الشباب اذ تخلق لديهم حالة رفض لنا ولعقائدنا.
٣- الابعاد: احياناً يرفض بعض الشباب الذين او يقفون ضده بسبب طرد جماعة وابعادهم باسم الدين. فاذا فرضنا ان بعض الشباب سلكوا سلوكاً خاطئاً لأنهم اعتادوا من قبل، بسبب الجهل او الغفلة او لغلبة الاهواء عليهم، فبينما يفترض بالناس ان يساعدونهم على العودة والندم فانهم يحكمون عليهم بالإبعاد والطرد ويفرضون عليهم العزلة والانزواء، فهؤلاء الشباب يتخلون عن الدين باعتبار هذا التصرف نوع من الانتقام منهم اذ انهم ضعيفي القدرة على التحمل.
٤- الاغراءات: نحن لا ننكر ان بعض الحالات يحدث الانحراف نتيجة التعلق بالجمال الظاهري والبريق الذي يصادف ضيق الافق عندهم. ونحن نعلم ان الجديد يحضى بأهمية لديهم ويتعلقون به بقوة وكأنهم يشعرون بالملل من الاوضاع المألوفة، بما في ذلك الدين فيذهبون باتجاه الافكار البراقة المزوقة ويتعاظم هذا الامر عندما يتعهد الشباب بعض الملحدين ويعملون على نشر افكارهم في اوساطهم.
٥- العواطف: في بعض الاحيان يصار الى استغلال العواطف الدينية لدى الناشئة ودفعهم الى الانحراف باسم الاسلام والدفاع عنه ويوجهون على جادة الانحدار ويسمون ذلك دفاع عن المستضعفين والمحرومين، لكن الحقيقة هي السعي لإنجاز اهداف خاصة. فالشباب بسبب عواطفهم يتأثرون بالدعايات، يكفي فقط الحديث عن المحرومين والمستضعفين ثم دعوة الشباب الى تحريرهم حتى نراهم يبادرون الى الانتماء الى الجماعات والمنظمات المنحرفة.
٦- الاصدقاء: لابد ان نذكر الاصدقاء وتأثيرهم الذي يكون قوياً جداً، خصوصاً في حالة اقامة علاقة معهم دون الاطلاع على حقيقة افكارهم مما يفسح فرص الانحراف، مع العلم انهم يتعلقون بالأصدقاء ويسعون الى كسب رضاهم واعجابهم والسير على نهجهم، ولهذا فان افكار الاصدقاء وسلوكياتهم تؤثر حتى اذا كانوا على علم بها، لابد من السيطرة على علاقات الشباب.
٧- الشك: لقد قلنا بان سن البلوغ هو سن الشك والتردد في كل شيء بما في ذلك الدين، فاذا لم يصل الى زوال هذه الشكوك بصورة مستقيمة او غير مستقيمة فانه سيكون ارضية للانحراف وقد تتسع هذه الارضية في حال حصول الشاب على نتائج من خلال الحوارات والنقاشات التي تقوده بعيداً عن الدين والايمان.
واخيراً تأتي قضية تصديق الاخرين عند الشباب وما ينتج عن ذلك. فهم وبسبب قلة النضج الفكري وخلو الذهن من الموانع لذا فانهم يمكن ان يبدلوا افكارهم بسرعة، فاذا كانت افكارهم مستعدة فانهم حينئذ لا يتغيرون بتلك السرعة او ينحرفون.
وفي كل الاحوال لابد لنا من العمل مع الشباب للحيلولة دون وقوعهم في هذه المنزلقات، فاذا لم تمارس الاسرة دورها في منع التغيرات في الفكر فإنها ستقود الى اخطار اخرى.